زيادة على العزوف الكبير الذي شهدته هذه المحطة الانتخابية، أظهرت النتائج النهائية للانتخابات التشريعية الجزئية لملء المقعد البرلماني الشاغر بالدائرة الانتخابية المحيط « تقدما كبيرا » لنسبة عدد الأوراق الملغاة.

ووفقا للنتائج الرسمية المعلن عنها فقد بلغ عدد الأوراق الملغاة 1217 ورقة، مقابل 6307 من الأصوات المعبر عنها، أي أن هناك ورقة ملغاة مقابل كل 6 أوراق.

أما بخصوص نسبة المشاركة فمن أصل 179036 مسجلا يحق لهم التصويت، لم يصوت إلا 7524 شخصا، أي بنسبة مشاركة لا تتجاوز 6.66 في المائة.

 

وكان حزب التجمع الوطني للأحرار في شخص مرشحه سعد بنمبارك قد تمكن من الفوز في الانتخابات التشريعية الجزئية لملء مقعد برلماني شاغر بالدائرة الانتخابية الرباط المحيط التي جرت اليوم الخميس، بعد تقدمه بفارق كبير عن منافسيه من أحزاب العدالة والتنمية، والاتحاد الاشتراكي، وفيدرالية اليسار.

ووفقا للنتائج الرسمية التي كشفت عنها السلطات المحلية، فقد تمكن بنمبارك من الفوز بـ46.42 في المائة من الأصوات المعبر عنها، يليه مرشح الاتحاد الاشتراكي، بـ29.67 في المائة، ثم حزب العدالة والتنمية بـ 15.49 في المائة، وأخيرا فيدرالية اليسار الديمقراطي بـ 8.42 في المائة.

من جهة أخرى شهدت هذه المحطة الانتخابية نسبة مشاركة جد متدنية لم تتعد 7 في المائة. كما اشتكى حزب العدالة والتنمية اليوم من وجود خروقات واسعة واستعمال قوي للمال في استمالة الناخبين.

وكانت المحكمة الدستورية قد أصدرت في يوليوز الماضي حكما بتجريد النائب عبد الرحيم واسلم من منصبه بسبب متابعته في قضايا تتعلق بإصدار شيك بدون رصيد.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: فی المائة

إقرأ أيضاً:

الحكومة تتوقع تسارع نمو اقتصاد المغرب إلى 4.6 في المائة

زنقة 20 ا الرباط

تتوقع الحكومة أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا بنسبة 4.6 في المائة خلال سنة 2025، مقارنة بـ 3.3 في المائة المتوقعة للعام الجاري.

ووفقا لما أوضحته وزارة الاقتصاد والمالية في تقريرها حول “تنفيذ الميزانية والإطار الماكرو – اقتصادي”، فإن تقدير هذه النسبة يستند إلى فرضيات تتعلق بالسياقين الدولي والوطني.

وأشار التقرير إلى أن الفرضيات التي بنيت عليها نسبة النمو المذكورة(4.6 في المائة) على الصعيد الدولي تتضمن توقعات بزيادة الطلب الخارجي الموجه إلى المغرب بنسبة 3.2 في المائة، واستقرار متوسط سعر برميل النفط.

مقالات مشابهة

  • برلمانيون يشاركون في الجلسة الافتتاحية للفترة التشريعية للبرلمان الأفريقي
  • الداودي بعد خسارة الإنتخابات الجزئية : لكم المقاعد ولنا الشعب
  • "وسامته تتصدر المشهد".. الأردنيون يتفاعلون مع رئيس الوزراء الجديد
  • الحكومة تتوقع تسارع نمو اقتصاد المغرب إلى 4.6 في المائة
  • استطلاع: الجيش المؤسسة الأكثر ثقةً في تركيا!
  • ابن كيران يكشف خلفيات رسائله المثيرة للجدل على "أوراق الزبدة"
  • بعد إقرار قانون الإجراءات الجنائية.. تعرف على اختصاصات اللجنة التشريعية بالبرلمان
  • خرجات بنكيران ضد خصومه السياسيين..الشعبوية والألقاب القدحية تتصدر خطابه
  • الانتخابات الرئاسية بين الشارع التونسي وقيس سعيد
  • مفوضية الانتخابات:إنطلاق الحملة الانتخابية لبرلمان الإقليم ستحدد الأسبوع المقبل