شارك الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، في فعاليات المنتدى العالمي السابع والأربعين للاتحاد الدولي للمستشفيات (IHF 2024)، وذلك ضمن فعاليات مشاركة مصر في المنتدى الذي عقد في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل خلال شهر سبتمبر الجاري، بحضور قادة من المنظمات والمؤسسات الصحية الدولية.

وشارك الدكتور أحمد السبكي، كمتحدث رئيسي في جلسة رفيعة المستوى بعنوان «قيادة أنظمة الرعاية الصحية الشاملة المبنية على القيمة لتقديم الرعاية للجميع»، التي ترأسها الدكتور جوناثان بيرلين، الرئيس والمدير التنفيذي للجنة الاعتماد الدولية المشتركة (JCI) في الولايات المتحدة الأمريكية. تناولت الجلسة موضوعات حيوية حول أهمية اعتماد أنظمة صحية شاملة تضمن توفير الرعاية الصحية لكافة المواطنين وفق أعلى معايير الجودة، مع التركيز على تحسين القيمة المضافة للمريض.

ضرورة تبني نماذج مبنية على القيمة لتحسين الأداء

شارك في الجلسة أيضًا الدكتور آرثر تشيورو، رئيس شركة الخدمات الصحية للمستشفيات البرازيلية (EBSERH)، والدكتورة دانا جلب سافران، الرئيس والمدير التنفيذي للمنتدى الوطني للجودة والمديرة العلمية للجنة الدولية المشتركة (JCI) في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد سلط المشاركون الضوء على التحديات والفرص التي تواجه تقديم الرعاية الصحية الشاملة حول العالم، وضرورة تبني نماذج مبنية على القيمة لتحسين كفاءة وجودة الخدمات الصحية.

وأكد الدكتور أحمد السبكي، خلال مشاركته، أن التحول نحو الرعاية الصحية المبنية على القيمة هو الطريق نحو التغطية الصحية الشاملة للجميع، وأن تعزيز التعاون الدولي في قيادة أنظمة الرعاية الصحية الشاملة يفتح أفقًا جديدًا نحو نظم صحية أكثر كفاءة واستدامة.

 رحلة مصر نحو التغطية الصحية الشاملة

واستعرض رحلة مصر نحو التغطية الصحية الشاملة من الإصلاح إلى التميز، مسلطًا الضوء على الجهود المبذولة في تعزيز نظام الرعاية الأولية وتطوير الخدمات العلاجية، والعمل بأحدث البروتوكولات الإكلينيكية، والتحول الرقمي للخدمات والحوكمة.

وأضاف السبكي: «نجحنا في خفض التكاليف بنسبة تجاوزت 30% من خلال تبني نموذج مختلط لتمويل خدمات الرعاية الصحية، ونجحنا في تطبيق مفهوم الرعاية الصحية المبنية على القيمة لتحسين تجربة المرضى وزيادة كفاءة وفعالية استخدام الموارد».

وأكد رئيس الهيئة، اهتمام القيادة السياسية والحكومة المصرية غير المسبوق بتحقيق التغطية الصحية الشاملة وتعزيز الرعاية الصحية المبنية على القيمة وفقًا لأهداف ورؤية مصر 2030.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أنحاء العالم أنظمة الرعاية الصحية إدارة المستشفيات الاتحاد الدولي الاعتماد الدولي التأمين الصحي التعاون الدولي الحكومة المصرية الخدمات الصحية الخدمات العلاجية الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات أسبوع المحاكاة السريرية لتعزيز الابتكار والتميز في الرعاية الصحية

الرياض : البلاد

 انطلقت اليوم فعاليات “أسبوع المحاكاة” في مركز الرياض للمحاكاة السريرية بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، وتهدف إلى تعزيز التعليم القائم على المحاكاة لتحسين جودة الرعاية الصحية، مع التركيز على سلامة المرضى وتطوير مهارات التواصل والأداء بين مقدمي الرعاية الصحية.

 وتشمل الفعالية خلال الفترة 16 – 19 سبتمبر الجاري مجموعة من الأنشطة المتنوعة وورش العمل في جميع المجالات الطبية، التي تستهدف جميع ممارسي الرعاية الصحية، لتطوير كفاءاتهم وتحسين ممارساتهم، إضافةً إلى التأكيد على أهمية التعلم القائم على المحاكاة في التعليم الطبي وسلامة المرضى، إلى جانب بناء علاقات قوية مع مراكز المحاكاة على المستويين الوطني والدولي، كما يتم تسليط الضوء على المرافق والخدمات المتقدمة التي يقدمها المركز بدعم من الجامعة.

 وتضمنت الفعالية جولة في معرض أسبوع المحاكاة، حيث عرضت الجهات المشاركة من داخل وخارج الجامعة عددًا من الأنشطة المصاحبة والمحاكاة العملية، تخللتها عروض تقديمية تسلط الضوء على أهمية الفعالية والإنجازات التي حققها المركز في مجال التعليم الطبي القائم على المحاكاة.

 يُذكر أن مركز الرياض للمحاكاة السريرية يُعد من المراكز الرائدة على مستوى المملكة، حيث يسهم بشكل فعال في تطوير مهارات مقدمي الرعاية الصحية باستخدام أحدث تقنيات المحاكاة العملية.

مقالات مشابهة

  • كثرة المسنين في اليابان.. ما بين جودة الحياة وارتفاع تكاليف الرعاية الصحية
  • مقدمو الرعاية الصحية يشيدون بتجارب المحاكاة السريرية المتقدمة في أسبوع المحاكاة
  • لتعزيز التعاون الدولي.. رئيس «الرعاية الصحية» خلال زيارة أكبر المستشفيات في أمريكا
  • الرعاية الصحية: نبحث مع مجموعة مستشفيات كوبا ستار تبادل الخبرات
  • «عبدالغفار»: الدولة اتخذت قرارات حاسمة لتعزيز قطاع الرعاية الصحية
  • وزير الصحة: مصر اتخذت قرارات عديدة لتعزيز الرعاية الصحية واستراتيجية الصحة الواحدة
  • انطلاق فعاليات أسبوع المحاكاة السريرية لتعزيز الابتكار والتميز في الرعاية الصحية
  • «الرعاية الصحية»: نعمل لاستغلال إمكانيات الذكاء الاصطناعي لتحسين خدماتنا
  • بالفيديو | الشيخة جواهر: وصول الرعاية الصحية لكل طفل مسؤولية العالم بأسره
  • الشيخة جواهر: وصول الرعاية الصحية لكل طفل مسؤولية العالم بأسره