كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، تفاصيل خطة "نابو" التي وضعت منذ خمسينيات القرن الماضي، والتي تشمل احتلال كامل لمدينة غزة، وطرد سكانها منها، لصالح بناء المستوطنات.

والخطة التي ذكرت الصحيفة تفاصيلها، مخصصة لاحتلال مناطق شمال قطاع غزة، وهي تجسيد لخطة دافيد بن غوريون وقادة الاستيطان اليهودي، والذين شجعوا على الاستيطان "في كل أرض إسرائيل" بأموال يهود أمريكا، متمكنين من إقامة 52 مستوطنة بين الأعوام، 1936 – 1939 بطريقة سميت "السور والبرج".



وخطة بن غوريون حينها كانت من أجل الإضرار باقتراح حكومة بريطانيا إقامة دولة ثنائية القومية، وتقليص فضاء عيش الفلسطينيين، وفي هذا الصدد أقيمت عام 1946، 11 بؤرة استيطانية في النقب، بما في ذلك نيريم وبئيري، كوسيلة تأثير على رسم خارطة تقسيم البلاد قبل النقاشات في الجمعية العمومية بعد سنة من ذلك.

كان قطاع غزة بيد مصر، لكنه أصبح خلال فترة قصيرة إلى مكان لطرد معظم الفلسطينيين إليه الذين يوجدون في المثلث الجغرافي بين يافا وبئر السبع وغزة. 

تقول "هآرتس"، إن بن غوريون لم يهدأ بسبب أن قطاع غزة ليس تحت سيطرة "إسرائيل". وحين حاولت فرنسا وبريطانيا في 1956 منع تأميم قناة السويس على يد الرئيس المصري جمال عبد الناصر، تحمس بن غوريون لإمكانية الانضمام وتحقيق الحلم  بالسيطرة على قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء حتى قناة السويس، وقام أيضا بوضع خطة لطرد جميع الفلسطينيين، وإعادة توطينهم في شبه جزيرة سيناء ومصر والعراق.


تفاصيل خطة "نابو"
لفتت الصحيفة إلى أن هيئة الأركان التابعة للجيش بلورت عام 1954 وثيقة "نابو" التي تتكون من 43 صفحة، ضمن خطة لتوسيع حدود "إسرائيل"، تشمل السيطرة على شبه جزيرة سيناء حتى قناة السويس، وتقسيم المملكة الأردنية بين "إسرائيل" والعراق، والتوسع الى ما وراء الصحراء السعودية والسيطرة على آبار النفط ورسم خط الحدود مع سوريا في جبال الباشان، وفي قطاع غزة إخلاء كل السكان، وإبادة السكان "المعادين" الذين يبلغ عددهم أكثر من 1.3 مليون شخص في حينه.

واستندت الوثيقة إلى أن حدود الخط الأخضر لم تعتبر في أي وقت في "إسرائيل" كحدود دائمة، بل على العكس، فالجيش تم إعداده من أجل احتلال كل المنطقة بين النهر والبحر.

ولفتت الصحيفة إلى أن "معظم اليهود في إسرائيل يميلون للرأي الذي يقول بأن الفلسطيني هو قاتل ومثير للاشمئزاز، وأن القتل هو قيمة سامية لأن رسالة الله هي التدمير، والتسوية بالأرض، والسيطرة وفقدان الصورة الإنسانية". 

بعد حرب شبه جزيرة سيناء في 1956 استوطنت لفترة قصيرة مجموعات استيطانية. وفي شمال قطاع غزة الآن، قامت الطائرات بالتسوية من الجو، وبعد ذلك جاءت الجرافات التي تحركت بين تلال الرمال وظهرت فجأة فوق أنقاض المباني والبشر، لكن تتساءل الصحيفة بالقول: "هذه ستنتقل الأراضي في غزة إلى يد المستوطنين".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية غزة الاستيطان الفلسطينيين فلسطين غزة الاحتلال الاستيطان صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جزیرة سیناء بن غوریون قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بعد إنهاء تعاقد رضوى الشربيني مع قناة "سي بي سي سفرة".. تعرف على أبرز تصريحاتها التي أثارت الجدل

 أعلنت الإعلامية رضوى الشربيني، في خطوة مفاجئة، إنهاء تعاقدها مع قناة "سي بي سي سفرة" بعد رحلة طويلة امتدت لـ9 سنوات في تقديم برنامجها الشهير "هي وبس"، الذي حقق نجاحًا واسعًا على مستوى مصر والوطن العربي.

 

جاء هذا الإعلان عبر بيان رسمي، حيث أعربت فيه عن امتنانها وشكرها لكل من ساهم في هذه التجربة المهنية المميزة.

شكر لقناة "سي بي سي سفرة" والشركة المتحدة للإعلام 

 

في بيانها الرسمي، قالت رضوى الشربيني: "أعبر عن شكري العميق لاستجابة قناة سي بي سي سفرة لطلبي بإنهاء تعاقدي معهم". 

