ما بين توزيع الفول النابت، والخبز، والأرز باللبن، والحلوى، إلى جلسات الذكر والإنشاد. هكذا يحتفل أهالى محافظة كفر الشيخ بذكرى المولد النبوى الشريف كل عام، واعتاد أتباع الطرق الصوفية على تنظيم احتفالات سنوية فى مدن «كفر الشيخ، وبيلا، ودسوق»، تتخللها تلاوة آيات من الذكر الحكيم، بجانب التواشيح والابتهالات الدينية والمدائح النبوية والأدعية، كما يتم توزيع حلوى المولد والمشروبات والعصائر على الحضور، فضلاً عن توزيع قطع من الخبز واللبن والحلوى.

مسيرات الخيول والجمال والطبول والسيوف الخشبية المعروفة باسم «زفة المولد» كانت أكثر مظاهر الاحتفالات الشعبية التى تميز المولد النبوى الشريف فى محافظة كفر الشيخ ولكن اختفت منذ فترة، وفقاً لما ذكره نبيل الأمير السكرى، 70 عاماً، أحد أهالى مدينة بيلا: «كان لحد قريب بيكون فيه حاجة اسمها زفة المولد، كانت البلد كلها تطلع تشارك فيها، وكان فيها مسيرات الخيول والجمال، وكانت الأطفال بتركب على ظهر مقطورة الجرار ويطلعوا الزفة ولازم يكون معاهم أكياس ملح عشان يرشوا على المشاركين، بس دلوقتى المظاهر دى اختفت خالص، ولكن برضه بنحتفل بالمولد النبوى الشريف لحد دلوقتى».

 تنظيم احتفالات سنوية في مدن «كفر الشيخ وبيلا ودسوق» وتقديم العصائر والخبز واللبن للحضور

قبل حلول ذكرى المولد النبوى الشريف بأيام يبدأ أهالى كفر الشيخ تحضير بعض الأطعمة كـ«الفول النابت، والأرز باللبن»، وتوزيعها على الجيران وتقديمها لجميع الضيوف لتناولها، وفقاً لما ذكره حسن علاء، أحد أهالى مدينة دسوق: «كل سنة لازم نجهز فول السيدة زينب، ويتوزع فى المولد النبوى مع العيش البلدى اللى بيتخبز فى البيت، والفول بيكون فى طبق وعلى وشه العيش».

كما يتم أيضاً تنظيم حفلات كبيرة للرقص بالخيول، وفقاً لما ذكره السعيد الشناوى، أحد أكبر مربى الخيول بكفر الشيخ: «ننظم حفلات رقص للخيول العربية الأصيلة فى المولد النبوى الشريف كل سنة، وهو حدث مهم لأنه بيجمع مُحبى الخيول من كل أنحاء مصر، ودى احتفالية قديمة ورثناها عن أهلنا، ولازم نحييها لحد دلوقتى، وهى مش مقصورة على حد بعينه، وكل اللى عنده خيول بيشارك بيها فى الاحتفالية».

وفى الدقهلية، يبدأ إسلام الغريب الاستعداد والتجهيز لصناعة الحلوى الخاصة بالمولد، فهى مهنة ورثها عن أجداده، واستمر فى ممارسة المهنة لأكثر من 60 عاماً، وأصبح بمرور الوقت أقدم محل لبيع وصناعة حلوى المولد فى المحافظة.

وأكد «إسلام» أن المهنة لها أسرار عديدة، من بينها إتقان العمل وشراء المستلزمات الجيدة والنظافة، فضلاً عن إرضاء أذواق كل العملاء للحفاظ على هذا الكيان الصناعى الذى بدأ فى الستينات، لافتاً إلى أنه بدأ تعليم أبنائه المهنة لاستكمال مسيرة والدهم وأجدادهم: «على الرغم من التحاق أبنائى بكليات القمة، فإننى حرصت على تعليمهم كل ما يخص المهنة، لأنها حكاية تاريخ عيلة واسم بدأ فى القرن الماضى ومكمل بإذن الله».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المولد النبوى المولد النبوى الشریف کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

الفرق بين الغبطة والحسد في الشرع الشريف

قالت دار الإفتاء المصرية إن الحسد هو تمني الحاسد زوال النعمة من المحسود؛ وهو من الأخلاق الذميمة والأمراض المهلكة التي أمر الله تعالى بالاستعاذة منها؛ قال تعالى: ﴿وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ﴾ [الفلق: 5]، ولذا ورد النهي عنه.

