الجديد برس:

أعلنت إدارة إقليم “أرض الصومال” الانفصالي انتهاء المفاوضات مع إثيوبيا بشأن توقيع اتفاقية للتعاون.

وقال وزير خارجية الإقليم الانفصالي، عيسى كايد محمود، إن “المفاوضات بشأن مذكرة التفاهم الموقعة مع إثيوبيا انتهت، وسيتم التوقيع على الاتفاقية الرسمية قريباً”.

ووقعت إثيوبيا مع أرض الصومال مذكرة تفاهم مطلع العام الجاري، تحصل بموجبها أديس أبابا على قطعة أرض لإنشاء قاعدة بحرية وميناء على البحر الأحمر، في مقابل الاعتراف بأرض الصومال جمهورية مستقلة عن الصومال.

وأغضبت هذه الخطوة الصومال، الذي أكد عزمه الدفاع عن سيادته ووحدة أراضيه، وأكد أن الاتفاق يشكل انتهاكاً فاضحاً لسيادته. وقال، في بيان، إن “أرض الصومال جزء من الصومال بموجب الدستور الصومالي، وبالتالي يعد الصومال هذا الإجراء انتهاكاً فاضحاً لسيادته ووحدته”.

وكان الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، زار القاهرة مرتين خلال الأشهر الأخيرة، كما وقع في شهر أغسطس الماضي مع مصر اتفاقية تعاون عسكري مشترك، لتبدأ القاهرة بموجبه نقل معدات عسكرية وقوات تقدر بنحو 10 آلاف جندي ضمن بعثة الاتحاد الأفريقي لحفظ الأمن في الصومال.

إغلاق “المكتبة المصرية” وطلب مغادرة موظفيها

وفي سياق متصل، أعلنت حكومة إقليم “أرض الصومال” أنها قررت إغلاق “المكتبة الثقافية المصرية” في عاصمة الإقليم هرجيسا، “بصورة نهائية”، مرجعةً ذلك إلى ما وصفته بـ”مخاوف أمنية خطرة”.

وفي السياق ذاته، أكد الوزير كايد محمود أنه “تم إمهال الموظفين في المكتبة 72 ساعة لمغادرة” الإقليم.

يُذكر أن “مكتبة الثقافة الإسلامية” في هرجيسا، عاصمة إقليم “أرض الصومال”، هي مكتبة ثقافية مصرية كانت أول مكتبة عامة في الإقليم، بنتها الحكومة المصرية في ستينيات القرن الماضي، وتتبع وزارة التعليم العالي المصرية.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: أرض الصومال

إقرأ أيضاً:

“تريندز” وSolutionsplus يوقعان اتفاقية تعاون بحثي ومعرفي

 

 

أبوظبي – الوطن:

أبرم مركز تريندز للبحوث والاستشارات وشركة سلوشنز بلس Solutions+، إحدى شركات مبادلة، اتفاقية شراكة تهدف إلى تعزيز التعاون في المجالات البحثية والمعرفية والإعلامية والتكنولوجيا.

وقّع الاتفاقية في مقر مركز تريندز بأبوظبي كل من الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز، وناصر النبهاني، العضو المنتدب لشركة Solutions+، بحضور نخبة من المسؤولين والموظفين من كلا الجانبين.

وتهدف هذه الشراكة إلى الاستفادة من خبرات وإمكانيات كلا الطرفين لتطوير منظومة البحث العلمي والتكنولوجي، ووضع حلول مبتكرة تواكب التطورات المستقبلية. كما تسعى إلى إنتاج وتعزيز المحتوى البحثي والمعرفي العالمي.

وتشمل مجالات التعاون بين الطرفين تبادل الخبراء والمحللين، ومجالات التدريب والتطوير، وإقامة الفعاليات العلمية، واستطلاعات الرأي، ونشر الأبحاث ،والدراسات. كما سيعمل الطرفان على تعزيز التعاون العلمي عن بعد وتقوية شبكات التواصل مع الشركاء.

وأكد الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات، أن هذه الشراكة الاستراتيجية تأتي انطلاقاً من إيمان المركز بأهمية التعاون مع الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا، مثل شركة الحلول التقنية المتطورة.

وأضاف أن هذه الشراكة ستساهم بشكل كبير في تعزيز قدرات المركز البحثية وتوسيع نطاق تأثيره، وذلك من خلال الاستفادة من الخبرات والتقنيات المتطورة التي توفرها الشركة، مشيراً إلى أن هذه الشراكة ستتيح فرصاً جديدة للابتكار وتطوير حلول مبتكرة تواكب التحديات المستقبلية.

من جانبه أشاد ناصر النبهاني، العضو المنتدب لشركة Solutions+ بجهود مركز تريندز وحضوره الفاعل، وهنأه بالذكرى السنوية العاشرة للتأسيس (اليوبيل البرونزي)، وقال: “نحن متحمسون للغاية لإطلاق هذه الشراكة مع مركز تريندز، من خلال الجمع بين خبراتنا في مجال التكنولوجيا وبين رؤية مركز تريندز الاستشرافية.

وأضاف: “تمثل هذه الشراكة علامة فارقة مهمة لشركة Solutions+، فهي لا تؤكد فقط التزامنا بدعم المجتمع، بل تمهد الطريق لنا أيضاً لاستكشاف آفاق أخرى تتجاوز الخدمات المشتركة، والعمل معاً على تطوير حلول مبتكرة للمساهمة في بناء مستقبل أكثر ذكاءً واستدامة”.


مقالات مشابهة

  • محطة “بترومسيلة” في عدن مهددة بالتوقف الكامل بعد إغلاق قبائل أبين للطريق الدولي
  • الأردن تمنع إقامة مراسيم تشييع رسمية لمنفذ عملية “الكرامة” وتكتفي بالدفن
  • إثيوبيا سيطرت على مطار واحد في الصومال
  • فرع وزارة “البيئة” بالمدينة المنورة يرصد مزادات تمور المدينة المنورة
  • هل سيطرت إثيوبيا على مطار واحد في الصومال؟
  • “العنف أصبح سمة أمريكية”.. “الغارديان”: الولايات المتحدة تستعد لانتخابات مشتعلة
  • “تريندز” وSolutionsplus يوقعان اتفاقية تعاون بحثي ومعرفي
  • خاص: إثيوبيا سيطرت على مطار واحد في الصومال
  • بعد إرسال مصر أسلحتها.. هل سيطرت إثيوبيا حقا على مطارات في الصومال؟
  • فاتورة غرور إثيوبيا