الوطن:
2024-09-18@01:50:21 GMT

معلومات عن مرض بنيامين بوتون.. شيخوخة في الطفولة

تاريخ النشر: 13th, September 2024 GMT

معلومات عن مرض بنيامين بوتون.. شيخوخة في الطفولة

في حادث مؤلم أُصيب طفل يبلغ من العمر 11 عامًا بمرض نادر، يجعله يتقدم في العمر ويفقد تدريجيًا القدرة على المشي والتحدث والحركة، وهو مرض ضمور دوشين العضلي، أو ما يُعرف بمرض «بنيامين بوتون»، وهي حالة وراثية تؤدي إلى إضعاف العضلات الهيكلية وعضلات القلب والإصابة بأعراض الشيخوخة مبكرًا.

إصابة طفل بريطاني بمرض ضمور دوشين العضلي بنيامين بوتون

أُصيب الطفل جايدن سكيدمور، من يوركشاير في بريطانيا، بهذا المرض وبدأت أعراضه عندما كان يعاني من صعوبة المشي وهو في الثالثة من عمره، وبحلول الرابعة لم يكن قادرًا على المشي دون أن يسقط، وعند إتمامه خمس سنوات لم يعد بإمكانه التنقل دون استخدام الكرسي المتحرك، وبعد عامين توقف عن القدرة على المشي بسبب ضعف العضلات في ساقيه.

بعد الفحوصات اكتشف الأطباء أنه مُصاب بهذا المرض، وأنه قد يعاني من مشاكل قلبية كبيرة مع تقدمه في السن، لأنه من المتوقع أن عمر الإصابة بهذا المرض هو 22 عامًا، لكن هذه حالة نادرة، على الرغم من أن الأم تحدثت لجريدة «ديلي ميل»، أنها كانت حاملًا بشكل طبيعي فيه، واعتقدت أن كل شيء كان على ما يرام عندما وصل إلى مراحل نموه المبكرة مثل الزحف والمشي، لكنها علمت بذلك عندما بدأ يعاني من مشاكل في مهاراته الحركية عندما كان في الثالثة من عمره.

السبب الرئيسي لهذا المرض أن مستويات البروتين أعلى بنحو 10 أضعاف من تلك الموجودة لدى الشخص السليم، مما يشير إلى وجود مشكلة خطيرة، بالإضافة إلى أعراض عديدة شخصت إصابته بمرض ضمور العضلات دوشين، وبحسب الهيئة البريطانية للصحة، فإنه يصاب حوالي 100 طفل حول العالم سنويًا بهذا المرض، الذي يؤدي إلى تكسير ألياف العضلات.

أسباب وأعراض مرض دوشين العضلي

السبب الأكبر لهذا المرض هو تراكم البروتين في الجسم، ووفقًا لحديث الدكتور محمد عز، أخصائي العظام والتأهيل والأمراض المناعية، فإن أكبر أعراض هذا المرض هي الشيخوخة المبكرة، وعادة لا توجد أعراض عند ولادة الطفل، لكنها تبدأ في إظهار علامات المرض خلال عامهم الأول، ويكون هناك تطور في السمات الجسدية بما في ذلك:

ارتفاع بطيء ونمو في الوزن. لا يمكنهم إغلاقها بالكامل. نمو الأسنان البطيء وغير طبيعي. فقدان دهون الجسم والعضلات. تساقط الشعر. ظهور جلد متجعد يظهر عليه البقع. ضعف عضلات الكتفين والظهر والذراعين والساقين. صعوبة التنفس. تغيير في الأحبال الصوتية. تيبس أطراف الأصابع. الشعور بألم وتيبُّس في العضلات.

ويخضع العديد من الأدوية التجريبية التي يعتقد أنها فعالة في إبطاء تقدم المرض، ووفقًا لحديث «عز»، فإنه يجب أيضًا علاج الأعراض لتخفيف الألم، وبحسب موقع «مايو كلينك»، المتخصص في الشئون الطبية، فإنه يجب معالجة السبب الكامن لمشكلة المناعة، كما يجب المشورة الطبية في حال لاحظتِ مؤشرات ضعف العضلات أو تزايد صعوبة الحركة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بهذا المرض

إقرأ أيضاً:

تدريب 18 ميسرة من دور الحضانة بكفر الشيخ ضمن برنامج إعداد مدربين «TOT»

نظمت مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة كفر الشيخ دورة تدريبية ضمن برنامج إعداد مدربين TOT، في مجال تنمية الطفولة المبكرة، في إطار التعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي وهيئة جايكا اليابانية، برعاية الدكتورة مايا مرسي، وزير التضامن الاجتماعي، واللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ.

تدريب 18 ميسرة من دور الحضانة المستهدفة بكفر الشيخ

وتم تدريب 18 ميسرة من دور الحضانة المستهدفة بمحافظة كفر الشيخ، واعتمادهن مدربات ببرنامج تنمية الطفولة المبكرة بعد تدريبهن على أيدي نُخبة متميزة من المدربين.

تنمية وتطوير الجانب البشري القائم على تقديم الخدمة بالحضانات

وأكد المحاسب السيد مسلم، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بكفر الشيخ، أنّ الهدف من التدريب هو تنمية وتطوير الجانب البشري القائم على تقديم الخدمة بالحضانات، وذلك لبناء قدرات الميسرات، ورفع كفائتهن ليُصبحن مدربات قادرات على تدريب زملائهن من ميسرات الحضانات، ونقل جميع المعلومات والأنشطة التي تدربوا عليها من الجانب الياباني والمدربين إلى الحضانات العاملين وحضانات المحافظة، لخلق بيئة جديدة لتعليم الطفل من خلال الأنشطة واللعب وتنمية الطفولة المبكرة.

مقالات مشابهة

  • بنسعيد ‎يستقبل أطفال مراكز حماية الطفولة المتفوقين في امتحانات البكالوريا لسنة 2023/2024
  • استخدام جديد للبوتكس: علاج آلام الرقبة المرتبطة بالهواتف المحمولة
  • دراسة: المدن الأوروبية تتفوق على الأمريكية من حيث جودة الحياة وسهولة المشي
  • «صديق الطفولة» يهدي هدف الفوز لـ «المولد»
  • المشي روشتة لآلام أسفل الظهر
  • علماء يطورون أول ساق روبوتية بـعضلات اصطناعية
  • في أقل من 3 أشهر.. وفاة حالة تاسعة من مرضى ضمور العضلات، والرابطة تنتظر وعود الحكومة
  • مدرس بـ«الطب البيطري»: زيادة إصابة الحيوانات بمرض اللسان الأزرق في الصيف
  • الناظور: إطلاق مشروع لدعم الأطفال اللاجئين والعابرين
  • تدريب 18 ميسرة من دور الحضانة بكفر الشيخ ضمن برنامج إعداد مدربين «TOT»