الجديد برس:

حذرت وسائل إعلام إسرائيلية، من ضربة انتقامية واسعة لقوات صنعاء ستطال أهدافاً استراتيجية ردا على الغارات الجوية الإسرائيلية على ميناء الحديدة غربي اليمن.

وقال موقع “واللا” العبري إن “الحوثيين يخططون للانتقام من إسرائيل للرد على ضربة الحديدة، ومن الخطأ التقليل من شأنهم”.

وأضاف أن “خطر الحوثيين من اليمن مستمر، وهذه المرة قد يضربون أهدافاً استراتيجية لم يقتربوا منها في السابق، ويجب على إسرائيل الاستعداد لذلك”.

وأكد الموقع أنه “لا يوجد سبب للتفاؤل فيما يتعلق بالتهديد المباشر لإسرائيل، وبحسب قائد الحوثيين عبدالملك الحوثي، فإنهم يستعدون الآن للمرحلة الخامسة من الصراع مع إسرائيل”.

وأشار إلى “أن المرحلة الخامسة التي يستعد لها الحوثيون الآن ضد إسرائيل، قد تتضمن عمليات غير متوقعة وتوسيع بنك الأهداف”.

وأوضح أن “الحوثيين يهددون بالرد بقوة ضد الأهداف العسكرية والموانئ والبنية التحتية للطاقة في إسرائيل، والإضرار بإمدادات النفط إليها”.

كما أشار إلى أن “التأكيدات من قبل الحوثيين أن الانتقام من إسرائيل أمر مؤكد، وذلك ينبغي أن يؤخذ على محمل الجد”.

وحذر الموقع العبري، “إسرائيل” من “تجاهل التهديد الوشيك من اليمن”، داعياً إلى “رفع مستوى الوعي بين صناع القرار الأمريكي الأوروبي الدولي بالتهديد القادم من اليمن بما في ذلك طموحات الحوثيين لتطوير جيش متقدم، يهدد أوروبا والولايات المتحدة بشكل مباشر”، وفق قوله.

كما نوه بأن “التهديد من اليمن يتطور تدريجياً، كما تطور في وقت مبكر من عام 2009، وتكثف بشكل كبير منذ عام 2015، حتى أصبح اليوم في ساحة البحر الأحمر”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: من الیمن

إقرأ أيضاً:

لواء في جيش الاحتلال: لايمكننا هزيمة حزب الله.. الهجوم البري بمثابة ضربة قاتلة ونهائية لـ”إسرائيل”

الجديد برس:

تحدث اللواء احتياط في جيش الاحتلال الإسرائيلي، إسحاق بريك، عن القدرات غير الموجودة التي تستند عليها تصريحات رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، في مواجهة حزب الله في الشمال.

وأقر بريك، في مقالٍ في صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، بأن “الجيش الإسرائيلي لا يمكنه هزيمة حزب الله”، وأن مخططات نتنياهو وغالانت وهاليفي “تُعرض نفس وجود إسرائيل لخطر”.

واعتبر بريك أن إعلان غالانت، في محادثة مع جنود وقادة على الحدود الشمالية، بشأن نقل مركز ثقل الجيش الإسرائيلي إلى الشمال واحتمال شن هجوم بري قريباً على حزب الله، “يثير القلق”، مشيراً إلى أن نتنياهو وهاليفي صرحا بذلك مؤخراً أيضاً.

وأوضح أن الثلاثة (نتنياهو وغالانت وهاليفي) لم يفوا بأي هدف من أهداف الحرب في قطاع غزة، والتي أهمها “تقويض حماس وتحرير جميع الأسرى”، وعملياً “تسيطر حماس اليوم على كافة أنحاء القطاع، ومدينة الأنفاق”.

ودمرت حرب الاستنزاف، بحسب ما وصفها بريك، كل جزء جيد من “إسرائيل” من اقتصاد وعلاقات دولية وحافزية المقاتلين، بالإضافة إلى رفض الكثير من جنود الاحتياط التجنيد مراراً وتكراراً.

“لا يمكن هزيمة حزب الله”

ورأى بريك أن نتنياهو وغالانت وهاليفي يتجاهلون المعطيات الخطيرة للعملية العسكرية في قطاع غزة، ويخططون لشن هجوم بري على حزب الله في لبنان، مؤكداً أن هذا الهجوم يمكن أن “يوجه لإسرائيل ضربة قاتلة ونهائية”.

