أخبارنا المغربية - الرباط

دعا الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، التابع للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، وزارة التربية الوطنية إلى التعجيل بتنفيذ مقتضيات النظام الأساسي بطريقة سليمة، بما يضمن الحقوق والمكتسبات لموظفي التعليم. وطالب الاتحاد ـ في بيان له ـ الحكومة والوزارة الوصية بسرعة معالجة الملفات العالقة، خاصة ما يتعلق بترقية أساتذة الزنزانة 10 ومنح الحق بالتسقيف مباشرة باستخدام السنوات الاعتبارية دون قيد أو شرط.



وأكد الاتحاد على أهمية تعميم التعويض التكميلي بقيمة 500 درهم لأساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي والمختصين التربويين والاجتماعيين. كما شدد على ضرورة صرف المستحقات والتعويضات العالقة، سواء تلك المتعلقة بالترقيات والرتب أو تلك التي تخص بعض الفئات مثل الإدارة التربوية والمساعدين التربويين.

 بالإضافة إلى ذلك، دعا الاتحاد إلى تقليص ساعات العمل في جميع مستويات التعليم بما في ذلك الأطر المختصة وأطر الإدارة التربوية.

وفي سياق متصل، حث الاتحاد على تسوية ملف دكاترة القطاع وفقاً لأرضية اتفاق 26 دجنبر، عن طريق ثلاث دفعات، وتسريع الإجراءات القانونية والإدارية المرتبطة بهذا الملف. ويأتي ذلك في إطار المطالبة بتحقيق العدالة والإنصاف لجميع العاملين في القطاع التعليمي.

وذكر الاتحاد بأهمية معالجة قضايا الفئات الأخرى من الشغيلة التعليمية، مثل التوجيه والتخطيط، المتصرفين التربويين، الممونين، الأطر المشتركة، المساعدين التربويين، حاملي الشهادات العليا، مختصي الإدارة والاقتصاد، المفتشين، والمبرزين. كما طالب بإنصاف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد والمكلفين خارج إطارهم الأصلي.

إلى ذلك أكدت الجامعة استمرارها في دعم ومساندة كل ملفات الشغيلة التعليمية والوقوف إلى جانبها مركزيا وجهويا وإقليميا.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

نبيلة مكرم تبحث تعزيز التعاون بين التحالف الوطني واتحاد الجمعيات الأهلية

زارت السفيرة نبيلة مكرم، رئيس الأمانة الفنية للتحالف، يرافقها وفد من الأمانة الفنية، الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، عضو التحالف الوطني، في إطار حرص التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي على تعزيز التعاون والشراكة بين مؤسساته الأعضاء.

تنسيق الجهود وتوحيد الرؤى 

وكان في استقبال السفيرة الدكتور طلعت عبد القوي، رئيس مجلس إدارة الاتحاد، حيث جرى حوار مثمر تناول سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين. وأكد الجانبان على أهمية تكثيف التواصل المباشر بين الأمانة الفنية للتحالف وبين الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، وباقي أعضاء التحالف، بهدف تنسيق الجهود وتوحيد الرؤى، كما جرى التأكيد على أهمية الاستفادة المثلى من قواعد البيانات المتاحة لدى المؤسسات الأعضاء، بما يساهم في تطوير العمل الأهلي وتلبية احتياجات المجتمع.

ورش عمل وفاعليات مشتركة 

واقترح الجانبان تنظيم ورش عمل وفعاليات مشتركة، تساهم في تبادل الخبرات والمعارف بين العاملين في القطاع الأهلي، وتعزيز التعاون بين المؤسسات.وتم مناقشة سبل تحسين آليات التواصل والتنسيق بين الأطراف المختلفة داخل التحالف الوطني، بما يضمن تحقيق أهدافه الاستراتيجية.

وفي ختام الزيارة، أكدت معالي السفيرة نبيلة مكرم على أهمية دور الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية في دعم جهود التحالف الوطني، مشيدة بالجهود التي يبذلها الاتحاد في خدمة المجتمع.

مقالات مشابهة

  • أحمد موسي يطالب بالتريث في انتقاد وزير التعليم: “متمسكوش على الواحدة تجربته كالسمك”
  • قانون الخدمة المدنية.. 5 فئات يحق لها خفض ساعات العمل بمقدار ساعة يوميا (تعرف عليها)
  • نبيلة مكرم تبحث تعزيز التعاون بين التحالف الوطني واتحاد الجمعيات الأهلية
  • “وزارة التعليم السعودية” تعلن عن موعد إجازة اليوم الوطني 1446 للمدارس
  • «كتاب الإمارات» يناقش المبادرات الجديدة
  • «الصحة» لـ«الاتحاد»: 3000 زيارة و5400 ساعة عمل ضمن «المسح الوطني للصحة»
  • tawdif education dz 2024 inscription resultat رابط نتائج منصة التعاقد للأساتذة الدخول إلى حسابي
  • مقترحات التعويض عن الحبس الاحتياطي في توصيات الحوار الوطني
  • «الصحة»: زيادة العيادات بمراكز الصحة المدرسية وتمديد ساعات العمل
  • “التعليم العالي”: بعض مصابي حادث قطاري الزقازيق سيغادرون المستشفى خلال ساعات