حققت جمهورية مصر العربية إنجازا عربيًا وعالميًا كبيرًا حيث جاء تصنيفها ضمن دول الفئة الاولى في المؤشر العالمي للأمن السيبراني (GCI) الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات عن عامي ٢٠٢٣-٢٠٢٤ من بين سبع وأربعين دولة ، كما تصدرت جمهورية مصر العربية هذه الفئة ضمن اثنتي عشرة دولة شملهم التقرير حيث حققت مجموع نقاط ١٠٠ نقطة في كافة معايير الاتحاد وذلك من بين خمس فئات وقد شمل المؤشر العالمي ١٩٤ دولة على مستوى العالم، بعد أن كانت قد سجلت ٩٥،٤٨ نقطة في عام ٢٠٢٠ وذلك بناءً على المعايير التي سبق أن حددتها الأجندة العالمية للأمن السيبراني.

والجدير بالذكر أن الاتحاد الدولي للاتصالات يصدر المؤشر العالمي للأمن السيبراني كل عامين، ويعتمد في تصنيف الدول على خمسة معايير منها السياسات التنظيمية والتشريعات والإطار المؤسسى وبناء القدرات البشرية وتوافر القدرات التقنية والفنية اللازمة والتعاون مع الدول والمنظمات الدولية.

والفنية اللازمة والإطار المؤسسي وبالفعل حصلت مصر على أعلى النقاط في كافة هذه المعايير.

يأتي تقدم مصر عالميًا وفقًا للمؤشر العالمي نظرًا للدور الفعال الذي يلعبه المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات (EG-CERT) التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، كما تم وضع الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني (2023- 2027) بالإضافة إلى الاهتمام الكبير ببناء القدرات وتأهيل الكفاءات والكوادر المُدربة والمراقبة المستمرة لحالة الأمن السيبراني في الدولة وتعزيز التعاون مع المنظمات الدولية والدول والاهتمام برفع الوعي العام بالمخاطر والتهديدات التي يتعرض لها الافراد والمؤسسات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمن السيبراني السيبراني التكنولوجيا تصنيف مصر للأمن السیبرانی المؤشر العالمی

إقرأ أيضاً:

شنغهاي الصينية تتأهب لأقوى إعصار مداري

شنغهاي- رويترز

أوقف المسؤولون في مدينة شنغهاي الصينية خطوط النقل واستدعوا السفن وأغلقوا المواقع السياحية بما في ذلك منتجع شنغهاي ديزني اليوم الأحد استعدادا للإعصار بيبينكا الذي قد يكون أقوى إعصار مداري يضرب المركز المالي الصيني منذ عام 1949.

ووصلت سرعة الرياح المستمرة المصاحبة للإعصار المصنف من الفئة الأولى حوالي 144 كيلومترا في الساعة تقريبا بالقرب من مركزه، وصار بيبينكا على بعد 500 كيلومتر تقريبا جنوب شرقي شنغهاي بحلول الساعة الواحدة مساء (05:00 بتوقيت جرينتش).

ومن المتوقع أن يصل الإعصار إلى اليابسة بمحاذاة الساحل الشرقي للصين بعد منتصف ليل الاثنين.

وعادة ما تكون شنغهاي بعيدة عن خطر الأعاصير القوية التي تضرب جنوب الصين، مثل الإعصار ياجي المدمر المصنف عاصفة مدمرة من الفئة الرابعة والذي ضرب إقليم هاينان في الجنوب الأسبوع الماضي. لكن شنغهاي والمناطق المجاورة تتوخى الحذر مع إعصار من الفئة الأولى مثل بيبينكا.

وتم إغلاق المنتجعات في شنغهاي مؤقتا وإيقاف خدمات معظم العبارات من وإلى جزيرة تشونغمينغ ثالث أكبر جزيرة في الصين والمعروفة باسم "بوابة نهر يانغتسي".

وأفادت وسائل إعلام محلية بأنه تم إلغاء أكثر من 600 رحلة جوية من وإلى شنغهاي.

مقالات مشابهة

  • قطر.. إطلاق الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني 2024 – 2030
  • “الجيومكانية” و “الاتحاد السعودي للأمن السيبراني ” يوقّعان مذكرة تعاون لتعزيز تكامل القطاع الجيومكاني ومنظومة الطائرات بدون طيار
  • دبي الأولى عربياً والخامسة عالمياً في مؤشر مراكز الشحن البحري
  • أبوظبي تستضيف مؤتمر "سايبركيو" لمناقشة تحديات الأمن السيبراني
  • برج الحوت حظك اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024: تحقق إنجازا كبيرا
  • دولة خليجية تحقق بصرف رواتب لموظفين موتى بملايين الدولارات
  • 5 أسباب لاختيار مصر في الفئة الأولى بالمؤشر العالمي للأمن السيبراني
  • في مجال الأمن السيبراني.. إطلاق النسخة الثانية من “بناء القدرات” لأعضاء النيابة العامة
  • إطلاق النسخة الثانية من برنامج «بناء القدرات لأصحاب الفضيلة أعضاء النيابة العامة في مجال الأمن السيبراني»
  • شنغهاي الصينية تتأهب لأقوى إعصار مداري