شهدت جامعة الزقازيق انطلاق برنامج بناء قدرات طلاب الجامعات والخريجين «lnonov Egypt» الدفعة الرابعة والعشرين المرحلة الثانية، والذي يُعد برنامجًا متخصصًا في مجال الابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولي.

 مواصلة دعم الجامعة للمبتكرين

وأكد رئيس جامعة الزقازيق، الدكتور خالد الدرندلي، مواصلة دعم الجامعة للمبتكرين من الطلاب والخريجين لتشجيعهم على الإبداع، ومواصلة الإنتاج والمشاركة الفعالة في بناء المعرفة والفرد والمجتمع.

وأضاف أن برامج بناء القدرات تشكل جزءًا لا يتجزأ من المبادرات الاستراتيجية التي تسهم بشكل كبير في الترويج للقطاع، وتعمل على تعليم الطلاب وتدريبهم على الابتكار وريادة الأعمال.

الجامعة تحتضن المواهب الطلابية

من جانبه، أكد الدكتور إيهاب الببلاوي أن الجامعة تحتضن كافة المواهب الطلابية، ويمكن للطلاب المشاركة في أنشطة وحدة الابتكار بمركز إدارة المشروعات بالجامعة، والتي تقدم التدريبات المجانية لتطوير تلك المواهب ودعمها ماديًا. لافتًا إلى أن الهدف من التدريب هو دعم الطلاب والخريجين وتوجيههم من خلال وضع خطواتهم الأولى في مجال الإبداع وريادة الأعمال، بالإضافة إلى أدوات الابتكار الأساسية التي تساعد في تعلم طرق التفكير.

في السياق ذاته، أضاف الدكتور أحمد عسكورة أن البرنامج يهدف إلى خلق قاعدة مصرية من الكفاءات المؤهلة من المبدعين ورواد الأعمال من خلال تقديم تدريب شامل حول إدارة الإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال للطلاب، بناءً على أفضل الممارسات والدروس المستفادة.

جدير بالذكر أن مدة البرنامج خمسة أيام، حيث يُعقد أول يومين (الأربعاء والخميس) بمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال بالجامعة، ويتم التدريب بنظام «Hybrid Learning Approach»، بينما تُستكمل الأيام المتبقية بنظام التدريب عبر الإنترنت.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية جامعة الزقازيق الطلاب الخريجين وریادة الأعمال

إقرأ أيضاً:

جامعة المنوفية تدشن فعاليات مبادرة "بداية"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دشنت جامعة المنوفية، تحت رعاية الدكتور أحمد القاصد رئيس الجامعة اليوم مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" لتنمية المواطن المصري ضمن خطة التنمية المستدامة 2030 وذلك بالتعاون مع مديرية الأوقاف بالمنوفية والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في سبتمبر الجاري 2024 وتستمر لـ 100 يوم بمختلف محافظات الجمهورية، وذلك تحت إشراف الدكتور صبحي شرف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور خالد حمزة عميد كلية الآداب وفضيلة الدكتور عاصم القبيصي وكيل وزارة الأوقاف بالمنوفية.

أكد الدكتور أحمد القاصد رئيس الجامعة بأن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" هي إحدى أهم سلسلة المبادرات الرئاسية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية التي تستهدف بناء الإنسان المصري في كافة القطاعات المختلفة ودعم سبل التنمية البشرية لكافة الأسر المصرية ونشر الوعي الصحي والثقافي للمواطنين وتعزيز المهارات التي يتطلبها سوق العمل.

كما لفت رئيس الجامعة إلى دعم جامعة المنوفية الكامل لتنفيذ محاور المبادرة التي تدور حول تحقيق رؤية مصر 2030 وبرنامج التنمية المستدامة في الصحة والتعليم والثقافة والرياضة على أرض الواقع من خلال القوافل المتكاملة التي تدشنها قطاعات وكليات الجامعة لمدن وقري محافظة المنوفية والمحافظات المجاورة والمناطق النائية بما تمتلكه جامعة المنوفية من مقومات علمية وبحثية وثقافية وتعليمية وطبية جعلتها قادرة على تنفيذ سياسات ومحاور التنمية المستدامة، وتخريج  طلاب  قادرين على تخطي التحديات وتلبية متطلبات التنموية المصرية المستدامة على المستوى الإقتصادي والإجتماعي والثقافي. مشيرا إلى الانجازات التي قدمتها جامعة المنوفية في مبادرة حياة كريمة عبر القوافل المتكاملة والتي عالجت فيها قضايا هامة ومتنوعة شملت قضايا الوعي الثقافي والتربوي ومحو الأمية وتقديم الخدمات الطبية للقضاء على فيروس الكبد الوبائي وقوافل الرعاية الصحية والتثقيفية للأسر المصرية وغيرها الكثير من المبادرات الرئاسية لتنمية وبناء المواطن المصري.

