يمن مونيتور/ نيويورك/ خاص:

طالبت الولايات المتحدة، يوم الخميس، من الأمم المتحدة لتعديل برامجها وعملياتها في اليمن، بعد مرور ثلاثة أشهر على اعتقال عشرات من عمال الإغاثة في مناطق الحوثيين.

جاء ذلك في كلمة لـ” روبرت وود” ممثل أمريكا في الأمم المتحدة خلال جلسة استماع تخص اليمن في مجلس الأمن.

وقال وود: نعتقد أن الوقت قد حان الآن للأمم المتحدة لتنفيذ تعديلات على برامجها وعملياتها غير المنقذة للحياة في اليمن لضمان سلامة وأمن جميع الموظفين.

وأشار إلى مرور” أكثر من ثلاثة أشهر منذ أن اعتقل المسلحون الحوثيون العشرات من موظفي الأمم المتحدة، وجميعهم كانوا يعملون على تقديم المساعدات المنقذة للحياة للشعب اليمني وقت احتجازهم”.

وجددت الولايات المتحدة مطالبها لجماعة الحوثي “بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المحتجزين، بمن فيهم أحد عشر موظفا دبلوماسيا محتجزين منذ عام 2021”. في إشارة إلى الموظفين اليمنيين الذي عملوا سابقاً في السفارة الأمريكية في صنعاء حتى 2014م.

وأضاف روبرت وود: “لا يواصل الحوثيون إساءة معاملة هؤلاء المعتقلين فحسب، بل يسعون أيضا إلى استغلالهم من خلال نشر ما يسمى ب “مقاطع فيديو الاعتراف”. وهذه الدعاية المخزية مروعة وينبغي إدانتها عالميا”.

وتابع: كما ركزت تكتيكات الترهيب الحوثية بشكل متزايد على الموظفين اليمنيين المتبقين في وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية. يشعر العاملون في المجال الإنساني في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن بقلق متزايد بشأن سلامتهم.

وقال: لا يوجد أي مبرر على الإطلاق لتهديد وترهيب موظفي الأمم المتحدة وغيرهم ممن يقومون بعملهم الإنساني المشروع.

وكان مسؤول أمني تحدث لـ”يمن مونيتور” أن الحوثيين اختطفوا بين يونيو/حزيران ومطلع أغسطس/آب “أكثر من 85 من موظفي المنظمات جرى اعتقالهم بينهم 5 سيدات على الأقل.

مسؤولة أمريكية: 130 من موظفي المنظمات في قبضة الحوثيين انفوجرافيك.. الحوثيون والأمم المتحدة.. الوضع البائس أصبح أكثر يأساً ثنائية الخطر الخارجي والسيطرة الداخلية.. ما وراء إدانة اليمنيين بخلايا التجسس؟! (تحليل خاص)

وفي 3 أغسطس/آب، داهم الحوثيون مكتب “المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة” في العاصمة اليمنية صنعاء، وأعادته بعد ذلك بأيام.

وقال مصدر لـ”يمن مونيتور” إن جماعة الحوثي صادرت على الفور الوثائق وممتلكات الأمم المتحدة داخل المجمع، صادرت معظم وحدات التخزين الإلكترونية والتي تتضمن معظم البيانات والمراسلات والوثائق للمفوضية.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الولايات المتحدة جماعة الحوثي الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

هروب أكثر من 200 سجين من سجن نيجيري في أعقاب الفيضانات

سبتمبر 17, 2024آخر تحديث: سبتمبر 17, 2024

المستقلة/- أعلنت السلطات النيجيرية فرار أكثر من 200 سجين من سجن في شمال شرق نيجيريا في أعقاب أسوأ فيضانات هناك منذ أكثر من عقدين من الزمان.

وفقًا للوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ، لقي 37 شخصًا حتفهم في ولاية بورنو بعد أن غمرت المياه أجزاء من عاصمتها، مايدوجوري، في 9 سبتمبر/أيلول بعد انهيار سد. كما نزح ما يصل إلى 200 ألف شخص آخرين. وقال سكان المدينة إن بعض المناطق كانت لا تزال مغمورة بالمياه يوم الاثنين عندما زيارة الرئيس بولا تينوبو.

وفي بيان صدر يوم الأحد، قال أبو بكر عمر، المتحدث باسم مصلحة السجون النيجيرية، إن المسؤولين اكتشفوا فرار 281 سجينًا أثناء نقلهم إلى “منشأة آمنة ومأمونة” بعد أن غمرت المياه سجنهم. وتم القبض على سبعة سجناء مرة أخرى بينما لا يزال 274 آخرون طلقاء.

وقال أبو بكر “إن الفيضانات أدت إلى انهيار جدران المرافق الإصلاحية، بما في ذلك مركز الاحتجاز متوسط ​​الأمن في مايدوجوري، فضلاً عن مساكن الموظفين في المدينة”.

وأضاف أن هيئة السجون بدأت البحث عن السجناء المفقودين بالتعاون مع وكالات أمنية أخرى.

