تحتفل الفنانة نجاة الصغيرة اليوم الجمعة، بعيد ميلادها الـ 85، وهي صاحبة الموهبة الفنية التي بدأت في الطفولة، حيث قدمت حفل وزارة المعارف «التربية والتعليم حاليًا» عام 1944، ولم يتجاوز عمرها الست سنوات بعد.

وتستعرض «الأسبوع» قصص مثيرة من حياة النجمة نجاة الصغيرة، خلال هذا التقرير.

نشأة نجاة الصغيرة

ولدت بمحافظة القاهرة في 11 أغسطس عام 1938، لأب سوري هو محمد كمال حسنى البابا، وكان يعمل كخطاط عربي وهاجر إلى مصر في شبابه، وتزوج بوالدة «نجاة» المصرية، ووالدها هو الذي اكتشف عذوبة صوتها وشجعها على الغناء.

وطاف والد «نجاة» بها على المسارح ومتعهدى الحفلات، ليتم تقديمها للمرة الأولى في حفل وزارة المعارف عام 1944، ولم يتجاوز عمرها ست سنوات، وقدمت أول فيلم لها واسمه «هدية» عام 1947، وهي في الثامنة من عمرها.

وقام شقيقها الأكبر «عز الدين» بتدريبها عبى حفظ أغاني السيدة أم كلثوم، عندما بلغت التاسعة عشرة من عمرها، لتقوم بأدائها فيما بعد في العديد من الحفلات.

نشأة نجاة الصغيرةالموسيقار عبد الوهاب يحرر محضرًا ضد والدها

قام الموسيقار محمد عبد الوهاب، بتحرير محضرًا ضد والد «نجاة» في مركز شرطة، ليتوقف عن إحياء «نجاة» للحفلات إلا بعد نضوج موهبتها وتجاوزها فترة المراهقة، الأمر الذي رفضه والدها ليقدم «عبد الوهاب» البلاغ ضده.

وتم تسميتها باسم «نجاة الصغيرة» للتمييز بينها وبين الفنانة «نجاة علي» ليطلق عليها حتى الآن، وفي تلك الفترة كانت مستمرة في ترديد أغنيات أم كلثوم ولم تكن بعد قد تميزت بشخصية فنية خاصة بها.

نجاة الصغيرة والموسيقار محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظخلاف نجاة الصغيرة مع شقيقتها السندريلا

لم يجمع عمل فني الشقيقتان نجاة وسعاد حسني أو حتى لقاء تلفزيوني أو أغنية لهما، وفي عام 1968 أعلنت «نجاة» فى حوار لها مع مجلة «الموعد» عن عمل سينمائي يجمعها بشقيقتها تدور فكرته حول تجسيد نجاة الصغيرة دور مطربة تعمل وتجتهد من أجل إسعاد شقيقتها الأخرى وهي «سعاد».

ويقال أنه من ضمن الأسباب التي تسببت في خلاف بينهما هي محاولات «نجاة» إبعاد الشعراء والملحنين عن العمل مع السندريلا، بعد أن دخلت «سعاد» الوسط الفني بكل قوة سواء في التمثيل أو الغناء.

نجاة الصغيرة وشقيقتها سعاد حسني

وكانت تتحدث سعاد حسني في لقاءاتها القديمة عن شقيقتها «نجاة» بشكل جيد، لكن «نجاة» كانت تلتزم الصمت تجاه شقيقتها «سعاد»، وهو ما فسره الجمهور بشعور الغيرة بينهما.

وما أكد شكوك الجمهور هو قيام «نجاة» بإحياء حفل بعد وفاة سعاد حسني بفترة قصيرة، رغم أنها كانت متوقفة عن أي نشاطات فنية خلال تلك الفترة.

اقرأ أيضاًغدًا.. روائع نجاة الصغيرة وفايزة أحمد في حفل فني بأوبرا الإسكندرية

مؤمن حسن يكشف عن مسلسل لـ نجاة الصغيرة ومحمود عبد العزيز لم يعرض حتى الآن (فيديو)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أم كلثوم سعاد حسني نجاة الصغيرة نجاة عبد الوهاب

إقرأ أيضاً:

بقايا حيوانات عمرها 11 ألف عام

ليما (أ ف ب)

أخبار ذات صلة الأرشيف والمكتبة الوطنية يسلط الضوء على تاريخ جزيرة دلما

أعلن باحثون اكتشاف بقايا متحجرة لثلاثة حيوانات ضخمة عمرها أكثر من 11 ألف عام في البيرو. وقال عالم الحفريات إيفان ميزا، من معهد الجيولوجيا والتعدين والمعادن: «تم اكتشاف بقايا ثلاثة حيوانات (مستودون) محفوظة جيداً يعود تاريخها إلى العصر البليستوسيني على بعد نحو 290 كيلومتراً إلى الشرق من العاصمة ليما، إثر أعمال تنقيب انطلقت في عام 2019. 

مقالات مشابهة

  • من الغناء للتمثيل بهوليوود..محطات في حياة الفنان الأمريكي كريس كريستوفرسون بعد وفاته
  • مش عايزة أعرفها تاني.. ريهام سعيد تكشف سر خلافها مع عبير صبري
  • بقايا حيوانات عمرها 11 ألف عام
  • من النجاح الاستثنائي للوفاة الصادمة.. محطات في حياة الراحل علاء ولي الدين
  • هكذا احتفلت إنجي علاء بحفل زفاف شقيقتها
  • ترك الطب وتوفى والده بعد خسارته في البورصة.. محطات في حياة أحمد رمزي
  • في ذكرى ميلاده.. محطات في حياة الفنان الراحل علاء ولي الدين
  • الذكرى الـ54 لوفاة جمال عبد الناصر.. محطات مهمة في حياة الزعيم الخالد
  • «من ضابط إلى قائد أمة».. محطات رئيسية في حياة الزعيم جمال عبد الناصر
  • تركت التصوير وخرجت مع صديقها.. كيف أنقذ أحمد رمزي سعاد حسني من الانهيار؟