فعالية خطابية للدائرة المالية بوزارة الدفاع إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف
تاريخ النشر: 12th, September 2024 GMT
الثورة نت|
أحيت الدائرة المالية بوزارة الدفاع اليوم بصنعاء ، ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم، بفعالية خطابية وثقافية.
وفي الفعالية التي حضرها مساعد وزير الدفاع للموارد البشرية اللواء الركن علي محمد الكحلاني، ونائب رئيس هيئة الإسناد اللوجستي اللواء الركن عبدالملك الدرة ورئيس لجنة شؤون الأسرى العميد عبدالقادر المرتضى، اعتبر مدير الدائرة المالية العميد علي أحسن المطري، ميلاد النبي صلى الله عليه وآله وسلم مولداً للنور، ومقدمه رحمة من الله للعالمين وخلاصاً للبشرية من ظلمات الجاهلية.
وأوضح أن الاحتفال بهذه المناسبة الدينية الجليلة له دلالاته المهمة والتي منها الاعتراف بالمنة والنعمة والفضل من الله تعالى الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق .. وقال “نحتفل بهذه الذكرى تعظيماً وتقديساً له صلى الله عليه وآله وسلم ورفعاً لشأنه، ولكي نحظى بمعية الله ونصره وفرّجه والتيسير في أمورنا كلها”.
وأضاف “علاقتنا نحن اليمانون برسول الله صلى الله عليه آله وسلم، علاقة متأصلة ومتجذرة معمّدة بالتضحيات وليس غريباً أن نحيي ميلاده بشكل لا مثيل له على وجه الأرض، وأن يتفرد شعبنا في هذه المرحلة كما تفرّد الأجداد بالولاء والنصرة لرسول الله دون الأعراب”.
وأشار العميد المطري، إلى أن الشعب اليمني، يحتفل بذكرى ميلاد خاتم الأنبياء والمرسلين مع تحركه لنصرته والدفاع عنه ونصرة المستضعفين من أتباعه مع المواجهة المباشرة لأعدائه والمسيئين إليه في زمن يُسارع فيه حكام وصهاينة العرب إلى بيع دينهم ومقدساتهم وعروبتهم وأرضهم وثرواتهم وسيادتهم، وإعلانهم الولاء الكامل للأعداء وتخاذلهم في مناصرة المستضعفين والتطبيع الكامل مع أعداء الإسلام والمسلمين.
وأكد أن الشعب اليمني وهو يخوض معركة “الفتح الموعود والجهاد المقدس”، مساندة لعملية “طوفان الأقصى”، حريص على الاستفادة من هذه المناسبة العظيمة، بالتفاعل بوعي وجدية وتعزيز وترسيخ الروح الجهادية وتشجيع الشباب على الالتحاق بالدورات العسكرية المفتوحة والاستعداد لمواجهة قوى الهيمنة والاستكبار بقيادة أمريكا وإسرائيل وبريطانيا.
وفي الفعالية التي حضرها مساعد رئيس هيئة العمليات الحربية العميد الركن إبراهيم المتوكل ومديرا دائرتي المساحة العسكرية العميد الركن أحمد الخيواني والشؤون القانونية العميد حقوقي محمد العظيمة، أشار مدير دائرة الثقافة الجهادية حسين الجبين في كلمة المناسبة، إلى أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي لاستلهام الدروس والعبر من السيرة العطرة للنبي الكريم صلى الله عليه وآله وأخلاقه ونهجه.
واعتبر الاحتفال بهذه المناسبة دلالة على الارتباط الوثيق لأحفاد الأنصار بالله والنبي الكريم، حاثاً الجميع على الحضور والمشاركة الفاعلة في الاحتفال المركزي بهذه المناسبة الدينية في 12 من ربيع الأول لإيصال رسالة للعالم بتمسك اليمنيين بخاتم الرسل والرد على كل من يسيئون إليه صلى الله عليه وآله وسلم.
تخللت الفعالية فقرات إنشادية لفرقتي الرسول الأعظم، والشهيد القائد، وقصيدة شعرية ومسرحية هادفة جسدتا عظمة هذه المناسبة الدينية الجليلة.
المصدر: الثورة نت
كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف صلى الله علیه وآله
إقرأ أيضاً:
حكم قضاء سنة الفجر بعد طلوع الشمس لمَن فاتته
قالت دار الإفتاء المصرية إن أداء سنة ركعتي الفجر تقضى مع الفريضة، إذ ورد عن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: "عَرَّسْنَا مَعَ نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، فَلَمْ نَسْتَيْقِظْ حَتَّى طَلَعَتِ الشَّمْسُ"، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «لِيَأْخُذْ كُلُّ رَجُلٍ بِرَأْسِ رَاحِلَتِهِ، فَإِنَّ هَذَا مَنْزِلٌ حَضَرَنَا فِيهِ الشَّيْطَانُ»، قَالَ: "فَفَعَلْنَا، ثُمَّ دَعَا بِالْمَاءِ فَتَوَضَّأَ، ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَيْنِ، وَقَالَ يَعْقُوبُ: ثُمَّ صَلَّى سَجْدَتَيْنِ، ثُمَّ أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ فَصَلَّى الْغَدَاةَ" أخرجه مسلم.