وشدد على أن “الجيش الإسرائيلي، الذي لم ينجح في تقويض حماس، بالتأكيد لن ينجح في تقويض حزب الله، الذي تفوق قوته قوة حماس مئات المرات”.

هذا فضلاً عن “تدهور الجيش الإسرائيلي في السنوات العشرين الأخيرة، والذي لا يسمح له بالانتصار في حرب”، وفق ما أكده بريك الذي بين أن تقليص القوة البرية بنسبة 66% تصعب من بقاء القوات لفترة طويلة في المناطق التي يحتلها، بالإضافة إلى غياب قوات تحل محل القوات المقاتلة، ولهذا السبب اضطر الجيش الإسرائيلي إلى إخلاء مناطق احتلها، كما حدث في غزة، وكما سيحدث في لبنان، مؤكداً أن “لا معنى لاحتلال أرض ثم إخلائها، لأن حزب الله سيعود فوراً إلى تلك المناطق”.

ليس هذا فحسب، فبريك يؤكد أن “المشكلة الرئيسية في هجوم بري على حزب الله، هي أنه يمكن أن يؤدي إلى حرب متعددة الساحات، تُطلق فيها آلاف الصواريخ والقذائف الصاروخية والطائرات المسيّرة على الجبهة الداخلية، وستندلع حرب في 5 ساحات برية على الأقل”.

وحينها ستتركز كل القوات البرية لجيش الاحتلال تقريباً في الشمال من أجل الحرب مع حزب الله، ولن تبقى هناك قوات للدفاع في القطاعات الأخرى، وعليه، رأى بريك أنه “سيتم تقديم الجيش الإسرائيلي للعالم كجيش من دون عمود فقري وقدرات”.

وتطرق بريك، في مقاله في “هآرتس” إلى كلام مسؤول أمريكي حذر من إمكانية نشوب حرب شاملة بين “إسرائيل” وحزب الله، مشيراً إلى أن التصعيد قد يكون له عواقب “كارثية وتداعيات غير متوقعة”، ولذلك وصفه بريك بأن “يدرك لوضع إسرائيل أكثر من المسؤولين الإسرئيليين أنفسهم”.

ويأتي كلام بريك في سياق تصاعد الحديث في كيان الاحتلال عن نقل مركز ثقل الجيش الإسرائيلي إلى الشمال استعداداً لمواجهات أوسع مع حزب الله.

مقالات مشابهة

  • لواء في جيش الاحتلال: لايمكننا هزيمة حزب الله.. الهجوم البري بمثابة ضربة قاتلة ونهائية لـ”إسرائيل”
  • صحيفة أمريكية: الهجوم بصاروخ من اليمن على إسرائيل “أظهر” القدرات العسكرية لليمنيين
  • تحذيرات في بولندا والتشيك من مخاطر الفيضانات نتيجة إعصار “بوريس”
  • صواريخ يمنية تهدد قلب “إسرائيل”.. وزير إعلام صنعاء يعلن عن مفاجآت عسكرية جديدة وأسلحة متطورة لم تستخدم بعد
  • التعليقات الإسرائيلية على الهجوم الصاروخي اليمني في “تل أبيب”: صواريخ الحوثيين تصل إلى عمق “إسرائيل” بنجاح كبير وفشل الدفاعات يثير القلق
  • نتنياهو يتوعد الحوثيين بدفع “ثمن باهظ” عقب استهدافهم إسرائيل بصاروخ باليستي من اليمن
  • نتنياهو يتوعد الحوثيين في اليمن بدفع ثمن باهظ بعد إطلاق صاروخ على إسرائيل
  • نتنياهو يهدد الحوثيين بعد إطلاق صاروخ باليستي من اليمن على وسط إسرائيل
  • بنك التنمية الاجتماعية يطلق النسخة الخامسة من “سوق الدار”
  • قادة قوات صنعاء يتوعدون “إسرائيل” برد قاسٍ ويؤكدون أن الأيام المقبلة ستشهد مفاجآت غير متوقعة لأعداء الأمة