 

وأضافت أن هذه الخطوة تأتي بعد سنوات من التعاون المثمر، معربة عن امتنانها للشركة المتحدة للإعلام والقائمين عليها، مؤكدة أنها اكتسبت الكثير من المهارات والخبرات خلال فترة عملها معهم.

امتنان للجمهور ودعمهم المستمر 

 

كما خصصت رضوى الشربيني جزءًا من بيانها لتوجيه الشكر لجمهورها الكبير ومتابعي برنامج "هي وبس"، قائلة: "أود أن أعرب عن امتناني الكبير لجمهوري ومتابعي البرنامج على دعمهم وحبهم ومساندتهم لي طوال هذه السنوات". 

وأشارت إلى أن هذا الدعم كان له الأثر الكبير في نجاح البرنامج واستمراره طيلة تلك الفترة.

وعد بالعودة في المستقبل 

 

وفي ختام بيانها، وعدت رضوى جمهورها بلقاء قريب، مؤكدة أنها لن تغيب طويلًا عن الساحة الإعلامية.

 

 قالت: "إلى لقاء قريب بإذن الله"، ما يفتح الباب لتوقعات حول مشاريع جديدة قد تكون في طور التحضير.

نهاية مرحلة وبداية جديدة 

 

برحيل رضوى الشربيني عن "سي بي سي سفرة"، تنتهي حقبة مهمة في مسيرتها المهنية، إلا أن الشغف الذي أظهرته في عملها وشعبيتها الواسعة بين الجمهور يشير إلى أن مستقبلها يحمل المزيد من النجاحات في مجال الإعلام.

نستعرض في السياق التالي أبرز تصريحات رضوى الشربيني التي أثارت الجدل 

تعليق رضوى الشربيني على الرجل النرجسي

 

وقالت رضوى الشربيني، أن الرجل النرجسي يجذب جميع الفتيات، وكل البنات تقع في حبه، ودائما يتحدث عن كيف البنات تتعامل معه

 

وتابعت، أن الرجل النرجسي دائما يتحدث عن الفتيات التي تتعامل معه أنهم ملكات جمال ولا يوجد اجمل منهن على وجه الأرض، وذلك ليشعل نار الغيرة بداخلك.

 

وأكدت أن الرجل النرجسي، دائما يعظم ذاته قائلًا « أنا جدع أوي، أنا شاطر، أنا جميل، عبقري، شهم، بساعد الناس، بلعب رياضة وبروح الجيم، ومش بكدب ومش بخون» ودائما يصف نفسه بأنه ملاك.

القايمة من حق الزوجة 

 

كما حرصت الإعلامية رضوى الشربيني على مناقشة مشكلة هامة يتعرض لها العديد من المتزوجين وهي مشكلة “القايمة”، وهل هي من حق الزوج أم الزوجة، وماذا يلحق العروس في حالة تنازلها عنها.

 

وعرضت رضوى الشربيني حالات من السيدات التي تعرضن للظلم والقهر على يد أزواجهن بسبب تنازلهم عن “القايمة”، من بينهم ربة منزل تدعى هاجر لطفي، استضافتها خلال حلقة من برنامجها “هي وبس”، لتتحدث عن مشكلتها على الهواء.

 

وبدأت رضوى الشربيني تستمتع لحديث السيدة والتي كشفت بها تعرضها للظم والقهر على يد زوجها، مشيرة إلى أنه جعلها خادمة لوالدته وبناته ورغم ذلك قام بالزواج عليها من فتاة أخرى.

 

مقالات مشابهة

  • في 7 نقاط.. تعرف على محاور التنمية التي تعمل عليها «حياة كريمة»
  • تحفة فنية تُزين الصحراء.. ماذا تعرف عن وردة الرمال النادرة؟
  • ماذا تعرف عن أجهزة "البيجر" التي انفجرت في عناصر حزب الله؟
  • بعد إنهاء تعاقد رضوى الشربيني مع قناة "سي بي سي سفرة".. تعرف على أبرز تصريحاتها التي أثارت الجدل
  • “جامع كوبه”.. ماذا تعرف عن “المسجد المعجزة” الذي يقدّسه اليابانيون؟
  • ماذا تعرف عن هوية الشخص المشتبه به في محاولة اغتيال ترامب الثانية؟
  • أسرع من الصوت بأضعاف.. ماذا تعرف عن "صاوخ الفرط صوتي" الذي ضرب عمق إسرائيل؟
  • أسرع من الصوت بأضعاف.. ماذا تعرف عن "صاوخ الفرط صوتي" الذي ضرب عمق إسرائيل.. عاجل
  • ماذا تعرف عن انقطاع الاتصال بالأقمار الصناعية فوق الأهرامات؟
  • «ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