خفضت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري عن سوق النفط الخميس توقعاتها لنمو الطلب على النفط في عام 2024 بواقع 70 ألف برميل يوميًا، أي بنسبة 7.2 بالمئة، ليصبح النمو المتوقع 900 ألف برميل يوميًا.

وجاء هذا الخفض نتيجة لتأثير ضعف الاستهلاك في الصين، حيث تتوقع الوكالة أن ينمو الطلب في الصين بنحو 180 ألف برميل يوميًا فقط في 2024، بسبب تباطؤ الاقتصاد وزيادة استخدام السيارات الكهربائية.



وأشارت الوكالة إلى أن تراجع زخم نمو الطلب على النفط في الصين، إلى جانب زيادات متواضعة أو انخفاضات في معظم البلدان الأخرى، يعزز التوقعات بأن الطلب العالمي قد يبلغ ذروته بحلول نهاية العقد الحالي.


بعد إصدار التقرير، قلصت أسعار العقود الآجلة للنفط مكاسبها المبكرة. وتختلف التوقعات حول نمو الطلب على النفط في 2024 نظرًا لاختلاف التقديرات المتعلقة بالصين وسرعة الانتقال إلى وقود أنظف.

من جهتها، خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها لنمو الطلب في 2024 هذا الأسبوع، على الرغم من أن تقديراتها تبقى أعلى بكثير من تقديرات وكالة الطاقة الدولية.

 وتوقع أوبك زيادة الطلب بنحو 2.03 مليون برميل يوميًا في 2024، و1.74 مليون برميل يوميًا في 2025، مما يبرز التحديات التي تواجهها مجموعة المنتجين في تحقيق التوازن في السوق.

كما أبقت الوكالة على توقعاتها لنمو الطلب في 2025 دون تغيير عند حوالي 950 ألف برميل يوميًا، مع الإشارة إلى أن سوق النفط العالمية قد تواجه فائضًا في المعروض إذا مضت مجموعة أوبك+ في خطتها لتقليص تدريجي لتخفيضات الإنتاج الطوعية.


 وأضافت الوكالة أن زيادة المعروض العالمي من النفط مدفوعة بارتفاع الإنتاج من الدول غير الأعضاء في أوبك، حيث تتوقع نمو المعروض من خارج المجموعة بنحو 1.5 مليون برميل يوميًا هذا العام والعام المقبل، بفضل زيادة الإنتاج من الولايات المتحدة، وجيانا، وكندا والبرازيل.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي وكالة الطاقة الدولية النفط الصين أوبك النفط الصين وكالة الطاقة الدولية أوبك المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة نمو الطلب على النفط ألف برمیل یومی ا

إقرأ أيضاً:

الذهب يسجل أعلى مستوياته وسط توقعات بخفض الفائدة

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى على الإطلاق اليوم الاثنين مدعومة بضعف الدولار وتوقعات بخفض أكبر من المتوقع لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) هذا الأسبوع.

أخبار ذات صلة الذهب يصعد وسط توقعات بخفض الفائدة الذهب يرتفع مع ترقب بيانات التضخم الأمريكية

وبحلول الساعة 0338 بتوقيت جرينتش زاد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 2585.54 دولار للأوقية (الأونصة) بعد بلوغ أعلى مستوى على الإطلاق عند 2588.81 دولار للأوقية في وقت سابق من الجلسة.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية واحدا بالمئة إلى 30.95 دولار للأوقية، وهو أعلى مستوى تبلغه في شهرين. وصعد البلاتين 0.5 بالمئة إلى 1000.35 دولار للأوقية. وصعد البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 1069.52 دولار للأوقية.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • رويترز: أميركا تسعى لشراء 6 ملايين برميل نفط لدعم الاحتياطي
  • ارتفاع أسعار الذهب قبيل اجتماع الفيدرالي الأمريكي وسط توقعات بخفض الفائدة
  • 110 الف برميل حجم انخفاض صادرات العراق منذ بداية الشهر الحالي
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 31 سنتا ليبلغ 73.70 دولار
  • توقعات بارتفاع أسعار الذهب وسط آمال بخفض الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي
  • توقعات بارتفاع أسعار الذهب وسط آمال بخفض أسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي
  • الدولار يتراجع والين يصعد وسط توقعات بخفض الفائدة بأميركا
  • أسعار النفط ترتفع وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية.. توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • الذهب يسجل أعلى مستوياته وسط توقعات بخفض الفائدة