بوابة الوفد:
2024-09-17@23:52:20 GMT

الأطعمة الغنية بفيتامين ب1 تدعم صحة القلب

تاريخ النشر: 13th, September 2024 GMT

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب1 يدعم صحة القلب، وتحدثت الطبيبتان إيلينا ماليشيفا والألمانية غاندلمان عن هذا الأمر، إذ حذرا من أن نقص فيتامين ب1 (الثيامين) في الجسم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب ويزيد بشكل خطير من خطر تلف الأوعية الدموية.

ارتفاع ضغط الدم يرتبط بخطر السكتة الدماغية.. فكيف ذلك؟ فوائد الأطعمة الغنية بفيتامين ب1 

وقال هيرمان جاندلمان: "عندما نعاني من نقص فيتامين ب1، فإننا نصاب بقصور القلب".

كقاعدة عامة، فإن نقص فيتامين ب 1 هو نتيجة لنظام غذائي غير متوازن وحقيقة أن النظام الغذائي اليومي لا يحتوي على الكمية المطلوبة من مصادره الغذائية، وأجاب الأطباء عن الأطعمة التي تغذي مستوى الثيامين في الجسم.
- نخالة الأرز
- بذور الكتان
- المكسرات
- الحبوب.

أكدت إيلينا ماليشيفا أن فيتامين ب 1 لا ينتجه جسم الإنسان - فهو يأتي حصريًا من الطعام، ومن علامات نقص فيتامين ب1 الاضطرابات النفسية والعاطفية، حيث أن حالة الجهاز العصبي تعتمد على إمداده الكافي.

وعلى وجه الخصوص، من الممكن حدوث تقلبات مزاجية مفاجئة، وحالات اكتئابية، وحزن، وكذلك تدهور وظائف المخ، وانخفاض التركيز وجودة الذاكرة.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القلب الثيامين نقص فيتامين ب 1 نقص فیتامین

إقرأ أيضاً:

أفضل الأطعمة لتعزيز المناعة في فصل الخريف

مع اقتراب فصل الخريف، يزداد خطر الإصابة بالأمراض المعدية نتيجة انخفاض درجات الحرارة وزيادة التجمعات في الأماكن المغلقة. 

لتقوية جهاز المناعة ومنع انتقال الفيروسات، يمكن الاعتماد على بعض الأطعمة التي تعزز الصحة المناعية. 

وفقًا للدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إليك أبرز الأطعمة التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي خلال فصل الخريف:

1. البرتقالالفوائد:غني بفيتامين سي، الذي يعزز إنتاج خلايا المناعة والأجسام المضادة.يحتوي على مضادات أكسدة مثل الهيسبيريدين التي تحسن وظائف المناعة وتحمي الخلايا من الأضرار التأكسدية.يساعد في تقليل الالتهابات المزمنة وتحسين مناعة الجهاز الهضمي بفضل الألياف الغذائية.2. الزنجبيلالفوائد:يحتوي على مركبات مثل الجنجرول ذات الخصائص المضادة للالتهابات، مما يعزز الاستجابة المناعية.يمتاز بخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، مما يساعد في الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا.يحسن تدفق الدم ويعزز توصيل العناصر الغذائية والأكسجين إلى الخلايا المناعية.3. عسل النحلالفوائد:يحتوي على مركبات طبيعية تقتل البكتيريا والفيروسات.غني بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات التي تحمي الخلايا المناعية من الأضرار التأكسدية.يعزز صحة الجهاز المناعي بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات.4. البروكليالفوائد:يحتوي على فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تعزز المناعة.يحتوي على مركبات مثل السلفورافان التي تحمي الخلايا المناعية من الأضرار التأكسدية.5. الثومالفوائد:يحتوي على مركب الأليسين الذي له تأثيرات قوية مضادة للبكتيريا والفيروسات.يعزز نشاط خلايا الدم البيضاء، بما في ذلك الخلايا القاتلة الطبيعية والخلايا الأكولة التي تهاجم الميكروبات والأجسام الغريبة.

مقالات مشابهة

  • احرص على هذه الأطعمة والمشروبات للحصول على نوم جيد
  • تقليل الأطعمة فائقة المعالجة يقلل خطر السكري من النوع الثاني
  • أطعمة تسبب السرطان عند تسخينها| مخاطر يجب الانتباه إليها
  • هل هناك علاقة بين التهاب الحلق وخطر الموت بنوبة قلبية؟ دراسة تكشف
  • التهاب الحلق تسبب أمراض خطيرة
  • 4 أنواع من الأطعمة تزيد خطر السكري
  • ما هي التغذية المناسبة للمُصاب بالتهاب المعدة؟
  • اكتشاف رابط غير متوقع بين التهاب الحلق وخطر الموت بنوبة قلبية أو سكتة دماغية
  • أفضل الأطعمة لتعزيز المناعة في فصل الخريف
  • 5 أطعمة لا توضع في باب الثلاجة.. مفاجآت غير متوقعة