الحسد


وأخرج الإمام أحمد في "مسنده" عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا تَحَاسَدُوا، وَلَا تَنَاجَشُوا، وَلَا تَبَاغَضُوا، وَلَا تَدَابَرُوا..».

وقد وردت أحاديث في السنة تثبت أَنَّ الحسد والعين حق ولها تأثير على مَن أصيب بالعين-؛ منها ما روى الإمام مسلم في "صحيحه" عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «العَيْنُ حَق، وَلَو كَانَ شَيءٌ سَابِقُ القَدَرِ سَبَقَتهُ العَين»، وفي "الصحيحين" من حديث السيدة عائشة رضي الله عنها: "أَنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يأمرها أن تسترقي من العين".

قال الإمام ابن حجر في "فتح الباري" (10/ 200، ط. دار المعرفة): [الحق أن الله يخلق عند نظر العائن إليه وإعجابه به إذا شاء ما شاء من ألمٍ أو هلكةٍ، وقد يصرفه قبل وقوعه؛ إمَّا بالاستعاذة، أو بغيرها، وقد يصرفه بعد وقوعه بالرقية] اهـ.

وأوضحت الإفتاء أنه ينبغي على الحاسد أن يجاهد نفسه ألَّا يحسد أحدًا، وإذا رأى ما يعجبه عند غيره أن يدعو له بالبركة.
روى ابن ماجه في "سننه" عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ قَالَ: مَرَّ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ بِسَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ وَهُوَ يَغْتَسِلُ، فَقَالَ: لَمْ أَرَ كَالْيَوْمِ وَلَا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ. فَمَا لَبِثَ أَنْ لُبِطَ بِهِ، فَأُتِيَ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيه وآله وَسَلَّمَ فَقِيلَ لَهُ: أَدْرِكْ سَهْلًا صَرِيعًا، قَالَ: «مَنْ تَتَّهِمُونَ بِهِ؟» قَالُوا: عَامِرَ بْنَ رَبِيعَةَ، قَالَ: «عَلَامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ، إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ مَا يُعْجِبُهُ، فَلْيَدْعُ لَهُ بِالْبَرَكَةِ».

الغبطة والحسد
وأضافت الإفتاء أنه لا يوجد مانع شرعًا من تمني حصول مثل النعمة التي عند الغير، وهي ما يُعْرَف بـ(الغِبْطَة) أو المنافسة في الخيرات، يقول الفضيل بن عياض: [الغبطة من الإيمان، والحسد من النفاق، والمؤمن يغبط ولا يحسد، والمنافق يحسد ولا يغبط] اهـ. بواسطة: "حلية الأولياء" لأبي نعيم (8/ 95، ط. دار الكتاب العربي).

وأعلى درجات الغبطة أن يقول المرء: "بارك الله لك في نعمائه وزادك من فضله وآتانا مثلك". ينظر: "فتح المنعم بشرح صحيح مسلم" (3/ 629، ط. دار الشروق).
 

مقالات مشابهة

  • الفرق بين الغبطة والحسد في الشرع الشريف
  • "مدد يا أم العواجز".. بدء احتفال الطرق الصوفية بمولد السيدة زينب
  • استخدام الذكاء الاصطناعي المولد قد يجلب نحو 600 مليار دولار لدول "بريكس+"
  • ماذا يحدث عند تناول القهوة باللبن
  • فوائد زبدة الفول السوداني .. أغربها إنقاص الوزن
  • وظيفة براتب 45 ألف دولار.. سائق لحافلة الفول السوداني العملاقة
  • ذكرى مولد الشيخ محمد صديق المنشاوي ..الصوت الباكي يضيء قلوب الملايين
  • محافظ كفر الشيخ: توزيع 2 طن لحوم صكوك أضاحي للأسر الأولى
  • توزيع 2 طن لحوم صكوك أضاحي للأسر الأولى بالرعاية في كفر الشيخ
  • الهلال الأحمر المصرى يكشف تفاصيل استعداده لإغاثة أهالى غزة