بحث صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، كل على حدة، مع لي تشيانغ، رئيس مجلس الدولة في جمهورية الصين الشعبية، مختلف أوجه التعاون، لتعزيزها وتوسيع آفاقها، في إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تجمع البلدين الصديقين.


وأكد صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد، خلال جلسة المباحثات التي عقدها سموّه، مع رئيس مجلس الدولة الصيني، في قصر الوطن، حرص دولة الإمارات على أن تكون شريكاً استراتيجياً في مبادرة «الحزام والطريق»، مشيراً سموه إلى أن العلاقات الإماراتية الصينية تمثل نموذجاً للتعاون الدولي الداعم للدبلوماسية والحوار.
من جانبه أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد خلال اللقاء الذي عُقد في قصر زعبيل بدبي، أن الدعائم التي تستند إليها الشراكة الإماراتية الصينية، هي دعائم راسخة وقوية وتبشر بالمزيد من الثمار الإيجابية، وقال سموه: «الصين الشريك التجاري الأكبر في العالم لدولة الإمارات، تبادلنا التجاري غير النفطي السنوي يتجاوز 296 مليار درهم.. ولدينا اليوم علاقات اقتصادية وثقافية وسياسية متميزة نراهن عليها».
وتابع سموه: «لدينا 170 مدرسة في الدولة يتعلم فيها الطلاب اللغة الصينية لأننا نعلم أن العلاقات المستقبلية القوية مع الصين تتضمن مستقبلاً أفضل للجميع».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الإمارات الصين الشیخ محمد بن

إقرأ أيضاً:

سلطان يصدر كتاباً جديداً بعنوان «مختارات من جرون نامه»

