زنقة 20 ا الرباط

اكتسح حزب التجمع الوطني للأحرار وفق النتائج الأولية المؤقتة بعد فرز 70 في المائة للانتخابات التشريعية الجزئية بدائرة المحيط بعمالة الرباط، اليوم الخميس.

وبحسب النتائج الأولية المؤقتة التي أعلن عنها الكاتب العام عمالة الرباط، مساء اليوم الخميس، فإن سعد بنمبارك مرشح حزب التجمع الوطني للأحرار اكتسح نتائج الانتخابات حيث حصل على نسبة الأصوات 46،42 في المائة ، يليه حزب العدالة والتنمية 15 في المائة، ثم فدرالية اليسار الديموقراطي 8،42 في المائة، ثم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 29،67 في المائة.

وبلغت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات 70 في المائة كنتيجة أولية مؤقتة ، حيث بلغ عدد المصوتين إلى حدود الساعة 7524 مصوتا ، من أصل 179036 مسجل، وعدد الأصوات المعبر عنها 6307، فيما بلغ عدد الأصوات الملغاة 1217.

وكانت المحكمة الدستورية قد صرحت بتجريد عبد الرحيم واسلم بن محمد المنتخب عن الدائرة الانتخابية المحلية “الرباط – المحيط” (عمالة الرباط) من عضويته بمجلس النواب، مع إجراء انتخابات جزئية لشغل المقعد الشاغر طبقا لأحكام البند 5 من المادة 91 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: فی المائة

إقرأ أيضاً:

لا يُشترط فوز الحاصل على أعلى الأصوات.. كيف يجري اختيار الرئيس الأمريكي؟

خلال أقل من شهرين يتجه المواطنون الأمريكيون إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد للبيت الأبيض، في انتخابات تحبس أنفاس العالم، وهذا الحدث العالمي لا يعتمد على أصوات الناخبين، بل يعتمد على آلية معقدة تكشف عن النظام الانتخابي الأمريكي.. فكيف يتم اختيار رئيس واحدة من أهم دول العالم؟

وفيما يلي، تعرض «الوطن» كيفية اختيار الرئيس الأمريكي، وما هي الولايات المتأرجحة التي تميز هذا السباق، وفق تقرير لقناة القاهرة الإخبارية في السطور التالية: 

أصوات المندوبين

على عكس الانتخابات في دول العالم، فإن اختيار رئيس أمريكا لا يعتمد على الأغلبية الشعبية، بل يعتمد على أصوات المجمع الانتخابي.

ويتم اختيار عدد من المندوبين يمثلون كل ولاية أمريكية، ويختلف عدد هؤلاء المندوبين بين الولايات حسب عدد سكانها، ولنجاح المرشح يجب أن يحصل الرئيس الجديد على 270 صوتًا من أصل 538 من المندوبين.  

ووفق لهذا الشرط، فإن اهتمام المرشحين على الرئاسة الأمريكية، يجعل الولايات ذات الكثافة السكانية الأعلى على عدد أكبر من الأصوات، هي الأهم، فمثلا ولاية كاليفورنيا تمتلك 54 مندوبا، بينما ولايات أصغر مثل داكوتا الشمالية تمتلك 3 مندوبين فقط.

الولايات المتأرجحة

وتعقيد الانتخابات الأمريكية لا يقف فقط عند أصوات المندوبين، بل هناك عامل آخر يتحكم وهي ما يُعرف بـ«الولايات المتأرجحة»، والتي تكون فيها المنافسة شرسة وغير محسومة.

حيث لا يهتم المرشحون بالولايات المعروف أنها تصوت لصالح حزب معين، مثل نيويورك التي تصوِّت للديمقراطيين، وأوكلاهوما للجمهوريين، بل يتم التركيز على الولايات المتأرجحة مثل ويسكونسن وميشيجان.

ويعمل النظام الانتخابي في معظم الولايات على أساس الفائز يربح كل شيء، بمعنى إذا كان مواطنو ولاية كاليفورنيا قد صوتوا لمرشح ما، حتى إذا كان بنسبة 51%، فإنه يحصل على أصوات جميع المندوبين وعددهم 54 صوتا.

لا يشترط أن يحصل الفائز على أعلى الأصوات

وهذا النظام يسمح بفوز مرشح لم يحصل على غالبية الأصوات، مقارنة بالمرشح الآخر، وهو ما حدث بالفعل في انتخابات 2016 عندما فاز دونالد ترامب على هيلاري كلينتون رغم حصولها على أصوات أكثر منه.

مقالات مشابهة

  • ألمانيا.. اليمين المتطرف يتصدر استطلاعات الرأي في الانتخابات الإقليمية
  • عاجل.. إصابة صفقة الأهلي المنتظرة بالرباط الصليبي
  • إصابة المحترفين المصريين بالدوري الروسي بقطع في الرباط الصليبي
  • زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب سواحل جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ
  • الداودي بعد خسارة الإنتخابات الجزئية : لكم المقاعد ولنا الشعب
  • استطلاع: الجيش المؤسسة الأكثر ثقةً في تركيا!
  • لا يُشترط فوز الحاصل على أعلى الأصوات.. كيف يجري اختيار الرئيس الأمريكي؟
  • الملك محمد السادس يترأس اليوم الأحد إحياء ليلة المولد النبوي بمسجد حسان بالرباط
  • جلالة الملك يترأس بمسجد حسان بالرباط إحياء ليلة المولد النبوي الشريف
  • تيتانيك.. 112 عامًا تحت أعماق المحيط – تحليل علمي وتاريخي لانهيار حطام السفينة الأكثر شهرة في العالم