الأسبوع:
2024-09-18@00:18:12 GMT

سيدنا النبى.. وبناء الانسان

تاريخ النشر: 12th, September 2024 GMT

سيدنا النبى.. وبناء الانسان

السيرة النبوية العطرة عملت على تربية الإنسان دينيا واجتماعيا وسياسياً وروحيا.

قال سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم: (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)، في بيئة تحلت بالصفات الحميدة كالكرم والشجاعة والحلم والوفاء، كما اقتضت سنن وأعراف تلك البقاع في هذا الزمن، والتي تعد أرضًا شاسعة للتوافق والتواصل، وبناء المشترك ورغبة في معرفة ما هو القادم؟

وعلي الجانب الآخر كانت هناك صفات أخرى ضد الإنسانية كالربا، والعصبية، والثأر، ووئد البنات، وشرب الخمر حتى يغيب العقل، واستخدام مبدأ هذا ما وجدنا عليه آباؤنا من غير إعمال للعقل.

وأول من وضع فقه التدبر والتأمل كان سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام، 
الفقه الذي نادت به العلوم الحديثة الآن، وهو إعمال العقل، والتفكر، والتدبر، والتأمل، ولا يأتي ذلك إلا بالإنعزال والخلوة، وكان غار حراء شاهدا على هذا المشهد، ثم تجلت منه اقرأ تأكيدًا على إعمال للعقل.

كما كان سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم، اليتيم الذي تهافتت عليه القلوب، كما تهافتت عليه الأيادي رغبة في البركة التي تحل بتواجده، وتحل بتواجد اليتيم، مما جعل كفالة اليتيم من الأعمال الحالية التي يتهافت عليها الناس حتى تجد رضا الله سبحانه وتعالى، فكان اليتيم الذي تأدب بالفطرة الإلهية.


أيضا سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم، هو أول من وضع فقه العمل، فكان التاجر الأمين الذي شهد له بالصدق، والأمانة، وهو الذي رعا أموال السيدة خديجة بنت خويلد رضى الله عنها، التى تزوجها فكان نعم الزوج الذي حقق الزوجية الروحية، التي لم تنفصل عنه حتى بعد وفاتها.

كما كان المناضل المسؤول، والمسؤولية تعني الاستعداد التام لأي شخص للنهوض بالأعباء الموكلة إليه بأقصي قدرته، فالمسؤولية هي أحد ركائز العقل البشري.

ومن منطلق المسؤولية، كان السياسي الحكيم الذي تعامل بحكمة فبدأ الدعوة سرا، ثم جهرا، ثم أذن بالهجرة، وبدأت الدعوة بالحوار، و التدرج والهدوء، وكان السياسي الحكيم الذي دعا الي الهجرة في الوقت المشتعل وفقا لتخطيط محسوب، فكانت الهجره الكبري الي يثرب وسط دعوات ومجادلات تمهد له أرض الاستقبال، فاستقبل بطلع البدر علينا، وكان النور في سباق مع دخوله الي المدينة المنورة، فكانت أول خطوات السياسي المحنك المواخاة بين الأوس والخزرج، والمهاجرين والانصار، وفض المنازعات العالقة والمستقبلية، ثم بناء المسجد الذي يعد هو مكان العلم، ومناقشة الأمور المتعلقة بالدولة الجديدة ذات النور، ثم اتجه إلي الأعداء المتربصين يهود يثرب، وحاول عقد المعاهدات معهم في ترقب لأنهم لاعهد لهم ولا وعد، ولكن كان هنا بعدا آخر لفرض سيادة الدولة الجديدة.

اللهم صلي علي أحمد النور المؤيد المنصور.

اقرأ أيضاًطلع البدر علينا

كلمات أنشودة طلع البدر علينا مع بداية رأس السنة الهجرية «مكتوبة ومسموعة»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: سیدنا النبی

إقرأ أيضاً:

الحضرة المحمدية

عقدتُ العزم أن أترك شئون الدنيا وأحوالها يومًا أو بضع يوم،  فقمت فى منتصف الليل والأنس والجن نيام من حولى إلا من رحم ربى،  وبعد ان استعذت من كل شيطان رجيم قمت فصليت صلاة ركعتين الاولى بفاتحة الكتاب وقرأت الصمدية 50 مرة،  والثانية بفاتحة الكتاب وآية النور50 مرة،  وبعد السلام استغفرت رب العزة 100 مرة،  وصليت على النبى 100 مرة،  ثم قلت،  اللهم ثواب ما فعلت هدية منى إلى النبى صلى الله علية وسلم ثم صليت على النبى صلى الله عليه وسلم 1000 مرة،  وبعد كل 100 مرة أقرأ دعاء الفقير إلى مولاه محمد بن عبد المجيد بن عبد الباسط ختم الله له بالحسنى وزيادة الفاتحة،  على أمل استحضار الانوار المحمدية فى قلبى: صلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد الكنز الخفى المطلسم،  لاهوت الجمال،  وناسوت الوصال،  طلعة الحق،  وقبلة الخلق،  وهو الاقرب إلى طريق الحق اجعلنا اللهم فى حضرة جنابة من اهل الحب والعشق والقرب والصدق.

ثم بعد أن هدأت نفسى قليلًا من كثرة الذكر والتسبيح،  توضأت مرة أخرى ولبست ثوبًا ناصع البياض،  فخرجت وخيوط الفجر بدأت تتسلل فى الطريق السالك إلى مرادى،  وأسراب الحمام فوق رأسى تسبح للرحمان، وفى قلبى سكينة لم ألفها، ووصلت باحة العشق المحمدى بعد جهاد مع النفس طويل،  وإذا بجمع غفير أتوا قبلى،  فشاهدت من بعيد أمير الشعراء أحمد شوقى وهو يقف على منبر بكسوة خضراء ووجهه مشرق بنور خفى ينشد من قصيدته: ريم على القاع بين البان والعلم مادحًا رسول الله -عليه الصلاة والسلام-: سَرَت بَشائِرُ باِلهادى وَمَولِدِهِ فى الشَرقِ وَالغَربِ مَسرى النورِ فى الظُلَمِ تَخَطَّفَتْ مُهَجَ الطاغينَ مِن عَرَبٍ وَطَيَّرَت أَنفُسَ الباغينَ مِن عُجُمِ ريعَت لَها شَرَفُ الإيوانِ فَاِنصَدَعَتْ مِن صَدمَةِ الحَقِّ لا مِن صَدمَةِ القُدُمِ.

ثم بدأ الراجون من النبى المصطفى محمد شفاعةً يهمهمون بنغمة منتظمة: صلوا على نبينا محمد وسلموا تسليما.. صلوا على نبينا محمد وسلموا تسليما.

يحتضن الشاعر المخضرم « حسان بن ثابت « الشاعر أحمد شوقى ويعطيه سبحة زرقاء ثم يقف على المنبر الأخضر منشدًا عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام-: وَأَحسَنُ مِنكَ لَم تَرَ قَطُّ عَينى وَأَجمَلُ مِنكَ لَم تَلِدِ النِساءُ. خُلِقتَ مبرأ مِن كُلِّ عَيبٍ كَأَنَّكَ قَد خُلِقتَ كَما تَشاءُ.

ثم بدأ الراجون من النبى المصطفى محمد شفاعةً يهمهمون بنغمة منتظمة : صلوا على نبينا محمد وسلموا تسليما.. صلوا على نبينا محمد وسلموا تسليما.

يهدأ الجمع فيصيح فيهم الشاعر الأندلسى ابن الجنان: صلّوا على من شرِّفت بوجوده أرجاء مكة زمزمًا وحطيما،  صلوا على هادٍ أرانا هديه نهجًا من الدين الحنيف قويما،  صلوا على هذا النبى فإنه من لم يزل بالمؤمنين رحيما.

ليبدأ الراجون من النبى المصطفى محمد شفاعةً يهمهمون بنغمة منتظمة : صلوا على نبينا محمد وسلموا تسليما.. صلوا على نبينا محمد وسلموا تسليما.