الشارقة: جيهان شعيب
يصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الأسبوع المقبل، كتاباً جديداً بعنوان «مختارات من جرون نامه»، يحقق فيه سموه مخطوطاً فارسياً قديماً.
أعلن ذلك الإعلامي محمد خلف المدير العام لهيئة الشارقة للاذاعة والتلفزيون، في برنامج الخط المباشر.
وقال تفصيلاً: اليوم لدي مفاجأة جميلة بين يدي، سأعرضها عليكم من باب التحفيز، ومن باب التشويق -كما يقال- فقريباً إن شاء الله، وفي الاسبوع المقبل، سيصدر كتاب جديد لصاحب السمو حاكم الشارقة، وهو فريد في بابه، جميل في معناه، عمل عليه صاحب السمو حاكم الشارقة فترة طويلة من الزمن، واجتهد في إخراجه بهذا الشكل الجميل، الماثل أمامي الآن.
الكتاب يحمل اسم «مختارات من جرون نامه» وهو كتاب جديد لصاحب السمو حاكم الشارقة، والكتاب بالاضافة الى قوة معناه، ومحتواه، فهو كذلك جميل في شكله، وفي عرضه، تحفة فنية على ما احتواه من مخطوطات، وعلى ما احتواه من صور جميلة، غاية في الجمال، تم انتقاؤها بعناية، وليس فقط ما انتقي في الكتاب هي الصور، واللوحات، وصفحات المخطوط، وانما كذلك الموضوعات.
واستعرض محمد خلف طائفة من الصور الموجودة في الكتاب قائلاً: الصور في الكتاب مأخوذة من النسخة الأصلية من المخطوط، بالاضافة الى صور من المخطوط نفسه، وهو باللغة الفارسية، وحديثي عن المخطوط الذي حققه صاحب السمو حاكم الشارقة، هو في الحقيقة ليس من عندي، وإنما من مقدمة المؤلف، من مقدمة الكتاب.
فصول الكتاب
وأضاف: الكتاب يحمل عنوان «مختارات من جرون نامه» تحقيق الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وهو من منشورات القاسمي، والكتاب يحوي مجموعة من الموضوعات، المقدمة، فالتمهيد، والفصل الأول يتحدث عن احتلال قشم من قبل الانجليز والفرس، والفصل الثاني يتحدث عن الفرقة العسكرية من الأكراد في الجيش الفارسي.
والفصل الثالث يتحدث عن حصار هرمز وسقوطها في أيدي الانجليز والفرس، والفصل الرابع يتحدث عن احتلال الفرس مدن الساحل الشرقي لعمان، ثم هوامش الكتاب، وهو كتاب يحوي عدداً كبيراً من الهوامش، جعلت في آخر هذا التحقيق العلمي.
بداية المقدمة
وواصل: في بداية مقدمة الكتاب يقول الكاتب، لان المقدمة علمية طويلة، في الحادي عشر من شهر فبراير من عام 1994، عثرت على مخطوط فارسي بعنوان «جرون نامة» أي كتاب «جرون» في المكتبة البريطانية برقم 7801، ومؤرخ بتاريخ الف ومئة وتسعة للهجرة، الموافق لعام الف وستمئة وسبعة وستين الميلادي، وقد كتب شعراً، وقد ذكر في تعريف المخطوط لدى المكتبة البريطانية، أنه كتب من قبل «قدري»، سنة الف ومئة وتسعة للهجرة.
وبين ذلك التاريخ والحوادث التي ذكرت في المخطوط، خمس وسبعون سنة، أما المؤلف فلم نستطع الاستدلال عليه، ثم يبدأ بتعريف ما هي جرون، ويتحدث عن معناها، وأين تقع هذه الجزيرة، ثم يسرد المؤلف في كتابه، وتحقيقه، الموضوعات التي جاءت في المخطوط، وكيف أنه انتقى منها موضوعات تناسب النشر.
ويقول الكاتب: لقد وجدت في المخطوط موضوعات لا تصلح للنشر، فمنها في بداية المخطوط مادة دينية، ورواية خيالية، فأبعدتهما من التحقيق، كما وجدت عشر رسومات لطراز فارسي، فأبعدت منها ما يخدش الحياء. فيما يشير خلف الى أن المخطوط انتقي منه ما يصلح للباحث، والقارئ، من حيث الموضوعات والصور.
قصص وحكايا
ويكمل خلف: ثم يأتي الكتاب بالتمهيد، ويبدأ بالقصص والحكايا التي يذكرها المؤلف، وما الذي حصل، ثم يأتي الى المخطوط، فيضع الصور، ثم يضع القصيدة بالفارسية، لان المخطوط عبارة عن ملحمة شعرية، تأتي ترجمتها باللغة العربية في الجهة المقابلة مباشرة، ويقرأ خلف «نظم أستاذ الكلام هذه المعاني، ولما سمعها الخان آمر بأنه مادامت خينة السماء قائمة، والارض خلاف للسماء تحت الاقدام، فإن عدو الملك الذي هو من نسل حيدر، سيشبع ركلًا من جياد الفرسان» وهكذا.
ويتابع: ويلي ذلك الصفحة التالية، الى أن ينتهي من هذه القصة، وهذا الفصل، فيأتي الى فصل جديد، وهو الفصل الثاني، القوة العسكرية للاكراد في الجيش الفارسي، وهي قصة جميلة، والكتاب فيه قصص جميلة جداً، أحداثها قسم منها جرى في مواقعنا هنا، في الشارقة، وفي دولة الامارات العربية المتحدة، وذكر فيها بعض القبائل، وانتقالها من منطقة الى منطقة، وما الذي أجبرهم على الانتقال، وبعض الأحداث التي جرت، أثناء بعض الحملات الفارسية.
تنشره «الخليج»
ويكمل: الكتاب غاية في الاهمية، والجمال، والصياغة أدبية جميلة، راقية جداً، يستطيع الانسان أن يجلس في جلسة واحدة، ويستمتع بقراءة هذا الكتاب، وهذا التحقيق. بعد ذلك انتقل المؤلف من هذه القصة في الفصل الثاني، وتحدث عن الأحداث العسكرية للفرقة الكردية كما جرت في مخطوط جرون نامه.
