وقع اليوم بمدينة الرملة المحتلة وسط إسرائيل حادثة انفجار سيارة بسوق الرملة، أدى إلى مقتل 4 وإصابة 8، في وقت واحد، ليقول وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي المتطرف إن الحادث خطير للغاية، بحسب صحيفة «يديعوت أحرونوت»، فماذا حدث؟

مساء أمس الخميس، انفجرت سيارة في سوق بمدينة الرملة المحتلة، أدت إلى اشتعال النيران في بعض المحال التجارية، كما هرب العديد من المستوطنين في الأسواق واحتموا بمحل تجاري، لكن النيران اشتعلت داخل المجال وحاصرهم الدخان وسقطوا مصابين.

موقع «والا» العبري، قال إن شارع هرتزل في الرملة، الذي وقع فيه الانفجار، أصبح ساحة معركة، عندما هز انفجار ضخم سيارة المدينة، وتكافح الفرق الطبية من أجل إنقاذ حياة بعض المصابين.

فتح تحقيق في الحادث

وقالت شرطة الاحتلال الإسرائيلي إنها فتحت تحقيقًا في الحادث، وزعمت أن الحادث يبدو أنه صراع إجرامي بين عائلات، وخارج أحد المستشفيات التي كان يعالج فيها المصابين، اندلعت اشتباكات بين أهالي الضحايا والشرطة.

وهاجم يائير لابيد، زعيم المعارضة الإسرائيلية، الوزير الإسرائيلي «بن غفير»، قائلًا إنه فشل في أداء واجبه: «بن غفير يقف في مسرح جريمة دموية في الرملة، وبدلًا من أن يتحمل المسؤولية لا يتوقف - كما هو الحال دائما - عن التذمر، هو وزير فاشل».

وبحسب شهود عيان، فر العديد إلى أحد متاجر الملابس للاختباء من النيران، واشتعلت النيران داخل المتجر، وانتشر فيها الدخان، وتحول المحل إلى مصيدة حريق.

ووصف أحد التجار في سوق الرملة اللحظات التي أعقبت الانفجار قائلاً: «هرب جميع الزبائن من السوق مذعورين، اعتقدنا أن صاروخًا سقط على الرملة، وقبل دقائق قليلة من الانفجار، كان السوق مكتظاً بالمشترين».

#عاجل مقتل 5 إسرائيليين حتى الان نتيجه انفجار سيارة في الرملة واحتراق محلين تجاريين آخرين بشكل كامل نتيجة الانفجار pic.twitter.com/pg97uYaEeP

— موسكو MOSCOW NEWS (@M0SC0W0) September 12, 2024 شاهد عيان: المصابين والدماء في كل مكان حولي

وأضاف: «ركض الجميع بعد الانفجار وكان السوق خاليًا، اهتزت المنطقة بالكامل، وتوجهنا نحو الانفجار ورأيت دخانًا وأشخاصًا مصابين ودماء في كل مكان حولي».

الرملة وحوادث متكررة

وتشهد مدينة الرملة العديد من حوادث العنف، حيث جاء الانفجار بعد مقتل شخصين في المدينة خلال الـ24 ساعة الماضية، بالإضافة إلى ذلك، مقتل رجل في انفجار سيارة بالقرب من مدرسة في شارع يحزقيل في الرملة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرملة حادث الرملة إسرائيل بن غفير حادث فی الرملة الرملة ا

إقرأ أيضاً:

تسهيلات جديدة من الحكومة.. التفاصيل الكاملة لـ فتح التصالح على الجراجات

التصالح على الجراجات.. تواصل الحكومة تسهيلاتها المستمرة من أجل التصالح في مخالفات البناء، إذ أعلنت عن إتاحة التصالح على الجراجات، وذلك وفقاً لبعض الضوابط وتسهيل إجراءات التصالح على قيود الارتفاع وكذلك الجراجات.

فتح باب التصالح على الجراجات

وصدر قرار إتاحة التصالح على الجراجات على الرغم من وجود نص صريح يحظر التصالح على المباني التي تغير الاستخدامات، لكن هناك نص آخر يتيح للجهة الإدارية إمكانية قبول التصالك في حال تغيير الاستخدام في حالات معينة.

