كشف الدكتور هيثم شعبان، قائد مجموعة بحثية بكلية الطب جامعة جنيف ومعهد أجورا لأبحاث السرطان بسويسرا، تفاصيل البحث العلمي الجديد الذي يفتح باب الأمل لدراسة انتشار السرطان وتصنيف الخلايا في أقل من ساعة.

طبيب يوضح طرقًا أكثر فعالية للكشف عن السرطان المكتبة المتنقلة بالأقصر تدعم محاربي السرطان الصغار فى الصعيد

وقال شعبان، خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج مصر تستطيع المذاع على قناة دي أم سي، : "لابد أن يكون هناك أدوات كثيرة جدا لمعرفة أسباب تغير الجينات التي يتبعها تغير بالحركة".

وأضاف: المهم في علاج المرض معرفة ما هو سببه، ولذلك يجب أن تكون هناك أدوات كثيرة للوقوف على ذلك، فـ«الجينوم» حين يتغير في تراكيبه تتبعه تحركات في المادة الخاصة به، مشيراً إلى أن المادة الوراثية للإنسان دائمة الحركة.

حين يتلف «الجينوم» من الممكن أن يتعرض الإنسان لأمراض مثل السرطان

وتابع: حين يحدث تلف بالجينوم يتحرك سريعا لإصلاح هذه التلف، منوهاً إلى أنه حين يتلف «الجينوم» من الممكن أن يتعرض الإنسان لأمراض مثل السرطان.

وأشار إلى أن معظم الدراسات خلال الأعوام الماضية كانت على الخلايا الميتة، متابعا:" رؤية كيفية يتحرك الجينوم وكيف يقوم بعملية الإصلاح ويتغير من الحالة السليمة إلى حالة مرضية لم يكن موجوداً.

وأردف: “في عام 2020 قمت ببحث نشر في الجينوم بيولوجي وأخذ بحث العام، واكتشفت فيه تقنية جديدة لرؤية كامل الجينوم في الخلايا السرطانية الحية، ورسمنا خرائط للحركة الخاصة به وتفاعلات المادة الوراثية؛ وهو ما أحدث ضجة كبيرة في الأوساط العلمية”.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السرطان علاج السرطان بحث علمي الدكتور هيثم شعبان بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

قلق في إيطاليا بسب انتشار فيروس اللسان الأزرق.. طبيب باطنة يكشف التفاصيل

قال محمد عرابي، مدرس الأمراض الباطنة بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة، إن مرض اللسان الأزرق المنتشر في إيطاليا عبارة عن فيروس يصيب جميع أنواع الحيوانات الأليفة، وينتشر بشكل كبير بين الأغنام، مشيرا إلى أن أعراض المرض عند الأغنام تكون أقوى من أصناف الحيوانات الأخرى.

انتصار السيسي تهنئ الأمة الإسلامية بالمولد النبوي: الرسول كان مثالا للطهر والنقاء خبير: مبادرة مجموعة التقوية المدرسية ليست للطلبة فقط إنما للمدرسين أيضا

وأضاف عرابي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي، أن فصل الصيف يشهد ارتفاع في نسب الإصابة بهذا المرض لكونه موسم انتشار الحشرات، مما يؤدي إلى نفوق الكثير من الحيوانات إذا لم يتم  التعامل مع حالتها الصحية بشكل سليم وفي الوقت المناسب.

وأوضح أن هذا المرض ينقسم لـ 26 نوع يعد أخطرهم المنتشر حاليا في دولة إيطاليا وهو النوع الثالث، مشيرا إلى أن خطورة هذا الفيروس تكمن في كونه ينحدر من عائلة فيروسية تتميز بإمكانية انتشارها عن طريق الحشرات مثل البعوض الذي يتكاثر بشكل كبير في فصل الصيف تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة بالأخص في الفترة من شهر 9 إلى 11.

مقالات مشابهة

  • بيان مصري بشأن انفجار أجهزة اتصال في لبنان
  • الاخبارية تكشف تفاصيل جديدة بشأن سقوط لاعب المنتخب السعودي فهد المولد من شرفة شقة في دبي ”فيديو”
  • متحدث الوزراء يكشف تفاصيل اجتماع ولي العهد السعودي مع مدبولي- (فيديو)
  • نقيب الصحفيين يكشف تفاصيل إلغاء المادة 267 من قانون الإجراءات الجنائية -(فيديو)
  • دراما رمضان 2025.. أحمد العوضي يكشف عن تفاصيل مسلسل «فهد البطل» |فيديو
  • من المسؤول عن سقوط الجهاز المناعي أمام الخلايا السرطانية الغازية؟
  • اللواء سمير فرج يكشف مفاجأة بشأن وجود قوات مصرية في الصومال (فيديو)
  • سمير فرج يكشف تفاصيل جلسة وزير الدفاع مع جنوده في قاعدة محمد نجيب (فيديو)
  • حزب الإصلاح يكشف حقيقة بحثه عن حلفاء ”بدائل” ومستوى وطبيعة علاقاته مع السعودية
  • قلق في إيطاليا بسب انتشار فيروس اللسان الأزرق.. طبيب باطنة يكشف التفاصيل