بليغ اللحن والموهبة تحل اليوم ذكرى وفاته 31، الذي أهدى المكتبة الموسيقية العربية بصمات لحنية وموسيقية مستحيلة التكرار ولاتعترف بعامل الزمن فليس له قديم بل يتجدد بمرور السنوات.

ألحان بليغ حمدي على مدار الأجيال ولا تعرف الزمن 

ومن المعروف عن بليغ حمدي تعاونه مع رموز الأغنية العربية بمختلف أجيالها بدايةً مع كوكب الشرق أم كلثوم مرورًا بالعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ والمطربة الكبيرة وردة الجزائرية والشحرورة صباح وغيرها ومع الفنان هاني شاكر وعفاف راضي والديفا سميرة سعيد، فعاشت ألحانه وتطورت مع أجيال صوتية متنوعة بين الكلاسيكي والشبابي.

بليغ حمدي مع سميرة سعيد وذكرى.. أغاني لن تسمعها كثيرا

 

وسنبتعد في ذلك التقرير عن سرد الألحان المعروفة لبليغ حمدي وسنأخذ طريق مغايرلألحانه مع رموز الأغنية المصرية بدايةً الكلاسيكية والحديثة، كالآتي:

السبعينيات والثمانينيات مع بليغ حمدي وسميرة سعيد

بدايةً مع الديفا سميرة سعيد التي قدم لها 11 أغنية خلال عامي 1978 و 1979، فكانت أول أغنية زي البحر حبيبي من ألبوم “ده اسمه كلام” وكانت من كلمات وألحان بليغ حمدي، وأكثر مايميز تصوير الأغنية هو عزف بليغ حمدي منفردًا على الأورج، وتغني سميرة سعيد دون كورال وخلفها أصوات أمواج البحر الساحرة فأعطت للأغنية سحر مميز خاصةً أنها تصف حبيبها بالبحر.

 

وفي عام 1979 تعاون بليغ حمدي مع سميرة في ألبومي بعدد 10 أغاني.

 

الألبوم الأول أحلام الأميرة، وجاءت الألحان جميعا لـ بليغ حمدي، وهم “مساء الجمال، انتظار، أحلام الاميرة، بكرة، جوه البيوت”.

 

 

 

والألبوم الثاني  بعنوان “خلاص حبينا” وكانت ألحانه أيضًا لبليغ فقط وتضمن 5 أغاني وهم "

خلاص حبينا، دوارة السنين، نبتدي الحكاية، قالوا عنا كتير، مناديل الوداع"

 

وكانت الثمانينيات هي المرحلة الذهبية بين بليغ وسميرة حيث غنت من ألحانه “ علمناه الحب، توهة، بنلف، الله ياسيدي، سيداتي وسادتي، ماليش عنوان، أسمر ملك روحي، ليلة الانس، خسارة الكلام”.

 

أغنية نادرة الاستماع بين ذكرى وبليغ حمدي 

وترك لنا بليغ حمدي بصمة ذهبية مع الصوت الذي اتصف أيضًا باستحالة تكراره وهو للراحلة ذكرى حيث تعاونا سويًا في أغنية “زي الزمن” 

 

أغنية زي الزمن من كلمات وألحان بليغ حمدي، وتقول كلماتها "

زي الزمن طبــعو الخـيانة زي الزمن خان الامـانة
وقـالو قـالو قـالو اهــل زمــان يامـا قــالو
بـلأمثال عــلى خــانو من لـه ثـمن لا يـؤتـمـن
صدق الزمان واهل زمان وهـو دى اللـي كـــــان
زي الزمن يسرق ربيعك زي الزمن تدبل يبيعـك
يرميك وينسى انت مين ويدوس على عشر السنين
ولا له دموع لو حب يـوم يبكي يلاقيهـا
ولا له في حلال ولا بحرام دي حاجات نسيها
ولا لـه ذكـريات تـعتـز بيه ويـعتز بيـهـا
دا زي الـزمـن مـن الـرحمـه خـالـي
زي الـزمـن مــا لـهش غـالـي
وقـالو قـالو قـالو اهــل زمــان يامـا قــالو
بـلأمثال عــلى خــانو من لـه ثـمن لا يـؤتمــن
صدق الزمان واهل زمان وهـو دى اللـي كـــــــان

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بليغ حمدي أغاني بليغ حمدي ألحان بليغ حمدي ذكرى وفاة بليغ حمدي سميرة سعيد سمیرة سعید بلیغ حمدی

إقرأ أيضاً:

لغز Die Glocke.. هل ظهرت آلة سفر عبر الزمن في الحرب العالمية الثانية؟

الحكايات عن السفر عبر الزمن لا تنتهي، ففي بعض الروايات تكون آلة السفر هذه عبارة عن سرداب بمجرد أن تمر بداخله تنتقل إلى عالم آخر في بُعد مختلف، لكن الكتب التي روت ما حدث بعد الحرب العالمية الثاني قصّت حكاياتٍ عجيبةً عن آلةٍ غامضةٍ عبارة عن جرس معدني ضخم بحجم غرفة أو أكبر يُشع أضواء بنفسجية.

