آخر تحديث: 12 شتنبر 2024 - 5:34 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- استبعد عضو الاتحاد الوطني الكردستاني غياث السورجي، الخميس، ان يكون هناك تدخل عسكري عراقي لايقاف الانتهاكات والتوغلات التركية في شمال العراق، لافتا الى وجود جملة أسباب تدفع العراق الى عدم التدخل في ملف الانتهاكات التركية.وقال السورجي في حديث صحفي، ان “هناك عدة عوامل وأسباب وراء ضعف الحكومة العراقية تجاه الجانب التركي والخروقات والتوغلات المتواصلة للقوات التركية في شمال البلاد”.

وأضاف ان “المنظومة الأمنية والعسكرية العراقية وعلى الرغم من امكانياتها وقدراتها وانجازاتها المتحققة على الأرض الا انها غير قادرة على التصدي للجيش التركي المنتمي الى حلف الناتو، وهو ما يدفع الى عدم الدخول في مواجهة مع الاتراك”.وبين ان “هناك ظروف اقتصادية وسياسية وامنية يعيشها العراق، وهي ماتسببت بضعف الموقف العراقي تجاه التوغلات والانتهاكات التركية في الأراضي العراقية”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

العراق: لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الأميركية بعد هزيمة «داعش»

هدى جاسم (بغداد)   

أخبار ذات صلة الرئيس العراقي يشيد بالإصدارات المتنوعة لمجلس حكماء المسلمين في «بغداد للكتاب» استقالة جماعية لاتحاد الكرة في الكويت

قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس، إنه لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الأميركية في بلاده، لأنها نجحت إلى حد كبير في هزيمة تنظيم «داعش» الإرهابي، وإنه يعتزم الإعلان عن جدول زمني لانسحابها في وقت قريب. وقال السوداني في مقابلة مع تليفزيون «بلومبرج» في بغداد: «لم تعد المبررات موجودة.. ليس هناك حاجة لوجود تحالف». وأضاف: «لقد انتقلنا من الحروب إلى الاستقرار. (داعش) لم تعد تمثل أي تحد حقيقي». 
 ويشار إلى أنه يوجد في العراق حالياً نحو 2500 فرد عسكري، وهم يشكلون إرثاً من تحالف كانت تقوده الولايات المتحدة كان قد تشكّل في عام 2014 لمحاربة تنظيم «داعش» الإرهابي. ويشكل وجود جنود من الولايات المتحدة وغيرها من البلدان الأخرى في العراق موضع جدل سياسي يعود من حين لآخر. ورغم ذلك، أعرب بعض النواب الأميركيين عن عدم ارتياحهم لخروج عسكري كامل، قائلين إن ذلك قد يسمح لتنظيم «داعش» بإعادة تنظيم صفوفه أو بزيادة نفوذ أطراف أخرى داخل العراق. 
 وقال السوداني إنه بحث هذا الأمر مع الرئيس الأميركي جو بايدن خلال لقائهما في واشنطن، في أبريل الماضي، وإن بلديهما توصلا إلى تفاهم بشأن الانسحاب. وكان وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي قد صرّح في وقت سابق من الشهر الجاري، لإحدى القنوات التلفزيونية، بأن القوات الأميركية ستخرج من بلاده بحلول عام 2026.
  وفي سياق آخر، ألقت قوات الأمن العراقية القبضَ على أربعة عناصر إرهابية في محافظتي السليمانية والأنبار. وقالت خلية الإعلام الأمني، في بيان نشرته على مواقع التواصل الاجتماعي، أمس، إنه «في إطار إدامة التنسيق والتعاون بين جهاز مكافحة الإرهاب ومديرية عمليات جهاز (أسايش) بإقليم كردستان، تمكن جهاز مكافحة الإرهاب من إلقاء القبض على إرهابيين اثنين في محافظة السليمانية». وأضافت الخلية إن «جهاز مكافحة الإرهاب نفذ سلسلة عمليات أسفرت عن تفتيش وتدمير 10 مضافات وتفجير ست عبوات وحزامين ناسفين، مع التحرز على عدد من المبرزات الجرمية، في محافظة نينوى». وأشار البيان إلى «تنفيذ عملية إنزال جوي على مضافتين تستخدمان في الدعم اللوجستي للعصابات الإرهابية في محافظة الأنبار أسفرت عن إلقاء القبض على إرهابيين اثنين». 
وكان العراق قد أعلن مؤخراً أن العملية الأمنية التي شنها على فلول وبقايا تنظيم «داعش» الإرهابي في صحراء الأنبار غربي البلاد، أسفرت عن مقتل 14 مسلحاً، بينهم قيادات في التنظيم الإرهابي «من مستوى الخط الأول». وجاء في بيان أصدرته قيادة العمليات المشتركة العراقية، الجمعة الماضي، أنه «بعد جمع جثث القتلى، تأكد أن معظم القتلى هم من قادة الصف الأول لعصابات داعش الإرهابية». وحسب البيان نفسه، فمن بين هؤلاء القيادات تم التعرف على ستة بعد إجراء فحص الحمض النووي، وهم «نائب والي العراق» و«أمير التصنيع والتطوير والملف الكيميائي» و«والي الأنبار» و«المسؤول العسكري لداعش في الأنبار» و«والي الجنوب» في التنظيم الإرهابي ومسؤول ملف الاقتصاد والأموال في «ولاية الأنبار».

مقالات مشابهة

  • العراق: لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الأميركية بعد هزيمة «داعش»
  • الحكومة العراقية ترسل طواقم طبية الى لبنان وتدعو لتدخل دولي عاجل
  • الحكومة العراقية تصدر بياناً بشأن احداث لبنان
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • الحكومة العراقية تمنح ابطال البارالمبية قطع اراض والعاطلين عن العمل مشروع اكشاك
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة - عاجل
  • الحكومة العراقية تعلن عن مبادرة منحة الطلبة بالعراق وكيفية التسجيل في المنحة
  • الحكومة العراقية تعوّل على القطاع الخاص.. له مستقبل الوظائف وصناعة القرارات الاقتصادية
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: هناك ضرورة للعمل العسكري على الحدود الشمالية
  • الحكومة العراقية تتجه لفرض ضرائب على مواقع التواصل الاجتماعي