حكم أداء سنة الفجرقال القاضي عياض في "إكمال المعلم" (2/ 671، ط. دار الوفاء) في شرح هذا الحديث: [وقوله في رواية أبي حازم عن أبي هريرة: "ثم سجد سجدتين ثم أقيمت الصلاة فصلى الغداة" وكذلك في حديث أبي قتادة: "فصلى ركعتين ثم صلى الغداة" ولم يذكر ذلك في حديث ابن شهاب ولا في حديث عمران بن حصين رضي الله عنه.
الحنفي في "بدائع الصنائع" (1/ 287): [أما سنة الفجر: فإن فاتت مع الفرض، تقضى مع الفرض استحسانًا] اهـ.
حكم الترتيب بين فريضة الفجر وسنته
قالت دار الإفتاء إن الأصل في الشريعة الإسلامية أن المصلي يؤدي ركعتي الفجر قبل صلاة الفريضة، فإذا دخل الإنسان المسجد وقد أقيمتِ الصلاة فينبغي أن يلحق بالإمام ولا ينشغل بصلاة السُّنَّة حينئذٍ، موضضحًا أنه حرج في صلاتها لاحقًا بعد الفريضة.
فضل صلاة سنة الفجر
تعد صلاة الفجر مِن الأمور التي رغَّبت فيها السُّنَّة المطهرة وأكدت عليها في غير؛ فقد ورد في السُّنَّة المشرفة أن ركعتي الفجر خيرٌ من متاع الدنيا، وأنهما من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى، ولذلك لم يدعها صلى الله عليه وآله وسلم لا سفرًا ولا حضرًا.
فعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «رَكْعَتَا الْفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا»، وعنها أيضًا رضي الله عنها أنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي شَأْنِ الرَّكْعَتَيْنِ عِنْدَ طُلُوعِ الْفَجْرِ: «لَهُمَا أَحَبُّ إِلَيَّ مِنَ الدُّنْيَا جَمِيعًا» أخرجهما الإمام مسلم.
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: "عَرَّسْنَا مَعَ نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، فَلَمْ نَسْتَيْقِظْ حَتَّى طَلَعَتِ الشَّمْسُ"، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «لِيَأْخُذْ كُلُّ رَجُلٍ بِرَأْسِ رَاحِلَتِهِ، فَإِنَّ هَذَا مَنْزِلٌ حَضَرَنَا فِيهِ الشَّيْطَانُ»، قَالَ: "فَفَعَلْنَا، ثُمَّ دَعَا بِالْمَاءِ فَتَوَضَّأَ، ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَيْنِ، وَقَالَ يَعْقُوبُ: ثُمَّ صَلَّى سَجْدَتَيْنِ، ثُمَّ أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ فَصَلَّى الْغَدَاةَ" أخرجه مسلم.
دعاء أذان الفجر المنقول عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم
ونقلت إلينا الأحاديث النبوية الشريفة، دعاء يردد عند سماع أذان الفجر، وهو ما روى عنْ سَعْدِ بْن أَبي وَقّاصٍ عَنْ رسول الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَنْ قَالَ حينَ يَسْمَعُ الْمُؤَذّنَ: وَأَنَا أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَه إِلاّ الله وحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَنّ محمدًا عبده ورسولهُ، رَضِيتُ بِالله رَبّا وَبمُحَمّدٍ رَسُولًا وَبالاْسْلاَم دِينًا، غُفِرَ لَهُ ذَنْبُهُ»، رواه الترمذى، حَدِيثٌ حسَنٌ صَحيحٌ.
وقال الإمام صفى الرحمن المباركفوري فى شرحه لجامع الترمذي، أن قوله –صلى الله عليه وسلم- :« مَنْ قَالَ حينَ يَسْمَعُ الْمُؤَذّنَ»، أي أذانه أو صوته أو قوله وهو الأظهر، وقد يحتمل أن يكون المراد به حين يسمع الأول أو الأخير وهو قوله آخر الأذان "لا إله إلا الله" وهذا القول أنسب، ويمكن أن يكون معنى حين يسمع ويجيب فيكون هذا المعنى صريحًا في المقصود.وتابع: «إن الثواب المذكور مرتب على الإجابة بكمالها مع هذه الزيادة، ولأن قوله بهذه الشهادة في أثناء الأذان ربما يفوته الإجابة في بعض الكلمات الاَتية».