زنقة 20 | الرباط

لا يدري كثير من المواطنين أين تذهب المعلومات التي يدلون بها للقائمين على الإحصاء العام للسكان و السكنى.

مصادر مطلعة كشفت لموقع Rue20 ، أن مركز تجميع معلومات الإحصاء من جميع التراب الوطني يتواجد بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير.

في هذه المؤسسة التعليمية و التي تتوفر على تقنيات عالية و مركز متطور لتجميع المعلومات يتم تلقي جميع التصاريح التي تجمع من طرف المشرفين على الاحصاء خلال زيارتهم لمنازل المواطنين.

و بحسب مصادر الموقع ، فإن المعلومات التي يتم تدوينها في اللوحة الالكترونية و عند نهاية عملية تجميع المعطيات ترسل مباشرة إلى مركز تجميع المعلومات ببنجرير.

وتتم عملية جمع المعطيات من الأسر المغربية عبر استمارتين، تهم الأولى “استمارة قصيرة” موجهة لجميع السكان وتتضمن البنيات الديموغرافية والظواهر النادرة مثل الهجرة الدولية وأحداث الوفاة والمسافة الفاصلة بين المسكن والمرافق الأساسية في الوسط القروي، بينما تتعلق الثانية بـ” الاستمارة المطولة” الموجهة إلى عينة مكونة من 20 في المائة من الأسر وتهم مجالات الخصوبة، والصعوبات عند ممارسة الأنشطة الاعتيادية، والتغطية الصحية، والهجرة الداخلية، والأمية واللغات المقروءة والمكتوبة واللغة الأم واللغات المحلية المستعملة، والتعليم.

وفي ما يخص حماية المعلومات الفردية، يمنع منعا كليا وصول أي هيئة كيفما كانت سلطتها للإطلاع على أي معلومة أو تصريح لأي شخص شارك في بحث إحصائي.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

مصادر بـ«التعليم العالي»: نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية الأسبوع المقبل

كشفت مصادر في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات، أن أعمال تنسيق الشهادات الفنية مستمر عبر الموقع الإلكتروني لتنسيق الجامعات، موضحة أنّ من المقرر غلق باب التسجيل، خلال الساعات القليلة المقبلة.

إتاحة الفرصة لجميع الطلاب

أكدت المصادر، في تصريحات لـ«الوطن»، إتاحة التسجيل بعد المدة المقررة لإتاحة الفرصة لجميع الطلاب لتسجيل رغباتهم من المتخلفين، مشيرا إلى أنّ نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2024 ستكون متاحة، خلال الأسبوع المقبل، وتحديدا خلال يومي الأحد أو الاثنين بحد أقصى، بعد انتهاء فرز الرغبات من قبل اللجنة العليا للتنسيق، مشيرة إلى أنّ الموعد النهائي هو قرار اللجنة.

مدة  فرز رغبات تنسيق الشهادات الفنية 2024

وأضافت المصادر، أن فرز رغبات تنسيق الشهادات الفنية 2024 يستغرق وقتًا، ووقتما يتم الانتهاء ستعلن للطلاب، وفتح مرحلة تحويلات تقليل الاغتراب لهم مباشرة، موضحة أنّ نسبة هؤلاء الطلاب في الجامعات الحكومية تمثل 10% من إجمالي المقاعد المقررة لطلاب المرحلة، وفقًا لتوجيهات المجلس الأعلى للجامعات.

مقالات مشابهة

  • النائبة حياة خطاب: «بداية جديدة» تستهدف تحسين جودة حياة المواطنين في جميع المحافظات
  • الجزائر تفرج عن 52 من المواطنين المغاربة المحتجزين لديها
  • مصادر بـ«التعليم العالي»: نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية الأسبوع المقبل
  • الصحة اللبنانية تطلب من جميع المواطنين الذين يمتلكون أجهزة pagers الابتعاد عنها
  • وزارة الصحة اللبنانية تطلب من جميع المواطنين الذين يمتلكون أجهزة pagers الابتعاد عنها
  • مصادر أمنية لرويترز: أجهزة اللاسلكي التي انفجرت في لبنان هي أحدث طراز جلبه حزب الله في الأشهر الأخيرة
  • انقلاب حافلة يخلف إصابات في صفوف المواطنين ضواحي الحسيمة
  • هيئة الإحصاء: استقرار معدل التضخم في السعودية عند 1.6% خلال الأشهر الثلاثة الماضية 2024
  • لينك نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024 علمي وأدبي في جميع المحافظات
  • الإحصاء: 1.6٪ معدل التضخم السنوي في المملكة خلال شهر أغسطس