شهد اليوم الجمعة الموافق 13 سبتمبر هبوط للعملة الأمريكية "الدولار" مقابل العملة اليابانية "الين"، بينما بلغ الذهب أعلى مستوى على الإطلاق مع قيام المستثمرين بزيادة توقعات خفض كبير لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الأسبوع المقبل بعد أن أشارت تقارير إعلامية إلى أن القرار كان صعبا على المسؤولين.

ووفق لوكالة رويترز، ارتفعت الأسهم في آسيا أيضا بعد أن رفع المتعاملون الرهانات إلى 41% لخفض أسعار الفائدة الأميركية بمقدار 50 نقطة أساس في 18 سبتمبر الجاري، وفقا لبيانات بورصة لندن للأوراق المالية في الساعة 0155 بتوقيت جرينتش، من نحو 28% قبل أن تصف مقالات في فاينانشال تايمز وول ستريت جورنال القرار بأنه "قرار صعب".

وقال توني سيكامور، المحلل في آي جي: "هذا تطور آخر في المناقشة حول خفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي"، مشيرا إلى لعبة الشد والجذب التي تدور في عقود السندات الآجلة وسعر الدولار مقابل الين على وجه الخصوص.

وأضاف:"اعتقد الجميع أننا عدنا إلى المسار الصحيح عند مستوى 25 نقطة أساس، والآن عاد مستوى 50 نقطة أساس فجأة إلى الطاولة".

انخفاض الدولار 0.41% وقلق في اليابان من ارتفاع مخاطر التضخم

وانخفض الدولار 0.41 % إلى 141.225 ين، متجها صوب أدنى مستوى سجله الأربعاء عند 140.71 ين، وهو أضعف مستوى هذا العام.

وتلقى الين دعما أيضا هذا الأسبوع من التعليقات المتشددة من جانب مسؤولي بنك اليابان، حيث قال عضو مجلس السياسة ناوكي تامورا أمس الخميس إنه "قلق من ارتفاع مخاطر التضخم".. بحسب “رويترز”.

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة مقابل الين وخمس عملات رئيسية أخرى، إلى أدنى مستوى في أسبوع عند 101.03.

وارتفع اليورو 0.09 % إلى 1.1084 دولار، مواصلا مكاسبه التي بلغت 0.57 % يوم الخميس بعد أن رفضت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد احتمالات خفض أسعار الفائدة في أكتوبر، عقب خفض متوقع على نطاق واسع بمقدار ربع نقطة مئوية يوم الخميس.

صعود الذهب لمستوى قياسي

كما واصل الذهب صعوده الذي بلغ 1.9% يوم الخميس ليصل إلى مستوى قياسي مرتفع جديد عند 2567.93 دولار للأوقية، بدعم من ضعف الدولار.

يذكر أن اليابان والصين وكوريا الجنوبية تتجه إلى عطلة نهاية أسبوع طويلة، حيث تعود طوكيو إلى العمل يوم الثلاثاء، والصين يوم الأربعاء، وكوريا الجنوبية لن تعود إلى العمل قبل يوم الخميس.

ارتفاع النفط الخام 2%

أما عن الذهب الأسود فواصل النفط الخام ارتفاعه بعد ارتفاعه بنحو 2% خلال الليل، حيث قام المنتجون بتقييم التأثير على الإنتاج بعد أن مزق الإعصار فرانسين خليج المكسيك.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 0.54% إلى 69.34 دولار للبرميل، بعد صعودها 2.5% الخميس، وزادت العقود الآجلة لخام برنت 0.47% إلى 72.31 دولار، بعد ارتفاعها 1.9% في الجلسة السابقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدولار الين رويترز خفض أسعار الفائدة الذهب النفط

إقرأ أيضاً:

الدولار يرتفع قبيل قرار سعر الفائدة الأميركية

الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفع الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية، الثلاثاء، بعد بيانات مبيعات التجزئة الأميركية الأفضل من المتوقع والتي ستدعم فيما يبدو تحركاً متوقعاً من مجلس الفدرالي الأميركي لخفض أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس بدلاً من 50.

وأظهرت بيانات وزارة التجارة اليوم الثلاثاء أن مبيعات التجزئة الأميركية ارتفعت بشكل غير متوقع بواقع 0.1% في أغسطس/ آب، مما يشير إلى أن الاقتصاد يظل صلباً خلال معظم الربع الثالث.

وتصدر لجنة السوق المفتوحة الاتحادية التابعة لمجلس الفدرالي الأميركي قرارها بشأن أسعار الفائدة في ختام اجتماعها غداً الأربعاء ويعقد رئيس اللجنة جيروم باول مؤتمراً صحفياً بعد ذلك.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمير كية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، 0.14 % إلى 100.84. وأمام الين، ارتفع الدولار 0.84% إلى 141.765 بعد تراجع طفيف في أعقاب بيانات مبيعات التجزئة.

وتداول اليورو قرب 1.1132 دولار، وهو مستوى غير بعيد عن أعلى مستوى سجله هذا العام عند 1.1201 دولار.

وقال أكسل ميرك رئيس شركة ميرك للاستثمارات ومديرها التنفيذي "من الواضح أننا ننتظر اجتماع اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة. وربما يكون هذا هو الموضوع الرئيسي وقد شهدنا بعض التحركات مع صدور البيانات الاقتصادية اليوم".

مقالات مشابهة

  • الدولار يرتفع قبيل قرار سعر الفائدة الأميركية
  • الدولار قرب أدنى مستوياته هذا العام
  • تراجع الدولار وسط توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • وسط ترقب لقرار الفيدرالي.. الين الياباني يرتفع لأعلى مستوياته في أكثر من 8 أشهر
  • الذهب يحقق أعلى مستوى تاريخي بدعم من ضعف الدولار وتوقعات بخفض الفائدة
  • ضعف الدولار وخفض الفائدة الأمريكية يقودان أسعار الذهب لأعلى مستوياتها على الإطلاق
  • أسعار الذهب تصل لأعلى مستوى على الاطلاق في السوق العالمية
  • الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق
  • الذهب يسجل أعلى مستوياته وسط توقعات بخفض الفائدة الأمريكية
  • الذهب يسجل أعلى مستوياته وسط توقعات بخفض الفائدة