ووفقاً للتقارير المحلية، فإن الزواحف والأسود وغيرها من الحيوانات البرية من حديقة حيوان ساندا كياريمي في المدينة جرفت إلى الأحياء السكنية بسبب الفيضانات الشديدة الأسبوع الماضي.

ويعيش النازحون بسبب الأمطار الغزيرة في ملاجئ مؤقتة أقيمت في ستة مخيمات في جميع أنحاء المدينة. وكانت مايدوجوري، مهد التمرد الذي دام 15 عاماً من قبل جماعة بوكو حرام الجهادية، موطناً لمخيمات في بعض نفس المواقع للنازحين داخلياً، لكن السلطات الحكومية، الحريصة على إعادة الناس إلى المناطق الريفية. وقد جاءت مواد الإغاثة من الحكومة الفيدرالية والإمارات العربية المتحدة.

وبحسب منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، فإن ما يصل إلى 31.8 مليون نيجيري معرضون بالفعل لخطر انعدام الأمن الغذائي الحاد. ويقول عمال الإغاثة إن الأمور قد تسوء في الأسابيع المقبلة، وخاصة في شمال نيجيريا التي تقع في قلب أزمة الطقس المتطرفة. وهناك أيضًا مخاوف من تفشي الكوليرا في المخيمات المزدحمة.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة في بيان لها: “المنطقة الآن في حالة تأهب قصوى لتفشي الأمراض بما في ذلك الكوليرا والملاريا والتيفوئيد وكذلك الأمراض الحيوانية والحيوانية المنشأ”.

في أبريل/نيسان، أطلقت وكالة الخدمات الهيدرولوجية النيجيرية توقعات الفيضانات السنوية لعام 2024، محذرة من حدوث فيضانات في معظم ولايات نيجيريا البالغ عددها 36 ولاية. لكن الأمطار تجاوزت المتوسط ​​السنوي مع تزايد تأثير تغير المناخ في جميع أنحاء العالم.

حتى الآن، تأثرت 29 ولاية. ويقول ممثلو منظمة الأغذية والزراعة إن 1.3 مليون هكتار (3.2 مليون فدان) من الأراضي في جميع أنحاء البلاد غمرتها المياه حتى 10 سبتمبر/أيلول. وكان حوالي نصف ذلك من الأراضي الزراعية.

وقال كاشيم شيتيما، نائب الرئيس والحاكم السابق للولاية، خلال زيارته التقييمية: “لقد تجاوزت شدة هذا الفيضان [في مايدوجوري] تقديراتنا بكثير”.

وتأتي الفيضانات في نيجيريا في الوقت الذي يعاني فيه سكان منطقة أقصى شمال الكاميرون المجاورة من الفيضانات التي حدثت في 28 أغسطس/آب والتي أدت إلى انهيار 3700 منزل بعد انهيار سدود احتجاز المياه.

ويستضيف نهر بينو، الذي يمر عبر الكاميرون ونيجيريا، سد لاجدو في المنطقة الشمالية القريبة من الكاميرون والذي عند فتحه يصبح مصدرًا سنويًا للفيضانات في نيجيريا. ويقول عمال الإغاثة في منظمة الأغذية والزراعة إن ولايات مثل أداماوا، المجاورة لبورنو، “معرضة لخطر وشيك” بسبب التفريغ المتوقع من السد.

وقال شيتيما إن الحكومة “ملتزمة بإيجاد حلول دائمة لهذه القضية المتكررة”. لكن عمال الإغاثة يقولون إن هناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود لأن البنية الأساسية المتاحة أصبحت مثقلة بالوضع.

وقالت سويبا دانكابو، نائبة مدير منظمة أكشن إيد نيجيريا، في مؤتمر صحفي في أبوجا يوم الجمعة: “لقد دمرت شبكات الطرق والنقل، مما يجعل من الصعب تقديم المساعدات التي تشتد الحاجة إليها”.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: انفجارت أجهزة “البيجر” في لبنان “مقلقة للغاية”
  • سفيرة هولندا تطالب الحوثيين بالافراج الفوري عن الموظفين العاملين في الأمم المتحدة
  • هروب أكثر من 200 سجين من سجن نيجيري في أعقاب الفيضانات
  • الجزائر تدين استهداف موظفي الإغاثة في غزة.. خنجر بصميم القانون الإنساني
  • الحوثيون يعمقون الانقسام في اليمن بقطع مرتبات موظفي الخطوط الجوية اليمنية بالجنوب
  • توكل كرمان من واشنطن تطالب إصلاحات في مجلس الأمن فيما يتعلق بحق الفيتو الذي يمنح 5 أعضاء التحكم المطلق بالشعوب
  • السعودية: الضربات الأمريكية والبريطانية على الحوثيين يجب أن تكون أكثر فعالية
  • لجنة العقوبات تناقش الخميس التقرير النهائي لفريق الخبراء بشأن اليمن
  • لجنة العقوبات بشأن اليمن تناقش الخميس هذا التقرير
  • كييف تدعو الأمم المتحدة والصليب الأحمر إلى زيارة مناطق سيطرتها في كورسك الروسية