وفقًا لطبيب القلب فلاديمير جلاجوليف، فإن ارتفاع ضغط الدم يرتبط ارتباطا وثيقا بتعرض الشخص لسكتة دماغية أو نوبة قلبية.

عصير الليمون الطبيعي يساعد على تطهير الكلى علاقة ارتفاع ضغط الدم بخطر السكتة الدماغية

صرح الدكتور جلاجوليف أن ضغط الدم، الذي يعتبره العديد من الروس طبيعيًا، عاملًا وليس خطيرًا، يزيد في الواقع بشكل خطير من خطر الإصابة بحوادث القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك السكتة الدماغية.

وحذر أحد المتخصصين على قناة "تيليجرام" التابعة للمركز الطبي الأوروبي، من أنه حتى مع وجود مؤشر 130/80، فإن خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية يزداد، وبالإشارة إلى نتائج الأبحاث، أوضح فلاديمير جلاجوليف أن الضغط الانقباضي (العلوي) البالغ 130 يضاعف خطر هذه الأمراض (مقارنة بالاحتمال الموجود عند ضغط 120).

وأشار طبيب القلب أيضًا إلى الضغط الذي تحتاج إليه الأدوية للحماية من السكتة الدماغية، ومؤشر 140/90 ملم زئبق، تم اكتشافه أثناء القياس المتكرر.

وأكد فلاديمير جلاجوليف أن ضغط الدم لمثل هذه المعلمة يتطلب وصفة طبية إلزامية للأدوية - وهذا يساعد بشكل فعال في تقليل مخاطر اضطرابات القلب والأوعية الدموية الخطيرة وإذا لم تتم السيطرة على ارتفاع ضغط الدم وتصحيحه، يكون الشخص معرضًا لخطر شديد للإصابة بالاعتلال الدماغي والخرف والسكتة الدماغية والفشل الكلوي.

أما بالنسبة للضغط الذي يصل إلى 130، ففي هذه الحالة عليك مناقشة الخيارات المقبولة لتقليله مع طبيبك، وأشار طبيب القلب إلى أن النشاط البدني الكافي، ومراقبة الوزن، وممارسات الأكل الصحي، والإقلاع عن التدخين وغيرها من العادات السيئة تساعد على الحفاظ على ضغط دم صحي.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ارتفاع ضغط الدم نوبة قلبية السكتة الدماغية تيليجرام السکتة الدماغیة ارتفاع ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

طبيبة تكشف طرق الوقاية من الجلطة الدماغية

تشير الدكتورة ناتاليا موزجيخينا أخصائية طب الأعصاب، إلى أنه حتى الشباب أصبحوا يصابون بالجلطة الدماغية، ما تسبب لدى نصفهم تقريبا بإعاقة وإعادة تأهيل تستمر فترة طويلة.

وتقول: "يجب قياس مستوى ضغط الدم بانتظام وكذلك مستوى الكوليسترول والسكر لأن المصابين بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بالجلطة الدماغية بمقدار 2.5 مرة مقارنة بالآخرين. كما أنهم يعانون من قصور القلب والوزن الزائد والمزاج السيء أيضا".

وتشير إلى أن ظاهرة التدخين وزيادة الوزن لدى الشباب يجب أن تولى اهتماما خاصا.

وتقول: "يجب على كل شخص ممارسة النشاط البدني على الأقل 2-2,5 ساعة في اليوم. كما يجب أن يتضمن النظام الغذائي خضروات وفواكه. أما التدخين فيسبب تشنج الأوعية الدموية، ما يقلل من كمية الدم المتدفقة إلى الدماغ".

وحددت الطبيبة الأعراض الأولى للجلطة الدماغية بما فيها تشوه تناسق الوجه وضعف النطق وعدم القدرة على رفع الذراعين وميل اللسان وأحيانا يعاني الشخص من الدوخة والغثيان والتقيؤ.

وتقول: "يجب في هذه الحالة استدعاء سيارة الإسعاف فورا لنقل الشخص إلى أقرب مستشفى في الساعات الأربع الأولى لمنع إصابته بإعاقة قد تكون دائمة لأنه 10 بالمئة من المصابين بالجلطة الدماغية يعودون إلى حياتهم الطبيعية أما 90 بالمئة فيصابون بإعاقة".

وتؤكد الطبيبة، أن علاج المصاب بسرعة، يزيد من فرص شفائه التام.

مقالات مشابهة

  • بين ألم في الساق وطنين بالأذن .. أعراض لا تعرفها لنوبات القلب
  • دراسة تكشف علاقة غير متوقعة بين التهاب الحلق وخطر الموت بمرض مزمن
  • هل يرتبط النوم على الظهر بزيادة مخاطر الإصابة بالزهايمر؟
  • علماء يكتشفون وجود صلة بين الحيض المبكر والسكتة الدماغية
  • دراسة: مرضى التهاب الحلق أكثر عرضة لخطر الموت بسكتة دماغية
  • ألمانيا توسع الرقابة الحدودية لمحاربة الهجرة فكيف تتأثر شنغن؟
  • هل يرتبط النوم على الظهر بالزهايمر؟
  • نصائح مهمة تمنع الجلطة الدماغية المفاجئة.. وطبيبة أعصاب تحذر من كارثة
  • طبيبة تكشف طرق الوقاية من الجلطة الدماغية
  • الجمعية الأمريكية تكشف سر عدم انتظام ضربات القلب