البطاطس المقرمشة من الوجبات التي يحرص الأشخاص على تناولها بكميات كبيرة يوميا، خاصة الأطفال، فعندما تبدأ الدراسة، البعض يجعلها من الأطعمة الأساسية التي يتم وضعها في اللانش بوكس، وربما يجهلون مخاطر ذلك وتأثيره على الصحة، لذلك نستعرض في هذا التقرير الكمية المسموح تناولها من البطاطس المقرمشة.

تحتوي البطاطس المقرمشة على العديد من المخاطر الصحية بسبب طريقة تصنيعها، كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية ما يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، وفقا لما ذكره الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

مخاطر تناول البطاطس المقرمشة يوميا 

تناول البطاطس المقرمشة يوميا يجعل الأشخاص أكثر عُرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك لأن البطاطس تقلى في زيوت غنية بالدهون المشبعة والمتحولة، وبالتالي تساعد على الرفع من مستويات الكوليسترول الضار وتقلل من الكوليسترول الجيد.

 خلال عملية القلي عند درجات حرارة عالية، يتشكل مركب ضار يُعرف بالأكريلاميد، وهو مادة كيميائية مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان، كما أنها تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن والألياف، ويُعتبر سعرات فارغة لأنه لا يقدم فوائد غذائية حقيقية.

تناول البطاطس المقرمشة بشكل مفرط يؤثر سلبا على نمو الأطفال وأيضا تطورهم الصحي، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المواد الحافظة والمضافات الغذائية التي قد تؤدي إلى الحساسية والاضطرابات الهضمية والعصبية.

الكمية المسموح تناولها من البطاطس المقرمشة

يُفضل تناول البطاطس المقرمشة مرة كل أسبوع أو أسبوعين على الأقل، كما أن يُفضل تحضيرها في البيت للحفاظ على الصحة وتجنب المخاطر التي تقدمها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البطاطس المقرمشة البطاطس البطاطس المقلية درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

احذر أعراض الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي.. يسبب السرطان

فيروس شائع يمكن أن يصيب العديد من الأشخاص بالسرطان، وخاصة السيدات، إذ يؤثر عليهن وإصابتهن بسرطان الرحم، يُطلق عليه فيروس الورم الحليمي البشري «HPV»، عند الإصابة به تظهر العديد من الأعراض، التي لابد أن لا يتم تجاهلها، تجنبًا لتفاقم الحالة الصحية للشخص المصاب.

عدوى فيروس الورم الحليمي

عدوى فيروس الورم الحليمي، تنتقل من شخص لآخر عن طريق ملامسة الجلد المصاب، إذ تظهر الإصابة به على شكل زوائد جلدية أو أغشية مخاطية، وفق ما رواه الدكتور عمر فهيم، استشاري أمراض النساء والتوليد، خلال حديثه لـ«الوطن»، موضحًا أنه هذا الفيروس يسبب أمراضا سرطانية للرجال والسيدات، وإذا تم الكشف مبكرًا عن الإصابة به يمكن علاجه.

الفيروس «HPV»، يعد السبب الرئيسي في الإصابة بسرطان عنق الرحم، ويظهر ذلك في وجود الزوائد الجلدية التي تشبه الحبوب، سواء على اليد أو الفم، منطقة عنق الرحم، وأن تلك الزوائد تسبب ألمًا شديدًا، لذلك لا بد من استشارة الطبيب بشكل فوري، في حال ظهورها، لمعرفة سبب ظهور تلك النتوءات أو البثور.

عوامل الإصابة بسرطان عنق الرحم الرئيسية

بعض عوامل الخطر الرئيسية التي قد تزيد من فرص الإصابة بسرطان عنق الرحم هي:

- عدوى فيروس الورم الحليمي البشري «HPV».

- تعدد الشركاء الجنسيين.

- التدخين.

يبدأ علاج سرطان عنق الرحم بالاكتشاف المبكر، عندما يجري الكشف عن سرطان عنق الرحم في المراحل المبكرة قبل أن يتطور كثيرًا، يمكن علاج سرطان عنق الرحم من خلال الجراحة بمزيج من العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي اعتمادًا على مرحلة السرطان، وفق ما نشره موقع «مايوكلينك».

مقالات مشابهة

  • احذر .. الضوء في الليل يزيد فرص الإصابة بالسكري
  • احذر أعراض الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي.. يسبب السرطان
  • هذا يحدث لجسمك عند غلي اللبن أكثر من مرة يوميا؟.. أضرار خطيرة
  • هل يرتبط النوم على الظهر بزيادة مخاطر الإصابة بالزهايمر؟
  • سريع الانتشار.. 6 نصائح لتجنب الإصابة بمتحور كورونا الجديد «XEC»
  • “مكافحة الهجرة غير الشرعية” ترحل 100 مهاجر مصاب بأمراض خطيرة
  •  تنبيه من ازدياد فُرص الإصابة بأمراض البرد والإنفلونزا بسبب الليالي الباردة نسبيًا هذا الأسبوع
  • نصائح فعالة للوقاية من الإصابة بمرض السكري| احذر التوتر
  • «اللوزية ضعف الملبن».. احذر زيادة الوزن بسبب السعرات الحرارية لـ حلوى المولد
  • استشاري تغذية توضح «روشتة» التعامل مع «حلوى المولد»: تناولوها دون إفراط