مع دنو موعد المولد النبوى الشريف يشتعل من جديد الجدل البيزنطى حول شرعية الاحتفال الرسمى والشعبى.
تاريخيا كانت الدولة العثمانية لعقود طويلة تقيم الاحتفالات وتعتبره مقاماً للفرح والبهجة حتى ظهرت الحركة الوهابية وانتشارها بسبب عصر النفط وهجرة الناس من كل فج عميق للبحث عن المال ليظهر فجأة هذا الجدل العقيم حول العديد من المسائل الدينية، ومن بينها الاحتفال بالمولد الشريف، وتمادى العلماءُ المنتمون لهذه الحركة إلى درجة تحريمه شرعاً، واعتباره بدعة ومن ثم فإن كل بدعةٍ ضلالة وكل ضلالةٍ فى النار ويستندون إلى أدلة ظاهرها الصواب، لكن باطنها التلبيس على الناس، ادعوا انه لم يثبت عن الرسول أنه احتفل بيوم مولده ولا عن الصحابة، والتابعين، مع أن سبب الاحتفال بالمولد موجود، ومع ذلك لم يفعلوه ولو كان فى مثل هذه الاحتفالات خير لفعله الصحابة، ولأمر به النبى فدل هذا على أن هذه الاحتفالات ليست بمشروعة، وأنها من الأمور المحدثة، وان أول من أحدثها هم العبيديون فى القرن السادس الهجرى عند ظهور الدولة الفاطمية وقد كانت تصرفاتهم مشبوهة، ومن العلماء من أخرجهم من الملة ولا شك فى ضلالهم وبعدهم عن منهج السلف الصالح.
الحقيقة أن الاحتفال بالمولد النبوى هو تعبير انسانى فطرى عن المحبة والتقدير لمقام الجناب النبوى وليس له علاقة له بأحكام الشريعة، لان لم يدع أحد أن الإسلام أمرنا بذلك، بالاضافة انها لم تنقص أو تضيف لتعاليم الإسلام شيئا وهناك مغالطة تاريخية مقصودة وهى ان أول من أرسى الاحتفال بالمولد الشريف ليسوا الفاطميين كما يدعون وانما كما سطر جلال الدين السيوطى فى كتابه «حسن المقصد فى عمل المولد» أنّه أول من احتفل بالمولد بشكل كبير ومنظم هو الملك السنيّ المظفر أبوسعيد كوكبرى والى أربيل وصهر صلاح الدين الأيوبى وقد أثنى عليه كل من السيوطى وابن كثير بوصفه أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد، وصاحب آثار حسنة فى خدمة الإسلام وايضا ثمة علماء ومحدثون كثيرون ممن أجازوا الاحتفال بالمولد النبوي، فمن هؤلاء الإمام النووى وجلال الدين السيوطى وابن الجوزى وابن حجر العسقلانى وحتى المتأخرين امثال شيخ الأزهر حسنين مخلوف وعالم تونس الفاضل بن عاشور وسعيد البوطى ومتولى الشعراوى وبين ذلك الإمام السيوطي، عندى أنّ أصل عمل المولد الذى هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية الأخبار الواردة فى مبدأ أمر النبى وما وقع فى مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التى يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبى وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف وذكر ابن الجوزي، الذى اعتبر أنّ من خواص المولد النبوى أنه أمان فى ذلك العام وبشرى عاجلة بنيل البغية والمرام، وكذلك ابن حجر العسقلاني، الذى اعتبر أنّ أصله بدعة، لم تنقل عن السلف من القرون الثلاثة، لكنه يستدرك بقوله مع ذلك اشتملت على محاسن وضدها، فمن تحرى فى عملها المحاسن وتجنب ضدها كانت بدعة حسنة. اختتم بشهادة النووى ومن أحسن ما ابتدع فى زماننا ما يفعل كل عام الموافق لمولده من الصدقات، والمعروف، وإظهار الزينة والسرور وقد اغلقت دار الإفتاء المصرية باب الفتنة عندما افتت بأن الأقوال التى تحرم على المسلمين الاحتفال بنبيهم والتعبير عن سرورهم بمولده الشريف بشتى وسائل الفرح المباحة فإنما هى أقوال فاسدة وآراء كاسدة، لم يُسْبَقْ مبتدعوها إليها، ولا يجوز الأخذُ بها ولا التعويلُ عليها. وان شراء حلوى المولد والتهادى بها من باب إظهار الفرح والسرور بمولده أمرٌ جائز ومستحبٌ شرعًا. والخلاصة إنَّ من يريدُ الاحتفال بالمولد النبوي، أو يريد الامتناع عن ذلك فليفعل، وفى كلتا الحالتين فهذا ليس أمرا يستحقُ الجدل السنوى اعتقد أن الاولى هو استثمار هذة الفرصة الثمينة وجعلها يوماً عالمياً للتعريف بشخصية ومآثر هذا النبى الكريم لمن يجهلون فضله ويتطاولون عليه وذلك فرض عين على كل مسلم لأنه أسوة حسنة لمن آمن بالله واليوم الآخر.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: عصر النفط الدولة العثمانية الاحتفال بالمولد
إقرأ أيضاً:
كل ما تريد معرفته عن جناح الأزهر الشريف بمعرض الكتاب 2025
افتتح الأزهر الشريف جناحه المميز في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ56، التي انطلقت يوم 23 يناير وتستمر حتى 5 فبراير 2025، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، ويشارك الأزهر للعام التاسع على التوالي بجناح خاص يمتد على مساحة 1000 متر مربع في قاعة التراث رقم (4).
