قال العميد إلياس فرحات الخبير العسكري، إن جبهة الجنوب اللبناني مشتعلة منذ الثامن من أكتوبر تحت عنوان إسناد المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وتضمنت تلك الجبهة اشتباكات على طول الحدود من رأس الناقورة على ساحل البحر المتوسط إلى مزارع شبعا، وهي حرب مواقع مستمرة، وكانت تمتد في العمق أحيانا إلى داخل لبنان وإسرائيل.

لبنان: مقتل 106 مدنيين جراء القصف الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر الطيران الإسرائيلي يستهدف بلدانًا عدة جنوب لبنان

وأكد «فرحات» خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية»، أن حزب الله على مدار الحرب وحتى الأن يلتزم بعدم استهداف قصف أهداف مدنية في إسرائيل رغم أن القوات الإسرائليية استهدفت العديد من المواطنين اللبنانيين، موضحاً أن ما أجج الأوضاع على الجبهة اللبنانية في الوقت الراهن اغتيال إسرائيل، فؤاد شكر في قلب الضاحية الجنوبية لبيروت رغم تطمينات دولية بعدم استهداف إسرائيل الضاحية.

 نزوح نحو 100 ألف إسرائيلي من المناطق المتاخمة للحدود مع لبنان

وأضاف الخبير العسكري، أنه على الرغم من أن حزب الله رد على اغتيال شكر، وعادت الأوضاع إلى سابقتها إلا أن حاليا توجد حالة من التصعيد ضمن قواعد الاشتباك، حيث تقصف إسرائيل بعنف منطقة الليطاني ووصلت في بعض الأحيان إلى 15 غارة، فيما قصف حزب الله معظم المواقع العسكرية الإسرائيلية في منطقة الجليل جنوبا من نهاريا إلى طبريا وصولا إلى الجولان؛ مستخدما في قصف الطائرات المسيرة والصواريخ الكاتيوشا والباليستية، ما أدي إلى نزوح نحو 100 ألف إسرائيلي من المناطق المتاخمة للحدود مع لبنان.

وأردف، أن أعداد النازحين الكبيرة من الحدود مع لبنان خلق مشكلة غير مسبوقة في إسرائيل وتشكل ضغطا على حكومة نتنياهو والمجتمع الإسرائيلي، فضلاً عن الشلل الذي أصاب المصانع الإسرائيلية، وقطاعي السياحة والزراعة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حزب الله لبنان غزة إسرائيل بوابة الوفد حزب الله

إقرأ أيضاً:

خبير شؤون إسرائيلية: الصاروخ اليمني يزيد من حالة الارتباك في الشارع الإسرائيلي

قال نزار نزال، خبير الشؤون الإسرائيلية، إن الصاروخ الذي سقط صباح اليوم قرب تل أبيب أدى إلى حدوث حالة من الارتباك في الداخل الإسرائيلي، مشيرا إلى أن إسرائيل ستصعد الأمور بسبب هذا الصاروخ.

وأضاف «نزال»، خلال مداخلة عبر تطبيق «زوم» على قناة القاهرة الإخبارية، أن إسرائيل ستسرع العمل العسكري تجاه جنوب لبنان، كما سترد بغارات عسكرية على اليمن.

وسائل الدفاع الإسرائيلية تعجز عن التصدي للصاروخ

وأوضح أن اليمن حصل على تقنيات متطورة تمكنه من بلوغ أهدافه، مشيرا إلى أن الصاروخ كان سريعا للغاية لدرجة عجزت وسائل الدفاع الإسرائيلية عن التصدي له.

وأشار إلى أن الشارع الإسرائيلي يواجه العديد من الانقسامات، موضحا أن هذا الصاروخ سيزيد حالة الارتباك والانقسام بين الشعب الإسرائيلي، حيث إن حزب معسكر الدولة وبعض العلمانيين يريدون إدارة الحرب في المنطقة بطريقة مختلفة عن ما يفعله رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

حملة عسكرية على جنوب لبنان

وتابع أن العلمانيين وحزب معسكر الدولة يرغبون في التوجه إلى لبنان لإنجاز مهمة إعادة 198 ألف مستعمر غادر الشمال تجاه مدن الوسط، مشيرا إلى أن العديد من المستعمرين غادروا الشمال تجاه طبريا هروبا من اعتداءات حزب الله، لكن صواريخ الحزب لاحقتهم حتى طبريا، موضحا أن الخلاف القائم بين إسرائيل وأمريكا يدور حول هندسة هذه العملية، إذ ترغب أمريكا في تنفيذ حملة عسكرية على جنوب لبنان، أما إسرائيل فترغب في شن حرب على لبنان بأكمله.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: إسرائيل حققت أهدافا تكتيكية لكنها أخفقت في تدمير المقاومة
  • خبير عسكري يكشف من وراء تفجيرات لبنان؟
  • خبير عسكري مصري: “إسرائيل” لن تتمكن على المدى القريب من تطوير أنظمة قادرة على التصدي للصواريخ اليمنية
  • عودة السكان إلى الشمال.. هدف إسرائيل من توسيع أهداف حرب غزة
  • عاجل | ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلي: المجلس السياسي الأمني يصدق على أهداف الحرب لتشمل إعادة سكان الشمال لبيوتهم
  • خبير عسكري: إسرائيل ستعاني من صواريخ الحوثين الجديدة لهذا السبب (فيديو)
  • خبير عسكري لبناني: صاروخ اليمن يحمل “لإسرائيل” رسالةً من نار
  • خبير عسكري لبناني: صاروخ اليمن يحمل “لإسرائيل” رسالةً من نار بشأن لبنان
  • "القاهرة الإخبارية": إسرائيل تلقي منشورات ببلدة في لبنان تطالب بإخلائها
  • خبير شؤون إسرائيلية: الصاروخ اليمني يزيد من حالة الارتباك في الشارع الإسرائيلي