كشف خبير التغذية رستم ساديكوف، أن أخطر شيء مع انخفاض الهيموجلوبين هو تناول مكملات الحديد بنفسك، والهيموجلوبين هو البروتين الذي يضمن توصيل الأكسجين في الجسم من الرئتين إلى جميع الأعضاء والأنظمة، وينخفض ​​مستوى الهيموجلوبين في الجسم بسبب نقص الحديد، والذي يمكن أن يحدث بدوره بسبب فقر الدم، أو رفض اللحوم، أو فقدان الدم، أو الاضطرابات التي تتعارض مع الامتصاص الطبيعي للحديد من الطعام.

 

يعتقد الكثير من الناس أنه يمكنهم زيادة الهيموجلوبين لديهم عن طريق تناول مكملات الحديد، لكن هذا اعتقاد خاطئ وخطير، والاستخدام غير المنضبط لمكملات الحديد دون وصفة طبية يمكن أن يؤدي إلى حقيقة أنها تبدأ في التراكم، مما يسبب مشاكل في الكبد والمعدة.

 

وأكد الدكتور ساديكوف: إذا كنت تشك في نقص الحديد أو انخفاض الهيموجلوبين، عليك أولاً الاتصال بالأخصائي، وعدم الذهاب إلى الصيدلية للحصول على المكملات الغذائية.

 

والعلامة الأكثر شيوعًا لمثل هذه المشكلة هي التعب والضعف المستمر، وقد يحدث الدوخة وضيق التنفس حتى مع قلة النشاط البدني، وقال الخبير إن الجلد يصبح شاحبا والأظافر تصبح هشة ويضعف الشعر ويتساقط بشكل كبير.

 

وأشار ساديكوف إلى أن بعض الأطعمة تساعد على زيادة مستويات الهيموجلوبين.

اللحوم، بما في ذلك لحم البقر ولحم الضأن.

الأسماك مثل السلمون والتونة والماكريل.

الدواجن، مثل الدجاج أو الديك الرومي.

البقوليات على شكل فاصوليا وعدس وبازلاء (لكن الحديد النباتي يتم امتصاصه بشكل أسوأ من المنتجات الحيوانية).

الخضار الورقية الخضراء، وخاصة السبانخ، واللفت العادي أو البروكلي.

الفواكه المجففة، وفي المقام الأول الزبيب، والخوخ، والمشمش المجفف.

المكسرات والبذور، بما في ذلك الجوز واللوز والبندق واليقطين وبذور عباد الشمس والسمسم.

 

أخبرك الطبيب أيضًا بكيفية الجمع بين الأطعمة لزيادة الهيموجلوبين لديك ووفقا لساديكوف، يتم المساعدة على ذلك بشكل خاص من خلال الجمع بين الأطعمة الحديدية (الغنية بالحديد) ومصادر فيتامين سي.

 

وأضف سلطة مع الفلفل الأحمر والطماطم والسبانخ إلى حصة من اللحوم أو الأسماك - فهذا المزيج سيزيد من امتصاص الحديد بالإضافة إلى ذلك، يوجد الكثير من فيتامين C في البقدونس والقرنبيط وكرنب بروكسل والقرنبيط، ويرجى ملاحظة أنه أثناء المعالجة الحرارية، يتم تدمير فيتامين C بالفعل عند درجة حرارة 90 درجة لذلك، تناولي الخضار نيئة.

 

بالإضافة إلى ذلك، أوصى الطبيب بعدم شرب القهوة أو الشاي مباشرة بعد تناول الطعام، حيث أن مادة البوليفينول التي تحتوي عليها تمنع امتصاص أحد العناصر الدقيقة المهمة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهيموجلوبين مكملات الحديد انخفاض الهيموجلوبين الرئتين نقص الحديد مستوى الهيموجلوبين فقر الدم فقدان الدم زيادة الهيموجلوبين

إقرأ أيضاً:

ما هي التغذية المناسبة للمُصاب بالتهاب المعدة؟

قالت الجمعية الألمانية لأمراض الجهاز الهضمي وأمراض التمثيل الغذائي، إن التهاب المعدة، يصيب الغشاء المخاطي المبطن الذي يحميها من حمض المعدة.

وأوضحت الجمعية أن أعراض التهاب المعدة تتمثل في آلام المعدة والشعور بالامتلاء والغثيان.
وإلى جانب العلاج الدوائي، يمكن مواجهته بتعديل النظام الغذائي، بالابتعاد عن الأطعمة، التي تهيج المعدة مثل الأطعمة الحارة، والدهنية، والمقلية، والتي تسبب انتفاخ البطن مثل الفول، والبازلاء، أو الملفوف. ومن المهم أيضاً الابتعاد عن المواد الغذائية والمنتجات الجاهزة والمشروبات، التي تحتوي على الكافيين، والمشروبات الكحولية.
وفي المقابل يجب تناول الأطعمة قليلة الدسم والخضروات المطبوخة على البخار، واللحوم قليلة الدسم مسلوقة، أو مطبوخة على البخار ،وأن تكون متبلة بشكل معتدل.
ومن المهم أيضاً تقليل حجم حصة الطعامـ بتناول 5 أو 6 وجبات صغيرة بدل 3 وجبات كبيرة على مدار اليوم.

مقالات مشابهة

  • احرص على هذه الأطعمة والمشروبات للحصول على نوم جيد
  • تقليل الأطعمة فائقة المعالجة يقلل خطر السكري من النوع الثاني
  • أطعمة ومشروبات تساعد على النوم وأخرى لا تساعد
  • أطعمة تسبب السرطان عند تسخينها| مخاطر يجب الانتباه إليها
  • ما هي التغذية المناسبة للمُصاب بالتهاب المعدة؟
  • تحتوي على الكثير من الماء.. فوائد الكوسة الصغيرة لجسم الإنسان
  • 5 أطعمة لا توضع في باب الثلاجة.. مفاجآت غير متوقعة
  • احذر وضع 5 أطعمة في الإير فراير.. تنذر بنشوب حريق
  • من العنب إلى أفخاذ الدجاج.. 7 أطعمة مغذية نغفل عن فوائدها المدهشة
  • أطعمة تساعد على استعادة صحة الكبد