كما أشار الدكتور صبحي شرف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع إلى أن جامعة المنوفية بدأت في إعداد عدد من القوافل المتكاملة الهادفة نحو بناء الانسان المصري التي دعت اليها مبادرة " بداية " وعلى رأسها تنمية الوعي الثقافي للأسر المصرية وذلك من خلال التعاون المثمر مع أئمة وعلماء مديرية الأوقاف بالمنوفية والتي يأتي ضمن فاعليات البروتوكول القائم بين الجامعة والمديرية حول تنمية الوعي الثقافي والديني للطلاب الجامعة والمواطنين من خلال الندوات وورش العمل  وقوافل الجامعة المتكاملة، مؤكدا على الدور الحيوي الذي سوف تقوم به الجامعة  في تعزيز الصحة والحد من وفيات الأطفال وذلك من خلال برامج مخصصة لتحسين الرعاية الصحية المبكرة، وتحسين المهارات وزيادة الكفاءة لدى الشباب وتنمية مهاراتهم بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل، وتنمية وتعزيز المشاركة المجتمعية  في إطار الحفاظ على القيم والأخلاق والمبادئ التي تمثل الهوية المصرية الأصلية .

ودعا الدكتور عاصم القبيصي وكيل وزارة الأوقاف بالمنوفية علماء وأئمة الأزهر الشريف ومديرية الأوقاف إلى بذل كل الجهد لتوعية المواطن والأسر المصرية بالقيم الاسلامية ومبادئ الوعي الديني وهدي السنة الشريفة التي دعا اليها "المصطفى صلوات الله عليه وبركاته" في بناء أمة واعية وبناءه وترسيخ مبادئ الاخلاق والقيم التي جاء بها الاسلام والتي من شأنها بناء الانسان بكل ما تحمله من معنى. كما أكد فضيلته على أهمية العمل على تحقيق محاور مبادرة " بداية جديدة لبناء الإنسان " لتحيق أهدافها وتعزيز مسارات التنمية المستدامة والتي شملت تطوير الرعاية الصحية وزيادة بناء المستشفيات وزيادة المصانع والإنتاج الصناعي والزراعي وتطوير المشروعات التحتية، كما أكد على أن دور علماء الأزهر يسير في خطى موازية مع التنمية  في بناء الانسان الذي هو مطلب تنموي هام.


كما جاء على هامش انطلاق المبادرة القاء عدد من المحاضرات التثقفيفه حول بناء الأسرة المصرية الصالحة تحدثت فيها الدكتورة جيهان سويدان بكلية الاقتصاد المنزلي ومحاضرة عن قيامنا الجميلة واخلاقنا الاصيلة تحدثت فيها الدكتورة وسام بلابل بكلية الاداب ، كما تحدث الدكتور رضا عبد الفتاح عن بناء الشخصية المصرية، بينما تناولت الدكتورة حنان حنوت بكلية الطب الحديث عن بناء الوعي الصحي للمواطن المصري، حضر الفاعلية عدد كبير من علماء وأئمة مديرية الأوقاف وعمداء جامعة الأزهر بالمنوفية.

مقالات مشابهة

  • جامعة الزقازيق تشارك فى "مشروع التميز للزراعة والمياة"
  • جامعة المنوفية تُدشن مبادرة « بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • جامعة المنوفية تدشن فعاليات مبادرة "بداية"
  • آلية عمل الفاتورة الإلكترونية للمرحلة الثانية
  • انطلاق فعاليات برنامج "ستارز" لتعزيز مهارات الشباب وريادة الأعمال بالبحيرة
  • جامعة أسيوط تشهد انطلاق اللقاء التعريفي المؤهل لمسابقة ناسا لإيجاد حلول ابتكارية لتحديات كوكب الأرض  
  • جامعة الزقازيق تشارك بفريقين في المعسكر الختامي للفرق الطلابية المبتكرة لبرنامج Gen-Z
  • بحضور 120 مشاركًا.. معهد الابتكار ينظم لقاءً تعريفيًا للمهتمين بريادة الأعمال
  • تحدي الابتكار من أجل الحياة.. جامعة ابن طفيل تخصص النسخة الثانية من هاكاثون للمشاريع المائية
  • جامعة أسيوط تحصد المركز الأول في مسابقة Rally Egypt 2024‏ لريادة الأعمال