قالت شركة سكاتك النرويجية للطاقة المتجددة، الخميس، إنها وقعت اتفاقية شراء طاقة مدتها 25 عاما مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لتنفيذ أول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة وبطاريات تخزين الطاقة في مصر.

قالت الشركة إنها وقعت اتفاقية شراء طاقة مقومة بالدولار الأميركي لمدة 25 عاما مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لمحطة طاقة شمسية بقدرة واحد غيغاوات ومشروع تخزين بطاريات بقدرة 100 ميغاوات.

ولم تكشف الشركة عن قيمة الصفقة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك تيرييه بيلسكوج في بيان "سيكون هذا أول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة والبطاريات في مصر ويوضح مكانة سكاتك القوية كواحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة في البلاد".

وأضافت الشركة أنها ستستكمل الآن اتفاقيات تأجير الأراضي وربط الشبكة، وتتوقع التوصل إلى اتفاق مالي مع المقرضين والبدء في بناء مشروع الطاقة الشمسية والبطاريات الهجينة في النصف الأول من عام 2025.

ووقعت الشركة النرويجية في 2017 بالفعل اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عاما مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لست محطات للطاقة الشمسية بالقرب من أسوان في صعيد مصر، بإجمالي 380 ميغاوات من السعة، والتي تم ربطها بالشبكة منذ عام 2019.

وتستهدف مصر، التي تواجه انخفاض إنتاج الغاز المحلي وارتفاع استهلاك الكهرباء، الوصول بنسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 42 بالمئة بحلول عام 2030، ارتفاعا من 11.5 بالمئة في عام 2023.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات سكاتك مصر الطاقة المتجددة مصر سكاتك النرويجية طاقة شمسية سكاتك مصر الطاقة المتجددة طاقة نظيفة للطاقة الشمسیة

إقرأ أيضاً:

"سابك" توقع اتفاقية مع "معادن" لبيع حصتها في شركة "ألبا"

 

أعلنت شركة (سابك) عن توقيع اتفاقية مع شركة التعدين العربية السعودية (معادن) لبيع حصتها البالغة 20.62% في شركة ألومنيوم البحرين (ألبا).
ومن المتوقع أن تتراوح قيمة المتحصّلات من البيع ما بين 3،624 مليون ريال سعودي إلى 3،974 مليون ريال سعودي تقريبًا، (أي ما يعادل قيمة تتراوح مابين 363 مليون دينار بحريني إلى 398 مليون دينار بحريني ).
ويتوقف إتمام هذه الصفقة على الحصول على الموافقات التنظيمية كافة من قبل الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، واستيفاء الشروط الواردة في اتفاقية شراء الأسهم.
وقال الرئيس التنفيذي لـ "سابك" المهندس عبدالرحمن بن صالح الفقيه: "نقدر شراكتنا المثمرة مع شركة (ألبا)، التي أسهمت بشكل كبير في نمو (سابك) على مر السنين، وستكون "سابك" -عند إتمام هذه الصفقة- في موقع يمكّنها من تعزيز إستراتيجيتها لتصبح الشركة العالمية الرائدة المفضلة في مجال الكيماويات، فضلًا عن دعم الجهود الرامية لتحقيق رؤية المملكة 2030".
وأضاف: "عند اكتمال الصفقة ستتمكن (سابك) من تطوير باقة منتجاتها، والتركيز على مجالات أعمالها الأساسية، وستدفع مسيرة نموها قدمًا في صناعة الكيماويات، كما ستسهم في دفع جهود الشركة لتحقيق عائدات أفضل وإعادة تخصيص رأس المال بصورة تُمكنها من اغتنام الفرص ذات هوامش الأرباح الأعلى

مقالات مشابهة

  • «نقل عجمان» توقع اتفاقية مع «نيم كارد» لخدمات الدفع
  • "سابك" توقع اتفاقية مع "معادن" لبيع حصتها في شركة "ألبا"
  • هيئة أبوظبي للإسكان توقع اتفاقية مع «ساعد»
  • وزير الطاقة السعودي يكشف تطورات تنفيذ أول محطة طاقة نووية في المملكة (فيديو)
  • "ريدكون بروبرتيز" توقع شراكة مع "إنترو" لإدارة الكهرباء و الطاقة الشمسية بمشروع جولدن جيت
  • استشاري طاقة: الشبكة الكهربائية قادرة على إنتاج 65 ألف ميجا وات
  • استشاري: مصر تصدر الكهرباء لعدة دول.. ونعمل على مشروع عملاق مع السعودية
  • وزير الكهرباء يراجع خطة تشغيل المحطة الشمسية الحرارية بالكريمات ومتطلبات التطوير وتحقيق الاستفادة القصوى منها
  • وزير الكهرباء يراجع خطة تشغيل المحطة الشمسية الحرارية بالكريمات
  • وزير الكهرباء يستعرض خطة تشغيل المحطة الشمسية الحرارية بالكريمات