بوابة الفجر:
2024-09-18@00:08:29 GMT

محلل سياسي: إعادة إعمار قطاع غزة سيستغرق 15 عاما

تاريخ النشر: 12th, September 2024 GMT

قال محسن أبو رمضان، المحلل السياسي، إن حجم الدمار في قطاع غزة هائل جدًا حيث أن آلة الحرب الإسرائيلية على القطاع وحشية وكانت تهدف من البداية إلى تدمير البنى التحتية والمرافق الإنتاجية، وكل مقومات الحياة لجعل القطاع غير صالح للعيش؛ لدفع الفلسطينيين للنزوح وصولا إلى تهجيرهم.

جوتيريش: العالم يواجه تهديدًا وجوديًا بسبب الانقسامات والمخاطر النووية عاجل| رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقيات لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة

وأضاف أبو رمضان، خلال مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الخميس، أن العدوان الإسرائيلي الذي وصفته محكمة العدل الدولية بأنه شكل من أشكال الإبادة الجماعية، يأتي وقطاع غزة مستنزف فيما يتعلق بالبنية الاقتصادية، ويعاني من ارتفاع غير مسبوق في معدلات الفقر والبطالة بعد أن دمُرت المقومات اللازمة لأعمال التنمية جراء الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة منذ 2007، وتقيد الاحتلال منذ تلك الفترة عمليات التجارة، وتحكم في البضائع والمواد اللازمة لعملية إعادة إعمار القطاع الفلسطيني إلى جانب شن أربع عمليات عسكرية واسعة خلال الـ 17 عام الماضية.

وأوضح المحلل السياسي أن التقديرات الأممية بأن إعادة إعمار قطاع غزة سيستغرق 15 عامًا، تعكس حجم الكارثة الكبيرة التي يعيشها المجتمع الفلسطيني جراء عامًا من الحرب الإسرائيلية، وتعكس ألة البطش الدموية التي مارستها إسرائيل لجعل قطاع غزة غير مهئ لمقاومات الحياة المعيشية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة القاهرة الإخبارية المحلل السياسي العدوان الإسرائيلي قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

المهندس بالقاسم حفتر: هناك توافق كبير بين الشرق والغرب بشأن الإعمار في جميع مدن ليبيا

الوطن|متابعات
أكد المدير العام لصندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا المهندس بالقاسم حفتر، في لقاء مع قناة الحرة الأميركية أن زيارته إلى الولايات المتحدة جاءت تلبية لدعوة من وزارة الخارجية الأميركية بهدف التنسيق في جهود إعادة الإعمار.

وفي تصريحاته أشار حفتر إلى أهمية المؤتمر الأول لإعادة إعمار الجنوب، الذي يحمل أبعادًا كبيرة، أبرزها مواجهة الإهمال الذي عانت منه المنطقة لعقود، لاسيما في قطاعات الصحة والتعليم والبنية التحتية. مشيراً إلى أن العمل على إعادة إعمار الجنوب بدأ بالفعل، بعد تدهور هذه القطاعات لفترة طويلة.

كما صرح حفتر بأن هناك توافقًا كبيرًا بين الشرق والغرب الليبي حول ضرورة إعادة الإعمار في جميع مدن ليبيا، وأوضح أن الشارع الليبي شهد تغييرات إيجابية منذ بداية عام 2024، شملت قطاعات كانت مهملة لأكثر من عشر سنوات.

في سياق آخر، تحدث حفتر عن نجاح جهود المصالحة الوطنية في مدينة مرزق، التي عانت من النزاع والتهجير لخمسة أعوام. وأشار إلى أن المصالحة بين الأهالي والتبو تمثل خطوة هامة نحو السلام والاستقرار في المنطقة.

وفي ختام حديثه، دعا حفتر الشركات الكبرى العالمية ذات الخبرة والقدرات العالية إلى المشاركة في تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار في ليبيا، مشيرًا إلى أن ليبيا مفتوحة أمام العالم وتحتاج إلى دعم دولي لتحقيق التنمية.

الوسومإعمار الجنوب الشرق صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا قناة الحرة الأميركية ليبيا

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي لبناني: تفجير أجهزة حزب الله مدخل لحرب برية مع إسرائيل
  • محلل سياسي: الدولة أطلقت عدة مبادرات للاستثمار في بناء الإنسان
  • محلل سياسي يوضح كيف استطاعت إسرائيل تفجير أجهزة اتصالات حزب الله
  • المهندس بالقاسم حفتر: هناك توافق كبير بين الشرق والغرب بشأن الإعمار في جميع مدن ليبيا
  • دمج طلاب كلية الهندسة في جامعة درنة في مشاريع إعادة الإعمار
  • انقلابات عسكرية وشيكة وفرض واقع جديد في عدن ومارب وحضرموت وتعز!.. محلل سياسي يدق ناقوس الخطر
  • محلل سياسي: نتنياهو يراهن بكل أوراقه على انتخاب ترامب رئيسا لأمريكا
  • محلل سياسي: نتنياهو يماطل في قبول صفقة التبادل حتى الانتخابات الأمريكية
  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع.. استشهاد وإصابة 136543 فلسطينيًا في “غزة”
  • عام على الفيضان المدمر.. جهود إعادة إعمار درنة لا تمحو المأساة