الاحتفاء بالعلامة محمد عبد الله درازيخصص جناح الأزهر هذا العام جزءًا كبيرًا للاحتفاء بالعلامة محمد عبد الله دراز، أحد كبار علماء الأزهر، المعروف بجهوده في علوم الحديث والتفسير والفكر الإسلامي، إلى جانب مشاركاته في المؤتمرات الدولية وتمثيله المرموق للأزهر الشريف.
أركان متميزة تلبي احتياجات الزواريضم جناح الأزهر مجموعة متكاملة من الأركان والأنشطة التي تغطي اهتمامات مختلف الفئات:
منفذ بيع الكتب: يعرض إصدارات الأزهر ومجمع البحوث الإسلامية والجامع الأزهر وهيئة كبار العلماء.ركن المخطوطات النادرة: يقدم نماذج من التراث الإسلامي.ركن الفتوى: يستقبل الزوار للإجابة على الأسئلة الفقهية والدينية من قبل علماء الأزهر.ركن الخط العربي: يوفر ورشًا لتعليم فنون الخط العربي، مع إهداء لوحات بأسماء الزوار.ركن الطفل ومجلة نور: يقدم أنشطة تفاعلية للأطفال تشمل القراءة والرسم والأشغال الفنية.ركن الأنشطة الفنية: يعرض أعمال النحاتين والخطاطين ويتيح للجمهور المشاركة.ركن الشخصيات المكرمة: يسلط الضوء على شخصية جناح هذا العام، العلامة محمد عبد الله دراز.قاعة كبار الزوار: مخصصة لاستضافة الشخصيات العامة والفعاليات الرسمية.ندوات تثقيفية وأنشطة متنوعةينظم جناح الأزهر سلسلة من الندوات الحوارية التي تستضيف نخبة من المفكرين والمثقفين، لمناقشة القضايا الفكرية والاجتماعية المعاصرة، مثل مكافحة التطرف، تفنيد المفاهيم المغلوطة، وتسليط الضوء على القضية الفلسطينية. كما يحتفي الجناح بفعاليات خاصة مثل:
ذكرى الإسراء والمعراج.اليوم الدولي للأخوة الإنسانية في 4 فبراير، احتفاءً بـ"وثيقة الأخوة الإنسانية".يوم لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، للتوعية بآداب التعامل معهم.أنشطة مخصصة للأطفال والشبابيحرص جناح الأزهر على تقديم ورش يومية للأطفال تشمل قراءة الكتب وورش العمل الفنية باستخدام خامات بسيطة. كما تُنظم ورش لتعليم الرسم والخط العربي للكبار والصغار.
بيت الزكاة والصدقات المصرييخصص الجناح ركنًا لبيت الزكاة والصدقات، حيث يقدم عرضًا لجهود المؤسسة في صرف الزكاة ودعم المحتاجين، مع تسليط الضوء على البرامج المستحدثة مثل "سند صحة"، "فرحة"، و"تمكين". كما يستعرض دور البيت في دعم إخواننا في غزة.
التواصل مع الجمهوريعتمد جناح الأزهر على المركز الإعلامي الخاص به لإنتاج تقارير مصورة عن الأنشطة والفعاليات، يتم نشرها عبر منصات الأزهر على مواقع التواصل الاجتماعي. كما تتاح للجمهور فرصة متابعة كل جديد عن الجناح من خلال صفحة "جناح الأزهر" على فيسبوك.
رسالة جناح الأزهريأتي حرص الأزهر الشريف على المشاركة الفاعلة في معرض القاهرة الدولي للكتاب تعزيزًا لدوره التنويري، ونشرًا للوعي الديني والثقافي، ومواجهة الأفكار المتطرفة بالفكر الوسطي المستنير. يمثل الجناح وجهة تعليمية وتثقيفية لكافة الفئات العمرية، ويعكس رؤية الأزهر في الجمع بين التراث والحداثة لخدمة قضايا الأمة الإسلامية والعربية.
موقع الجناحيقع جناح الأزهر في قاعة التراث رقم (4) بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس. ويُفتح يوميًا لاستقبال الزوار من الساعة العاشرة صباحًا حتى الثامنة مساءً.