تناقلت الكتب التي تحدثت عن الجرس أو ما وُصف بـ«آلة الزمن» مواصفات الجرس الضخم، وهو أنه بمجرد ان تطأ قدميك أعتابه تدخل إلى عالم آخر مختلف عن زمننا هذا؛ هذه الآلة الغريبة هي «Die Glocke» باللغة الألمانية وتعني «الجرس»، اخترعها النازيون لصد جيوش الحلفاء المتقدمة عنهم، وتقول بعض الدراسات إنّها أسطورة لا صحة لها، وأخرى تؤكد حقيقتها، فما قصة هذا اللغز؟

لغز الـDie Glocke.. أين اختفت أول آلة للسفر عبر الزمن؟

رغم أن النازيين خسروا الحرب العالمية الثانية، فإنّهم خرجوا منها بسمعة تكاد تكون أسطورية في مجال الأسلحة ذات التقنية العالية، وكانت الدبابات النازية في كثير من الأحيان متفوقة من الناحية الفنية على دبابات الحلفاء؛ حلقت طائرات Luftwaffe بطائرات مقاتلة في القتال قبل أن يفعلها الحلفاء؛ وكان لديهم أيضا عددًا من الصواريخ المتطورة منها صاروخ كروز V-1، والصاروخ الباليستي V-2، المصنفة أنّها أسلحة مرعبة، ورغم ذلك خسروا الحرب وفكروا في شيء آخر يتفوق على قوة الحلفاء آنذاك وهي آلة السفر عبر الزمن، وفق الحكايات التي دارت عن هذه الآلة ورصدها موقع «popularmechanics».

اعتبر الطرف الآخر من الحرب أن إنجازات العلماء والمهندسين النازيين متقدمة جدًا، في الواقع، لدرجة أن الجيش الأمريكي أرسل فرق استطلاع إلى ألمانيا في المراحل الأخيرة من الحرب؛ لمعرفة ماذا يفعل الألمان.

أين اختفت Die Glocke؟

ودارت حكايات وقتها عن «Die Glocke»، إذ كانت أحد الأسلحة العجيبة الألمانية، ففي البداية ظنَّ البعض أنَّها خيال علمي رّوج له النازيون لخلق هالة من الرهبة تعيد لهم هيبتهم بعد الهزيمة، وروّجوا أنّها «آلة السفر عبر الزمن».

وذكرت «الآلة العجيبة» في كتاب Morning of the Magicians عام 1960، وفي كتاب Igor Witkowski الصادر عام 2000 بعنوان Prawda o Wunderwaffe «الحقيقة حول السلاح العجيب»، وبعد فترة وجيزة تحدث عنها نيك كوك مؤلف كتاب Nick Cook The Hunt for Zero Point، ووصفها بأنّها أداة متوهجة ودوارة ربما كان بها نوع من مضادات الجاذبية، أو حتى أنّها كانت «آلة زمنية» وكانت جزءًا من «برنامج SS المضاد للجاذبية» الخاص بالطبق الطائر «Repulsine».

 نيك كوك طرح في كتابه احتمال أن يكون العقيد هانز كاملر في قوات الأمن الخاصة لـ هتلر قايض الجيش الأمريكي بإعطائهم Die Glocke مقابل حريته بعد أسره، واختفى كاملر في الأيام الأخيرة من الحرب العالمية الثانية ولم يُرى مرة أخرى، واختفت ولم تظهر مرة أخرى، فهل Die Glocke آلة تنقل عبر الزمن كما يعتقد البعض أم أنّها كانت شائعة نشرها الألمان للتفوق على أعدائهم. 

مقالات مشابهة

  • بليغ أبو عايد: لا يجوز تغيير لائحة كأس مصر لصالح الأهلي
  • دعاء خسوف القمر.. أدعية مستحبة رددها كثيرًا
  • بـ أغاني سينجل ..محمد كيلاني يكشف عن خطته الغنائية المقبلة
  • نوستالجيا.. سميرة سعيد تسترجع ذكرياتها ألبوم قويني بيك للمنتج محسن جابر
  • نقيب الموسيقيين: أغاني المهرجانات لا تمثل مصر
  • لغز Die Glocke.. هل ظهرت آلة سفر عبر الزمن في الحرب العالمية الثانية؟
  • شادي شامل يكشف لـ "الفجر الفني" تفاصيل تعاونه مع النجمة سميرة سعيد قريبا
  • لم يضربونا كثيرًا.. تعليق كوميدي من حساب جورماهيا على ثلاثية الأهلي
  • «لم يضربونا كثيرًا».. ماذا قال جورماهيا عقب الهزيمة أمام الأهلي؟
  • هنا يسري: سميرة سعيد أثرت كتير في حبي للغناء والأداء على المسرح