الوطن:
2024-09-17@23:55:33 GMT

دعاء ثاني جمعة في ربيع الأول.. تفتح فيها أبواب السماء

تاريخ النشر: 13th, September 2024 GMT

دعاء ثاني جمعة في ربيع الأول.. تفتح فيها أبواب السماء

تعتبر الجمعة الثانية من شهر ربيع الأول فرصة مباركة للمسلمين لتجديد علاقتهم بالله، والدعاء بخير الدنيا والآخرة.

ويعرف المسلمون، أن الدعاء في الأيام المباركة له أهمية كبيرة في تحقيق ما يطمح إليه الإنسان من بركة ورضا الله، ويجتهدون في هذا اليوم بالدعاء والابتهال إلى الله بكلمات مثل: «اللهم نسألك خير الدنيا والآخرة، ونعوذ بك من فتنة المحيا والممات، ونعوذ بك من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا».

فضل الجمعة في شهر ربيع الأول

يعتبر ربيع الأول من الأشهر ذات الطابع الخاص في قلوب المسلمين، حيث يشهد ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولهذا السبب يتزايد الإقبال على الدعاء في أيام الجمعة خلال هذا الشهر، سائلين الله أن ينعم عليهم بالبركة والخير.

أهمية الدعاء في الأيام المباركة

الدعاء في يوم الجمعة يحمل فضلًا خاصًا، حيث تُفتح فيه أبواب السماء ويُستجاب الدعاء، كما جاء في الحديث الشريف: «إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيرًا إلا أعطاه»، ويحرص المسلمون على اغتنام هذه الفرصة كل أسبوع، وخاصة خلال هذا الشهر الفضيل.

أفضل الأدعية لثاني جمعة في ربيع الأول

يمكن للمسلمين أن يدعو في هذا اليوم بالأدعية المأثورة مثل: «اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا»، كما يمكن الدعاء بالنجاة من الفتن والابتلاءات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ربيع الأول الجمعة ربیع الأول الدعاء فی

إقرأ أيضاً:

الأيام البيض لشهر ربيع الأول.. الموعد وفضل صيامهم

يكرم الله عبادة بصيام ثلاث أيام من كل شهر هجري، تكون له كصيام الدهر كله، وعادة ما يبحث المسلمون عبر محرك البحث جوجل حول موعد صيام الأيام البيض من كل شهر هجري تجهيزًا لاغتنام ثواب وفضل صيام عام كامل، وخاصة الشهر الجاري ربيع الأول كونه شهر مولد نور الأنوار سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

قالت دارالإفتاء المصرية أن سيدنا رسول الله ﷺ قد رغب أمته في صيام الأيامالبيض، وهي يوم 13 - 14 - 15 من كل شهر هجري، والتي توافق في شهر ربيع الأول أيام: الاثنين، والثلاثاء ، والأربعاء.

دعاء الأيام البيض لشهر صفر.. لتفريج الهموم موعد الأيام البيض في ربيع الأول 

قالت دارالإفتاء المصرية أن سيدنا رسول الله ﷺ قد رغب أمته في صيام الأيامالبيض، وهي يوم 13 - 14 - 15 من كل شهر هجري، والتي توافق في شهر ربيع الأول الجاري أيام: الاثنين، والثلاثاء ، والأربعاء، الموافق 16 ،17، 18 سبتمبر 2024.

وتابعت دار الإفتاء أنه من واظب على صيام هذه الأيام، كانت له كصيام الدهر؛ فعن ابن ملحان القيسي، عن أبيه، قال: كان رَسَولُ الله ﷺ يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الْبِيضَ: ثَلَاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ، قَالَ: وَقَالَ «هُنَّ كَهَيْئَةِ الدَّهْرِ». [أخرجه أبو داود]

 

موعد صيام الأيام البيض لشهر ربيع الأول الجاري 


على أن تكون الأيام البيض اليوم الأتنين 16 سبتبمر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 الموافق 14 ربيع الأول 1446
والأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446

فضل صيام الأيام البيض 


وأكد العالمي للفتوى أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رغَّب أُمَّته في صيام الأيام البيض، وهي يوم 13 - 14 - 15 من كل شهر هجري، فمن واظب على صيام هذه الأيام كانت له كصيام الدهر؛ فعن ابن ملحان القيسي، عن أبيه، قال: كان رَسَولُ الله ﷺ يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الْبِيضَ: ثَلَاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ، قَالَ: وَقَالَ «هُنَّ كَهَيْئَةِ الدَّهْرِ».

 


أجابت دار الإفتاء المصرية على تساؤل لماذا سميت الأيام البيض بهذا الاسم؟، إذ اعتاد المسلمون على صيامها بعد أول أيام عيد الفطر المبارك، باعتبارها سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولصيامها فضل عظيم وثواب كبير.

المراد بالأيام البيض وأصل تسميتها بذلك

وضحت دار الإفتاء المصرية أن الأيام البيض هي أيام الليالي التي يكتمل فيها جِرْم القمر ويكون بدرًا، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي.

أما عن أصل التسمية فبينت دار الإفتاء أن التسمية جاءت لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه؛ فالبياض هنا وصف للياليها لا لأيامها، وإنما وُصِفت الأيام بذلك مجازًا، وقد جاء تحديدُها بذلك في الأحاديث النبوية الشريفة؛ منها: حديث جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ»
 

مقالات مشابهة

  • دعاء الصبر على البلاء في يوم الجمعة: فضله وأهميته
  • أدعية لطلب البركة والرحمة في الحياة اليومية
  • دعاء اليوم..لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • دعاء خسوف القمر.. ردد أفضل الأدعية تفتح الأبواب المغلقة
  • «أعوذ بك من شر ما صنعت».. الدعاء المستجاب قبل الفجر | ردده لتفريج الكرب
  • الأيام البيض لشهر ربيع الأول.. الموعد وفضل صيامهم
  • دعاء المكروب: طلب الفرج والطمأنينة في أوقات المحن
  • الإفتاء توضح حكم قول "حرمًا" بعد الصلاة
  • دعاء للابن المتوفي في يوم ذكرى المولد النبوي الشريف 2024
  • دعاء للأبناء في يوم المولد النبوي الشريف