التصالح على الجراجات

وأما عن التصالح على الجراجات، فقد نصت المادة 3 من قانون التصالح في مخالفات البناء على أنه مع عدم الإخلال بأحكام قانون الموارد المائية والري الصادر بقانون رقم 147 لسنة 2021، يحظر التصالح وتقنين الأوضاع في نطاق تطبيق أحكام هذا القانون على أي من المخالفات البنائية التي من بينها تغيير استخدام الأماكن المخصصة لإيواء السيارات «الجراجات».

كما نص قانون التصالح في مخالفات البناء، على أنه يجوز للجهة الإدارية المختصة التصالح في المخالفات البنائية التي وقعت قبل العمل بأحكام هذا القانون في الحالات وبالضوابط التي من بينها تغيير الاستخدام في المناطق التي لا يوجد لها مخططات تفصيلية معتمدة.

التصالح على الجراجات تسهيلات الحكومة للتصالح على الجراجات

من جانبها، أعلنت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، عن بعض التسهيلات والإجراءات الجديدة الخاصة بـ التصالح على مخالفات البناء، وجاءت كالتالي:

1) السماح لطلبات التصالح القديمة باستكمال المستندات خلال 30 يوما.

2) فتح التصالح على الجراجات وفق ضوابط.

3) إلغاء رد جهة الولاية فى شهادة البيانات، والجهة الإدارية مسؤولة عن ذلك وليس المواطن.

4) استعلام بيان جهة الولاية متاح مجانا بالمركز التكنولوجي.

5) لجنة بالوزارة للرد على تساؤلات التصالح الواردة من المحافظات بهدف إنجاز الملفات وإزالة أي عراقيل

6) تيسير التصالح على قيود الارتفاع.

7) فتح باب سداد رسوم التصالح من مختلف وسائل الدفع الإلكتروني.

8) العمل على ترتيب الأحياء والمدن أسبوعيا من حيث إنجاز طلبات التصالح وتقييم رؤساء الأحياء والمدن على هذا الملف.

9) الوزارة تناشد المواطنين بسرعة تقديم طلبات التقنين للحفاظ على الثروة العقارية والاستفادة من قانون التصالح الجديد.

الإجراءات الجديدة الخاصة بالتصالح في مخالفات البناء

وشددت وزيرة التنمية المحلية، على عدد من الإجراءات الجديدة الخاصة بالتصالح على الجراجات، تمثلت فيما يلي:

- ملف التصالح على مخالفات البناء يتم متابعته على مدار اليوم من جانب وزارة التنمية المحلية بالتعاون والتنسيق مع المحافظات وكافة جهات الدولة والعمل على تقديم كل التيسيرات والتسهيلات اللازمة، والتي أتاحها القانون الجديد واللائحة التنفيذية للانتهاء من ملف التصالح.

- تم تشكيل لجنة بالوزارة للرد على الاستفسارات الخاصة بالمحافظات على مدار اليوم، فيما يخص إجراءات التصالح لسرعة الإنجاز ومتابعة معدل التقدم اليومي لرؤساء المدن والأحياء والمراكز، وفقاً لنماذج المتابعة الموجودة على المنظومة الخاصة بالتصالح وترتيب المدن والأحياء أسبوعيًا لقياس معدل الإنجاز وتحفيز المتميزين ومحاسبة المقصرين.

اقرأ أيضاًالحكومة تبحث تقديم تيسيرات جديدة لإجراءات التصالح على مخالفات البناء

التفاصيل الكاملة لـ خطوات وشروط استكمال ملف التصالح في مخالفات البناء

التصالح في مخالفات البناء 2024.. الأوراق المطلوبة وسعر المتر

مقالات مشابهة

  • ما هي أبرز التفسيرات العلمية لحادث «أجهزة الاتصالات»؟
  • تسهيلات جديدة من الحكومة.. التفاصيل الكاملة لـ فتح التصالح على الجراجات
  • استقرار أسعار الذهب في مصر اليوم: التفاصيل الكاملة
  • عمرو دياب.. التفاصيل الكاملة لحفل الهضبة في الكويت
  • عملية للشرطة الألمانية في كولونيا بعد انفجار
  • انفجار في وسط مدينة كولونيا الألمانية
  • انفجار في مدينة كولونيا الألمانية وتحقيقات جارية عن أسبابه
  • التفاصيل الكاملة لحادث انهيار جزئي في عقار بالسيدة زينب
  • في حيفا..إصابة إسرائلي بعد انفجار غامض
  • ارتفاع حصيلة الوفيات لـ 4.. التفاصيل الكاملة لـ حادث قطاري الزقازيق