قتل فلسطيني وأصيب ثمانية آخرون على الأقل خلال عملية للجيش الإسرائيلي في مخيم طولكرم بالضفة الغربية المحتلة، اليوم الجمعة.

وقال الجيش الإسرائيلي إن جنودا كانوا في مهمة في مدينة طولكرم أطلقوا النار على مشتبه بهم أطلقوا الرصاص عليهم وألقوا متفجرات وحجارة وسدوا الطرق وجرى "رصد إصابة مباشرة".

مادة اعلانية

وأضاف أن أضرارا لحقت بعدد من المركبات العسكرية لكن لم ترد تقارير عن إصابات بين الجنود.

وقال الطبيب أمين خضر مدير مستشفى ثابت ثابت الحكومي في طولكرم لتلفزيون فلسطين، إن القتيل توفي متأثرا بإصابته بالرصاص في صدره، وإن ثمانية أشخاص على الأقل أصيبوا.

وقالت حركة فتح، التي تهيمن على السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، إن القتيل هو محمود جراد، وأضافت أنه كان عضوا بها لكنها لم تذكر أنه كان مقاتلا.

العنف يتصاعد

وتصاعد العنف في الضفة الغربية خلال الشهور الخمسة عشر الماضية مع زيادة المداهمات الإسرائيلية واعتداءات المستوطنين اليهود على القرى الفلسطينية وهجمات الفلسطينيين في شوارع إسرائيل.

وأظهرت أرقام الأمم المتحدة مقتل ما لا يقل عن 196 فلسطينيا و24 شخصا في إسرائيل في أعمال عدائية منذ يناير كانون الثاني.

والضفة الغربية من بين الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967، ويتمتع الفلسطينيون بحكم ذاتي محدود فيها.

العرب والعالم الجيش الإسرائيلي يقتل فلسطينياً خلال مواجهات في الضفة الغربية العرب والعالم الشرق الأوسط الأمن يحذر نتنياهو من تصاعد إرهاب المستوطنين ضد الفلسطينيين بالضفة

وتُخضع إسرائيل ملايين الفلسطينيين للحكم العسكري هناك، وتواصل بناء المستوطنات التي تعتبرها معظم الدول غير قانونية، وهو ما ترفضه إسرائيل.

وانهارت محادثات السلام التي توسطت فيها الولايات المتحدة بهدف إقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية في 2014 ولا تظهر أي بوادر على استئنافها.

وهناك حوالي 40 ألفا و700 فلسطيني مسجلون لدى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في مخيمين بمنطقة طولكرم.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News الضفة الغربية إسرائيل الضفة_الغربية طولكرم فلسطسن

المصدر: العربية

كلمات دلالية: الضفة الغربية إسرائيل الضفة الغربية طولكرم فی الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي شمال طولكرم

استشهد مواطن فلسطيني اليوم الثلاثاء، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي.

الاونروا تحذر من تدهور الأوضاع الصحية في غزة حصيلة شهداء غزة ترتفع بعد مجزرة البريج منذ بدء العدوان

وأفادت وزارة الصحة وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني - وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" - بارتقاء المواطن سمير عبد الرحيم اعمر (55 عاما) وهو من ضاحية شويكة شمال مدينة طولكرم، بعد إصابته بعيار ناري في الصدر، بالقرب من جدار الفصل والتوسع العنصري غرب قرية الجاروشية الملاصقة لضاحية شويكة، وتم نقله إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي بالمدينة.

وباستشهاد اعمر، يرتفع عدد شهداء محافظة طولكرم منذ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023 إلى 161 شهيدا.

وعلى صعيد آخر، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، منزلين مأهولين بالسكان في قرية خربة جبارة جنوب محافظة طولكرم.

وقال رئيس المجلس القروي في جبارة رائد محمود : إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافتان حاصرت موقع عملية الهدم، من جهته الغربية المحاذية لجدار الفصل والتوسع العنصري، وأجبرت المواطنين على مغادرة المنطقة، وشرعت بهدم المنزلين.

وأضاف، أن مساحة المنزلين 100 متر مربع لكل منهما، ويقعان في المنطقة الغربية للقرية، ويعودان للمواطنين محمد جبارة وعوني جبارة.

وأشار إلى أن المواطنين جبارة يملكان أوراقا ثبوتية "طابو"، وأُخطرا قبل نحو شهر بالإخلاء والهدم، وقد بذلا منذ اللحظة الأولى جهودا مع محامين بالإجراءات القانونية، إلا أنهما تفاجأا بجرافات الاحتلال التي تشرع بعملية الهدم قبل انتهاء موعد الإخطار، ودون إعطاء مهلة لأصحابها بإخلاء محتوياتهما.

مقالات مشابهة

  • شئون الأسرى: الاحتلال اعتقل 40 فلسطينيًا بالضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أكثر من 30 فلسطينيًا بمختلف مناطق الضفة الغربية
  • مقال بنيويورك تايمز: القضية التي أصبح فيها أقصى اليمين الإسرائيلي تيارا سائدا
  • استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي شمال طولكرم
  • شهيد برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة طولكرم بالضفة الغربية
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يقتحم بلدة فرعون جنوب طولكرم بالضفة الغربية
  • الخارجية الأمريكية: النتائج الأولية في مقتل الناشطة الأمريكية بالضفة الغربية لا تبرئ إسرائيل
  • إصابة فلسطيني لدى اقتحام الجيش الإسرائيلي مخيم الدهيشة في الضفة الغربية المحتلة  
  • إعلام فلسطيني: مستوطنون يقتحمون مدرسة شمال غربي #أريحا بالضفة الغربية ويعتدون على الطلبة والمعلمين
  • إعلام فلسطيني: مستوطنون يقتحمون مدرسة شمالي غرب أريحا بالضفة الغربية