موقع 24:
2024-09-18@00:35:28 GMT

عمره 12.5 مليار سنة.. رصد عنقود نجمي في سماء الإمارات

تاريخ النشر: 13th, September 2024 GMT

عمره 12.5 مليار سنة.. رصد عنقود نجمي في سماء الإمارات

‏تمكن مرصد الختم الفلكي في صحراء أبوظبي، من التقاط صورة للعنقود النجمي M2، وهو تجمع كبير جداً من النجوم يقع في برج الدلو، ويقدر عدد نجومه بحوالي 150 ألف نجم، ويبعد عن الأرض 55 ألف سنة ضوئية، ويحتاج الضوء إلى 175 سنة ليقطعه من أوله إلى آخره، ويقدر عمره بـ12.5 مليار سنة على حدود الرؤية بالعين المجردة من مكان تام الظلام.

ويعد هذا العنقود من فئة العناقيد الكروية أو المغلقة، وتسمى بهذا الاسم نظراً لشكلها الذي يشبه الكرة، وتقع على أطراف المجرة وتم التقاط الصورة بواسطة تلسكوب قطره 14 إنش مساء الثلاثاء الماضي، وبلغت مدة التعريض 37 دقيقة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات

إقرأ أيضاً:

سر عنقود عنب حلم به والد الشيخ الحصري.. نأكل منه حتى الآن

ترك الشيخ محمود خليل الحصري، بصمة لا تُمحى بتلاوة القرآن الكريم لأكثر من خمس عقود، ولمس صوته القلوب في مصر والعالم الإسلامي أجمع، وتزامنا مع ذكرى ميلاده تبرز قصة عنقود العنب، التي بدأت برؤية غامضة رواها والده قبل ولادته.

عنقود العنب والرؤية المباركة

بدأت قصة عنقود العنب، برؤية غامضة لوالده «خليل» قبل ولادة الشيخ الحصري، إذ رأى عنقودًا من العنب يتدلى من ظهره، والناس يقطفون منه ويأكلون دون أن ينقص، وعندما طلب تفسير الرؤية، علم أن ابنه سيصبح قارئًا للقرآن، يستفيد الناس من علمه وصوته إلى يوم القيامة، وهو ما تحقق بالفعل ليصبح الحصري منارة تتعلم منها الأجيال، بحسب ما روت ابنته ياسمين الخيام لـ«الوطن».

تحققت الرؤية بشكلٍ مذهل، ليحرص والد «الحصري» على إدخاله الكُتاب في سن مبكرة، ليتم حفظ القرآن الكريم، وهو في العاشرة من عمره، تعلّم على يد الشيخ محمد الكنيسي، وأتم دراسته للقراءات العشر، ليصبح أحد أهم علماء التلاوة في العالم.

أول مصحف مرتل وعشر ليالٍ في باريس

بات الشيخ الحصري أول من يسجل المصحف المرتل بصوته في رواية حفص عن عاصم، وأيضًا أول من سجل المصحف المعلم لتعليم القرآن في أنحاء العالم، وفي عام 1966، قرأ القرآن لمدة عشر ليالٍ في مسجد بباريس، ما أسفر عن اعتناق عشرة فرنسيين الإسلام بعد سماعهم لتلاوته، بحسب «الهيئة الوطنية للإعلام».

المساجد الثلاثة وشجرة شبرا النملة

لم يكن اهتمام الشيخ الحصري بخدمة القرآن يقتصر على التلاوة والتدريس فقط، بل بنى ثلاثة مساجد، أبرزها المسجد الذي شيده في قريته «شبرا النملة»، عند الشجرة التي اعتاد أن يحفظ تحتها القرآن الكريم وهو طفل، كان يحرص دائمًا على النزول من سيارته، والمرور سيرًا على الأقدام عند المرور بجانب الشجرة، احترامًا وتقديرًا للمكان الذي ارتبط بذاكرته وبداياته مع القرآن.

مقالات مشابهة

  • بنوك الإمارات تستثمر 227 مليار درهم في الأذونات النقدية
  • سر عنقود عنب حلم به والد الشيخ الحصري.. نأكل منه حتى الآن
  • 60 مليار درهم زيادة في رؤوس أموال بنوك الإمارات
  • عاجل.. جوميز يقرر استبعاد نجمي الزمالك من حساباته
  • 174 مليار درهم حجم سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإمارات
  • سهيل المزروعي: 45 مليار درهم قيمة مشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة المشغلة في الإمارات
  • سديم "خوذة ثور" يظهر في سماء الإمارات
  • سديم «خوذة ثور» من سماء الإمارات
  • سهيل المزروعي: 45 مليار درهم مشاريع الطاقة الجديدة في الإمارات
  • سهيل المزروعي : 45 مليار درهم قيمة مشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة المشغلة في الإمارات