وقال خلف: الآن يسأل سائل أين نجد هذا الكتاب؟ هذا الكتاب طبع، وسينشر الاسبوع المقبل، وسوف يكون موجوداً، وهذه ميزة تعطى لأشقائنا وزملائنا الاعلاميين في صحيفة الخليج الغراء التي تنافس نفسها، وتسابق نفسها، حيث ستقوم صحيفة الخليج -بإذن الله- بنشر مقتطفات أو مختارات من هذا الكتاب.
ولعل أول ما ينشر هو الفصل الثاني، ويحوي قصة جميلة، استمتعت بقراءتها، لان لها علاقة بشكل مباشر مع بعض الأماكن التي نعيش فيها، ونرتادها، ونسمع عنها، مثل منطقة الفلاح في الشارقة، وطوي سويحان في الشارقة، كذلك نسمع عن بعض القبائل مثل «الغفلي»، هذه القصة موجودة وسينشرها صاحب السمو حاكم الشارقة الاثنين المقبل في صحيفة الخليج، بعنوان «الفرقة العسكرية للاكراد في الجيش الفارسي».
والاسبوع الذي يليه سينشر الفصل الرابع عن احتلال الفرس مدن الساحل الشرقي لعمان، ومباشرة سوف ينشر الكتاب في موقع صاحب السمو حاكم الشارقة الاسبوع المقبل ليكون متاحاً للزائرين والقراء.
إذن اختار صاحب السمو حاكم الشارقة فصلين اثنين - الثاني والرابع- لنشرهما في صحيفة الخليج، كمختارين من مختارات «جرون نامه»، وهي قصص جميلة، مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بتاريخنا، وأماكننا، وشخصياتنا، وهذا عهدنا بصاحب السمو حاكم الشارقة، فسموه دائماً متميز بالسرد التاريخي الجميل، وهذا الكتاب لن يزين مكتباتنا فقط كشكل، لكنه يميزها كذلك مضموناً.
عالم جليل
وختم خلف قائلاً: الكتاب جميل جداً، سيزين مكتباتنا برسمه ومعناه، وسيتوفر الاسبوع المقبل على مستوى دول الخليج العربي، وهذا تميز نتميز به، ونسابق به غيرنا، أن شيخنا عالم جليل، ومؤرخ لا يشق له غبار في هذا الميدان، فالحمد لله.
أردت أن أبدأ حلقة هذا اليوم من باب البشرى، فقد استمتعت بقراءة هذا الكتاب، وأردت أن أبشركم، وأن أمتعكم، وكلما نشر صاحب السمو موضوعاً أو مقالاً في صحيفة الخليج دخلت على صفحات الاعلام الالكتروني، الاجتماعي، ووجدت تفاعلاً كبيراً جداً، مع ما يكتب صاحب السمو، ليس فقط من أبناء الدولة، وإنما حتى من المحبين من الخليج، ممن يحبون التاريخ، سواء من العمانيين، أو من السعوديين، أو من الخليجيين بشكل عام، حيث يتلقفون ما يكتب صاحب السمو، وينشرونه، ويفاخرون أن حاكم الشارقة كتب عن تاريخنا، وكتب عن موضوعات متعلقة بتاريخنا. 
استجابات سامية
من جانب ثان، وعبر الخط المباشر استجاب صاحب السمو حاكم الشارقة لمتصلة، باستبدال أرضها بأخرى صالحة وجاهزة للبناء.
وقال المهندس خالد بطي المهيري رئيس دائرة الإسكان في الشارقة إن سموه استمع للمتصلة» أم محمد التي اشتكت من طول فترة تجهيز أرضها للبناء، فوجه سموه بالإسراع في تلبية مطلبها.
مرسى للقوارب
وعلى صعيد متصل، استجاب سموه لمقترح مواطن يدعى يوسف النقبي، طرحه خلال البرنامج، بعمل مرسى للقوارب على كورنيش خورفكان، ليخدم أصحاب القوارب السياحية. ونقل الاعلامي محمد خلف الاستجابة السامية للمتصل قائلاً إن سموه يقول للمتصل: مقترحك جميل، وكذا المكان الذي اقترحته لإقامة المرسى.
توفير العلاج
وأيضاً استجاب صاحب السمو حاكم الشارقة فورياً لمتصلة بالبرنامج تدعى «أم سيف»، كانت تشكو من عدم توفر الدواء الخاص بها الا في دولة المانيا، وترجو توفيره لها، فجاءت استجابة سموه فورية، وأعلنها الاعلامي محمد خلف قائلًا للمتصله «الشيخ يسلم عليكي، ويقول لك انه بنفسه سيوصي، ويجيب لك الدواء».
وقال الدكتور عبد العزيز بن بطي المهيري رئيس هيئة الشارقة الصحية إن سموه فور استماعه لشكوى المتصلة، وجه بتوفير العلاج لها، فيما دواؤها متوفر في مستشفى الجامعة الا أنه من صنع كندا، لذا سيسعون لتوفير المثيل له المنتج في المانيا تحديداً كما طلبت المتصلة، لتوافقه معها، متمنياً لها الصحة والسلامة.
وقال إن سموه لا يألو وسعاً ولا جهداً في تلبية جميع المطالب، ويسارع بتلبية الحاجات، وإسعاد مواطني ومقيمي الامارة.
وفي استجابة سامية أخرى جاءت أمس الأول لمتصلة بالبرنامج تدعى «أم راشد»، وجه سموه- بشكل عاجل- القيادة العامة للحرس الاميري بالتوجه لمسكن المتصلة، وحل مشكلتها المتعلقة بالإزعاج الواقع أمامه.

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة ونائباه وسلطان والحكام يعزون أمير الكويت
  • حكام الإمارات يعزون أمير الكويت بوفاة الشيخ جابر مبارك
  • حكام الإمارات يعزون أمير الكويت في وفاة الشيخ جابر مبارك
  • رئيس الدولة ونائباه يعزون أمير الكويت في وفاة الشيخ جابر مبارك
  • رئيس الدولة ونائباه يعزون أمير الكويت بوفاة الشيخ جابر مبارك
  • رياضة الفجيرة.. محطة مهمة على الخريطة العالمية
  • سلطان يصدر كتاباً جديداً بعنوان «مختارات من جرون نامه»
  • عمان والعراق يبحثان تعزيز التعاون
  • حاكم الشارقة يفتتح جامعة الذيد
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس المكسيك وحاكم عام بابوا غينيا الجديدة بذكرى استقلال بلديهما