بوابة الوفد:
2024-09-18@00:29:26 GMT

زيادة عدد الجامعات الأهلية إلى 27 جامعة عام 2025

تاريخ النشر: 12th, September 2024 GMT

كشف الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن زيادة عدد الجامعات الأهلية إلى 27 جامعة في عام 2025. 

جاء ذلك خلال أول حفل تخرج للجامعات الأهلية: الجلالة والعلمين والملك سلمان، اليوم الخميس، في المتحف المصري الكبير. 

وذكر وزير التعليم العالي أن اليوم يقام آول حفل تخرج لطلاب الجامعات الأهلية التي بدأت الدراسة بهم في عام 2021.

 

فكرة إنشاء الجامعات الأهلية 

ونوه وزير التعليم العالي بأن فكرة إنشاء الجامعات الأهلية في مصر 1908 عندما تبرعت الأميرة فاطمة إسماعيل بإنشاء أول جامعة أهلية تحولت إلى جامعة القاهرة بعد تحولها لجامعة حكومية، لذا فإن الجامعات الأهلية لها مكانة نفخر بها جميعا. 

وأضاف وزير التعليم العالي آنه في 2014 مع بداية تولي رئيس الجمهورية أعاد فكر الجامعات الأهلية مع الجمهورية الجديدة، وتحولت جامعة النيل من خاصة إلى أهلية، وكانت بداية العصر الحديث في التعامل ما الجامعات الأهلية، وبعدها الجامعة الفرنسية والجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني. 

ونوه وزير التعليم العالي بأنه بعد ذلك جاء نهج إنشاء الجامعات الأهلية، موجها التحية لخالد عبد الغفار الذي كان وزيرا للتعليم العالي حين إنشاء الجامعات الأهلية وأثبت أنها لا تقل عن أي جامعة دولية. 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن زمن إنشاء الجامعات الأهلية الثلاثة كان سريعا ومتقنا، وتحتوي الآن على 200 كلية، و410 برنامج بيني لوظائف المستقبل، فضلا عن شراكات مزدوجة مع جامعات أجنبية. 

وأكد وزير التعليم العالي أن الجامعات الأهلية منارات للعلم والإبداع تسهم في صناعة مستقبل مشرق، وأن خريجي هذه الجامعات سيكونوا قادة المستقبل مؤهلين بمختلف المهارات والقدرات للتعامل مع التحديات المختلفة. 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن كل إنجاز تحقق في الجامعات الأهلية اليوم خطوة نحو غد أكثر إشراقا، منوها بأن الجامعات الأهلية المنبثقة من الجامعات الحكومية تستمد قدراتها من الجامعة الأم. 
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجامعات الجامعات الأهلية التعليم التعليم العالى وزير التعليم العالي أيمن عاشور إنشاء الجامعات الأهلیة وزیر التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

«التعليم العالي»: لا يمكن للطالب تأجيل التسجيل في تنسيق أي مرحلة

أكد السيد عطا، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لسياسات القبول والتنسيق، أن أعمال تنسيق الجامعات 2024 تتم عبر الموقع الإلكتروني للحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها 2024 «حديثة»، لافتا إلى أن أعمال التنسيق والتسجيل للرغبات تتم كل عام لحديثي التخرج عن كل سنة ولا يجوز أن يتم التقدم عبر الموقع للسنوات السابقة من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة.

تنسيق المرحلة الثالثة 2024.. تفاصيل جديدة بشأن الالتحاق بالكليات

وأكد عطا، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه لا يمكن لأي طالب تأجيل التسجيل في تنسيق المرحلة الأولى أو الثانية أو تنسيق المرحلة الثالثة والاعتماد على إمكانية التحاقه بالكلية التي يرغب بها في تنسيق العام المقبل، قائلاً: «أي طالب متخلف عن تنسيق سنة تخرجه في الثانوية العامة أو ما يعادلها، فإنه في حال رغبته في الالتحاق بأي كلية يكون وفقا للحد الأدنى للكلية التي أقرها الأعلى للجامعات وقت تخرجه من الثانوية العامة».

تنسيق الجامعات 2024

وتابع عطا، أن العمل بمختلف القطاعات بتنسيق الجامعات 2024، يتم على قدم وساق دون رصد أي مشكلات بشأنها وفقا للضوابط والقواعد التي أقرتها الوزارة في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يعلن صدور عدة قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة
  • «التعليم العالي»: غلق باب تسجيل طلاب الشهادات الفنية في تنسيق الجامعات غدا
  • وزير التعليم العالي: نسعى لإنشاء نظام بيئي متكامل لدعم الابتكار
  • مؤسسات التعليم العالي.. إشكاليات وتحديات (1- 2)
  • بالتعاون بين «المتحدة» و«التعليم العالي».. رؤساء الجامعات يشيدون بإطلاق برنامج Gen z لدعم المبتكرين
  • «التعليم العالي»: لا يمكن للطالب تأجيل التسجيل في تنسيق أي مرحلة
  • جامعة العلمين الأهلية.. أماكن خالية للطلاب في هذه التخصصات
  • 20 كلية متاحة.. فتح باب التقديم المباشر في الجامعات الأهلية
  • وزير التعليم العالي يشهد الحفل الختامي لمسابقة قادة الأنشطة الطلابية
  • هارفارد تُعيّن البروفيسور السعود “نائب رئيس عمان الأهلية” زميلاً للابتكار في التعليم العالي العالمي