وقعت المملكة ممثلة بوكالة الفضاء السعودية، وجمهورية البرازيل الاتحادية ممثلة بوكالة الفضاء البرازيلية، اليوم، اتفاقية تعاون إستراتيجي في مجال استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية.
وتأتي هذه الاتفاقية في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها معالي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية الدكتور محمد بن سعود التميمي، للمشاركة في الاجتماع الخامس لقادة اقتصاد الفضاء «SELM»، الذي تستضيفه مدينة فوز دو إيغواسو البرازيلية خلال الفترة من 11 وحتى 13 سبتمبر، بحضور قادة وكالات الفضاء من دول مجموعة العشرين «G20» والرؤساء والمديرين التنفيذيين لكبرى الشركات البرازيلية العاملة في قطاع الفضاء.


وأكد الدكتور التميمي أن الدعم والتمكين الذي يحظى به قطاع الفضاء من قبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس الأعلى للفضاء -حفظه الله- يعكسان طموح المملكة في أن تصبح إحدى الرواد العالميين في اقتصاد الفضاء الذي يتوقع أن يصل حجمه إلى ما يقارب تريليوني دولار بحلول عام 2035.
وتشمل اتفاقية التعاون الإستراتيجي مجالات واسعة من التعاون في الفضاء الخارجي بما في ذلك؛ الأبحاث الأساسية في علوم الفضاء، والاستشعار عن بعد، وتقنيات الاتصالات الفضائية، إضافة إلى رصد الفضاء والطقس، كما تغطي جوانب أخرى ذات صلة وفي مقدمتها مجال البحث والتطوير في الأقمار الصناعية، والبنية التحتية الأرضية للأنظمة الفضائية.
يذكر أن سعي الوكالة المستمر لتعميق شراكاتها مع الجهات العاملة في المجال على الصعيدين الإقليمي والعالمي؛ يعكس التزامها الثابت بتعزيز التعاون لتحقيق التقدم في مجال الفضاء، بما ينمي اقتصاده، ويحفز ابتكارات وعلوم الفضاء لخدمة البشرية جمعاء.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استكشاف الفضاء الاستشعار عن بعد الشركات البرازيلية سلمان بن عبدالعزيز

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يبحث زيادة حصص مصر التصديرية إلى المملكة المتحدة

التقى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بجاريث بايلي سفير المملكة المتحدة البريطانية في القاهرة والوفد المرافق له؛ لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا الحديثة في الزراعة وخصوبة التربة والأمن الغذائي المستدام.

تطوير التعاونيات وخصوبة التربة وندرة المياه

وأشار «فاروق» إلى بعض التحديات التي تواجه قطاع الزراعة وتحتاج إلى الخبرة البريطانية، منها التفتت الحيازي وتطوير التعاونيات وخصوبة التربة وندرة المياه، لافتا إلى جهود الدولة المصرية في مجال معالجة مياه الصرف الزراعي وتحلية مياه البحر، والتي أنفقت عليها الحكومة أموالا طائلة من أجل إعادة استخدام المياه اللازمة للتوسع الأفقي وزيادة الرقعة الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

وتناول اللقاء زيادة حصص مصر التصديرية إلى المملكة المتحدة، خاصة من الفراولة والبرتقال والعنب مع إزالة كافة العقبات أمام إنسياب حركة تبادل السلع الزراعية بين الجانبين، بالإضافة إلى التعاون في مجال الإرشاد الزراعي الرقمي وتحليل مخاطر الآفات التي تهدد المحاصيل الزراعية.

التعاون في مجال رفع خصوبة التربة وزيادة انتاجيتها الزراعية

من ناحيته، «بايلي» أكد  استعداد بلاده للتعاون مع مصر في الأفكار والموضوعات الهامة التي طرحها وزير الزراعة، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني للجانب المصري في مجال تحليل مخاطر الآفات، لافتا إلى مذكرة التفاهم المزمع توقيعها بين البلدين في مجال الأمن الغذائي المستدام، التي تتضمن التعاون في مجال رفع خصوبة التربة وزيادة انتاجيتها الزراعية والاستخدام المُرشد للأسمدة خاصة النيتروجينية لدى صغار المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة لتحفيزهم على تطبيق التجمعات الزراعية والتغلب على مشكلة التفتت الحيازي.

 

مقالات مشابهة

  • مصر والمجر توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال تكنولوجيا المفاعلات النووية
  • اتفاق تعاون بين مصر والمجر في مجال المفاعلات النووية (شاهد)
  • وزير الزراعة يبحث زيادة حصص مصر التصديرية إلى المملكة المتحدة
  • «تريندز» و(Solutionsplus) يوقعان اتفاقية تعاون بحثي
  • المملكة تتوجه للاستفادة من الطاقة النووية للأغراض السلمية .. الأمير عبدالعزيز بن سلمان: تطوير القدرات البشرية في مجال التقنية النووية ومجالاتها الرقابية
  • “تريندز” وSolutionsplus يوقعان اتفاقية تعاون بحثي ومعرفي
  • المملكة تعلن التوجه نحو الاستفادة من الطاقة النووية وتطبيقاتها الإشعاعية للأغراض السلمية
  • تعاون بين الصحة وجامعة نزوى في مجال المختبرات
  • المملكة تؤكد أهمية منظومة الأمن والأمان النوويين وتعلن التوجه نحو الاستفادة من الطاقة النووية للأغراض السلمية
  • المملكة تشارك في اجتماع قادة اقتصاد الفضاء لـ "مجموعة الـ 20" في البرازيل