أرى أمام بوابة الحضرة المحمدية الناقد الأدبى الكبير مصطفى بيومى يقرأ فى بشاشة من كتابه « النبى محمد فى الأدب المصري» قائلًا : فى رواية « بين القصرين « لكاتبنا الكبير نجيب محفوظ يبدو أحمد عبد الجواد ممثلًا للاعتدال العاقل. فعند اندلاع ثورة 1919،  يخاطب أمه قائلًا: «لو كان سيدنا محمد حيًا ما رضى أن يحكمه الإنجليز». ولأن الأم لا تستطيع أن تنكر رفض الرسول للاحتلال،  ولا تقوى على تحمل نتائج الموافقة،  فإنها تتخلص من المأزق بقولها: «هذا حق،  ولكن أين نحن من الرسول عليه الصلاة والسلام؟. كان الله يعينه بملائكته». فبينما يستدعى الابن الرسول الذى تبجّله الأم لإقناعها بضرورة مقاومة الاحتلال،  تعترض الأم على المقاومة لأننا لسنا كالرسول.

ينظر الناقد الكبير مصطفى بيومى لوقع اكتشافاته النقدية على الحضور فيجد الكل منصت فى أهتمام فواصل القراءة : فى مسرحيته « اللحظة الحرجة « يقول الكاتب الكبير يوسف أدريس : يتشبث الحاج نصار بالنبى فى دعائه إلى الله بقوله: «حجيت وزرت قبر رسولك مرتين... وما تقفشى جنبى يا رب؟ طب أقف جنب مسعد،  احميه يا رب،  احميه لجل خاطر نبينا احميه».

أما كاتبنا الكبير « يحيى حقى « فى قصة «صح النوم» يستعيد يُتم الرسول ويقول سائق العربة للمرأة الهاربة بعد عودتها مترملة: «وهل هناك أغلى من ثلاثة أيتام؟ إن نبينا نشأ يتيمًا. ولا أعرف كتابًا سماويًا مثل كتابنا تحدث عن الأيتام وحض على الرفق بهم».

لا تمثل مسيحية جميل عطية إبراهيم عائقًا أمام اتساع عالمه الروائى المتميز لموقع يحتله الرسول.. هكذا بدأ يحدث الناقد الأدبى الكبير مصطفى بيومى المتحلقون حوله ومعظمهم من الشباب قائلًا : فى رواية «1952» الجزء الأول هناك كرامة سرحان السقا وهو طالب متفوق فى قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب،  ومولع بالشاعر والناقد الكبير ت.ى. إليوت وقصيدته الشهيرة «الأرض اليباب»،  وهو واحد ممن شاركوا فى إشعال حريق القاهرة فى 26 يناير 1952 وأسهموا فى عمليات السلب والنهب. يسأله الماركسى عباس أبو حميدة عن دوافعه وأسبابه،  فتأتى إجابته الحماسية متكئة على حديث نبوى لا علاقة له بما يحدث: «من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه،  فإن لم يستطع فبقلبه». وإذ يوبخه عباس: «وحرق الناس أحياء كرامة!»،  يقول الفتى متشبثًا: «أرض خراب ونحن الرجال الجوف بالقش حشيت رؤوسنا». هنا تداخل دال بين الحديث النبوى الشريف وقصيدة «إليوت» وتجسيد فنى يمزج بين الظاهر والباطن،  وبين الدوافع الشكلية المعلنة والدوافع الموضوعية الكامنة. ثورة الغاضبين والجائعين ليست محاولة لتغيير المنكر أو مقاومة الفساد،  بل هى تعبير عن البؤس واليأس.

مع انتصاف ساعات النهار ودخول الليل،  وجدت لى موطأ قدم فى طابور الراجين شفاعته وبدأت أتمايل فى نشوة مرددة بهمهة ونغمة منتظمة : صلوا على نبينا محمد وسلموا تسليما.. صلوا على نبينا محمد وسلموا تسليما.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس الإذاعة الأسبق يطالب بحذف أغنية قمر سيدنا النبي.. لهذا السبب
  • عالم أزهري: سيدنا النبي حثنا على التعامل مع الزوجة بالتغافل وحسن العشرة
  • أذكار أوصانا بها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
  • مصطفى عاطف ينشد «قمر سيدنا النبي» أمام الرئيس السيسي
  • فضل زيارة مقام النبي عليه السلام وروضته الشريفة
  • احذروا المُبْطِلين
  • إمام مسجد الحسين: ميلاد سيدنا النبي هو أعظم حدث في تاريخ البشرية
  • كيف نحتفل بالرسول؟
  • الحضرة المحمدية
  • أمينة الفتوى: الكون كله احتفل بيوم ميلاد سيدنا النبي (فيديو)