بوابة الوفد:
2024-09-18@00:18:29 GMT

تغير أصاب أدمغة المراهقين أثناء إغلاق كورونا

تاريخ النشر: 12th, September 2024 GMT

كشفت دراسة أمريكية أن أدمغة الفتيات المراهقات ربما تكون قد تقدمت في العمر قبل الأوان بما يصل إلى 4 سنوات أثناء جائحة كورونا.

 

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، لم يكن المراهقون الذكور محصنين أيضًا، إذ أظهرت أدمغتهم أيضًا علامات التآكل والتلف غير المبرر، وإن كان الفارق بينها وبين أدمغة الأولاد عامًا ونصفًا فقط.

 

وأشار الخبراء إلى أن هذا الاختلاف يرجع إلى القيود الاجتماعية التي فرضها الإغلاق والتي كان لها تأثير غير متناسب على الفتيات المراهقات.

وفحص باحثون من جامعة واشنطن 160 صورة مسح بالرنين المغناطيسي من مجموعة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و17 عامًا تم جمعها في عام 2018، ثم قارنوها بـ 130 صورة تم التقاطها بعد الوباء، في 2021-2022.

واكتشف الباحثون أن عملية تسمى ترقق القشرة المخية - إذ يقوم العضو بإعادة توصيل نفسه بشكل فعال بين الطفولة والمراهقة - كانت أكثر تقدمًا مما ينبغي أن تكون بين المراهقين المصابين بالجائحة.

وعلى الرغم من أن ترقق القشرة المخية يحدث بشكل طبيعي، فقد ربطت بعض الدراسات بين الترقق المتسارع والتعرض للقلق أو التوتر وزيادة خطر الإصابة بهذه الاضطرابات في الحياة. 

 

ولم يتضح بعد ما إذا كان هذا الترقق المتقدم الملحوظ سيكون دائمًا أم أنه سيكون له أي تأثير سلبي على صحة المراهقين أو تطلعاتهم التعليمية على المدى الطويل. 

 

ووجدت الدراسة، التي نشرت في مجلة  وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم ، أيضًا اختلافات في أجزاء الدماغ التي تتقدم في السن لدى الأولاد والبنات. 

 

على سبيل المثال، في حين أن كلا الجنسين كان لديهم شيخوخة متقدمة في جزء من العضو المرتبط بمعالجة المعلومات البصرية، فإن الفتيات شهدن أيضًا ترققًا مبكرًا في المناطق المرتبطة بالعواطف وتفسير الوجوه وفهم اللغة، وتعتبر هذه كلها مجالات بالغة الأهمية لتسهيل التواصل الفعال. 

 

وقالت مؤلفة الدراسة البروفيسور باتريشيا كول، الخبيرة في التعلم وعلوم الدماغ في واشنطن، إن الباحثين شعروا بالصدمة من حجم الاختلاف بين الأولاد والبنات. 

 

وقالت لصحيفة نيويورك تايمز  : "الفتاة التي جاءت في سن 11 عامًا، ثم عادت إلى المختبر في سن 14 عامًا، لديها الآن دماغ دماغ فتاة عمرها 18 عامًا". 

 

وأضافت البروفيسورة خول لصحيفة الغارديان  أنها تعتقد أن جزءا من الاختلاف يعكس اعتماد الفتيات المراهقات بشكل أكبر على المجموعات الاجتماعية مقارنة بنظرائهن من الذكور.   

 

وأردفت: "تتواصل الفتيات بلا انقطاع ويتبادلن المشاعر. وهن يعتمدن بشكل أكبر على الساحة الاجتماعية من أجل رفاهيتهن ونموهن العصبي والجسدي والعاطفي السليم"، وأضافت أن النتائج كانت بمثابة "تذكير بهشاشة المراهقين" واقترحت على الآباء إيجاد الوقت للتحدث مع أطفالهم حول تجاربهم مع جائحة كوفيد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أدمغة علوم الدماغ ديلي ميل البريطانية الفتيات المراهقات اضطراب هشاشة

إقرأ أيضاً:

"الجارديان": قيود على حسابات المراهقين على "إنستجرام" لتعزيز إشراف الآباء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت شركة "ميتا"، المالكة لتطبيقات "فيسبوك وإنستجرام وواتس آب" للتواصل الاجتماعي، عن خطط لإدخال قيود على حسابات مستخدمي "إنستجرام" من المراهقين، في ظل تفكير الحكومات في فرض حدود على الفئة العمرية لمستخدمي منصات التواصل الاجتماعي.

وذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية - في سياق تقرير نشرته، اليوم الثلاثاء - أن شركة "ميتا" أعلنت تطبيق هذه القيود على المستخدمين الجدد من المراهقين ممن دون الـ16 عاما، كما سيتم توسيع هذه القيود في وقت لاحق لتشمل حساباتهم الحالية التي يستخدمونها.

وأشار التقرير إلى أن الهدف من هذه القيود هو منح الآباء مزيدا من التحكم في أنشطة أبنائهم، بما في ذلك القدرة على منع الأطفال من استخدام التطبيق أثناء ساعات الليل.

وتشمل الإجراءات، التي سيتم تطبيقها على إعدادات حساب المراهقين، تمكين الآباء من وضع حدود زمنية يومية لاستخدام التطبيق ومنع المراهقين من استخدام تطبيق إنستجرام في أوقات معينة، إلى جانب متابعة الحسابات التي يتواصل معها الأطفال، بالإضافة إلى الإطلاع على نوعية المحتوى الذي يشاهده الطفل، كما تشمل منع البالغين من إرسال رسائل خاصة إلى المراهقين الذين لا يتابعونهم وإغلاق الإشعارات أثناء الليل.

وسيحتاج مستخدمو تطبيق "إنستجرام" الجدد الذين تقل أعمارهم عن 16 عاما إلى الحصول على إذن الوالدين لتغيير هذه الإعدادات، بينما سيتمكن المراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و18 عاما من تعديلها بشكل مستقل.

يأتي هذا الإعلان بعد أسبوع من اقتراح الحكومة الأسترالية تقييد وصول الأطفال إلى مثل تلك المنصات، كما قدمت خططا لتقديم تشريع إلى البرلمان بحلول نهاية العام الجاري لرفع سن وصول الأطفال إلى وسائل التواصل الاجتماعي إلى ما بين 14 و16 عاما.

مقالات مشابهة

  • إطلاق حسابات المراهقين على إنستجرام.. تجربة آمنة تحت إشراف الأهل
  • كيف تتغير أدمغة النساء أثناء الحمل؟ العلماء يقدمون الإجابة
  • مصدر لبناني: أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت مفخخة بشكل مسبق
  • "الجارديان": قيود على حسابات المراهقين على "إنستجرام" لتعزيز إشراف الآباء
  • ما هو جهاز بيجر الذي أصاب المئات وتسبب بحالة هلع في لبنان وسوريا؟
  • الحماية الاجتماعية: 5 آلاف موظف في كردستان يتلقون الإعانة بشكل غير قانوني
  • أصاب الهدف.. حزب الله يفاجئ الاحتلال بهجوم صاروخي على موقع إسرائيلي
  • لأول مرة.. دراسة ترصد التغيرات التي تطرأ على دماغ المرأة أثناء الحمل
  • تضخم الغدة الدرقية عند الفتيات في مرحلة البلوغ.. الأسباب والعلاج
  • طبيبة أسنان توضح ما هي المواد الغذائية التي تغير لون الأسنان