الثورة نت/ قاسم الشاوش

أكد وزير التربية والتعليم والبحث العلمي حسن الصعدي، أهمية الاحتفاء بالمولد النبوي لاستذكار سيرته وحياته في المجالات الجهادية والأمنية والسياسية والاقتصادية والتنموية والاجتماعية والاقتداء والتأسي به وأخلاقه وتجسيدها سلوكا في الواقع لنيل الفوز والفلاح في الدنيا والاخرة .

وقال في الفعالية الخطابية الذي نظمتها جامعة العلوم والتكنولوجيا اليوم بصنعاء بذكرى المولد النبوي الشريف، .

أن اختيار شعار مناسبة هذا العام معنوناً بقوله تعالى : ” يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ” للتأكيد على أهمية تعزيز مستوى الوعي لدى الطلبة بسياق هذه الأية و اعلاء روحية الجهاد للاستعداد والتمكين في مواجهة العدو الصهيوني .مشيرا إلى أن من لا يحمل روحية النبي الكريم لن يفهم هذه الآية كما ينبغي بل سينظر إليها من زاوية مشوهة ونظرة مغلوطة كما يريد أعداء الإسلام لها، وأننا حسب نظرة الغربيين أمة يجب أن تكون متحضرة وتنطلق من حوار الحضارات وحقوق الإنسان وغيرها من الشعارات الزائفة.

وأكد الصعيدي على دور الجامعات والمدارس والمعاهد في صناعة الوعي وتعريفهم بمحطات من سيرة النبي العطرة ، وجوانب الخلل والقصور التي كلفت الأمة الهزائم والفشل أمام إسرائيل ، مراراً وتكراراً ، رغم أنها قلة و ضرب الله عليهم الذلة و المسكنة”.

وأوضح أن الله تعالى أنزل القرآن الكريم وفيه حشد هائل من الأيات التي تتحدث عن طبائع ونفسيات وأخلاقيات اليهود وفضح أساليبهم ووسائلهم بشكل مكثف وعجيب، الأمر الذي يستدعي على الأمة الوقوف أمام هذه الأيات ووضع التساؤلات، هل الله يعطينا مجرد قصص وتاريخ ونعرف الماضي فقط، أم أن القران دستور حياة وهدى وبصيرة إلى يوم القيامة، ويعلم الله الأمة أن الصراع الحقيقي بيكون مع العدو الإسرائيلي.

وأضاف الصعدي: أن الهزائم التي توالت على المسلمين على مر التاريخ ليس بسبب الإسلام وإنما بسبب ابتعاد المسلمين عن منهج الله والقرآن الكريم والنبي الأكرم ، الأمر الذي ينبغي أن تعود الأمة إلى المشروع القرآني والنبي الكريم وتعرف كيف تتحرك في مواجهة الكفار واليهود والمنافقين والانتصار عليهم والوصول إلى عقول الناس .
وحث الحاضرين وكافة منتسبي جامعة العلوم والجامعات الحكومية والأهلية على المشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية يوم الأحد المقبل بميدان السبعين والتي سيرسم اليمنيون من خلالها لوحة عظيمة يعتز بها اليمنيون ويفاخرون بها بين الأمم.

من جانبه أكد رئيس الجامعة الدكتور خالد صلاح الاحتفاء بذكرى المولد النبوي يعد من أهم المناسبات وعيد الأعياد المستمدة منها كل المناسبات والأعياد الدينية والإسلامية .. مؤكداً على أهمية ابراز مظاهر الفرح والابتهاج بهذه المناسبة العظيمة.موضحا بان الاحتفاء بالمولد النبوي احتفاءً باستذكار سيرته العطرة وحياته ومقامه وإحياء الهوية الإيمانية والتذكير بالقيم والمبادئ التي حملها النبي الكريم الذي بعثه الله ليتمم مكارم الأخلاق ويرسخ قيم الفضائل والتكافل الاجتماعي ويعلهم ويزكيهم ويرشدهم إلى طريق الحق والفلاح في الدنيا والآخرة .
وأشار رئيس الجامعة إلى أن الاحتفاء بالمولد النبوي هو من باب شكر النعمة، و إحياءً للروحية الجهادية ومناصرة المظلوم وإحياء المواهب والإبداعات الشبابية والطلابية من شعر ورسم وإنشاد والأمل بغدٍ مشرق و بانتصارات عظيمة.

فيما اعتبرت كلمة الضيوف التي ألقاها الدكتور أحمد الشامي احتفال اليمنيين المميز والمنقطع النظير بهذه المناسبة هو امتداد طبيعي الاحتفاء الأجداد من الأوس والخزرج أول من احتفى بمقدم الرسول إلى المدينة بالنشيد المعروف طلع البدر عليناموكدا أن علاقة أهل اليمن بالرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم لا يكفي معها الايمان والإقرار بنبوته بل يجب أن تصل إلى التعظيم والتوقير والإتباع وهو ما تجسده اليوم بالاحتفالات مظاهر الابتهاج والفرح والزينة.
ولفت الشامي إلى أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي في هذه المرحلة من أوجب الواجبات للرد على محاولات التغييب لرسول الله والإساءة له وللقرآن الكريم والمقدسات الإسلامية من قبل أعداء الإسلام، .. مؤكداً إن الاحتفال بذكرى المولد النبوي هو تذكير بأخلاق الرسول وتضحياته وجهاده وتأكيد على تمسكنا وسيرنا على نهجه الجهادي فجاهلية اليوم أشد وأنكى لا تجدي معها لغة الحوار والدبلوماسية وإنما لغة السيف والقوة.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الاحتفاء بالمولد النبوی بذکرى المولد النبوی

إقرأ أيضاً:

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024.. «تاريخ من المواكب والتواشيح»

منذ ما يزيد على 1000 سنة، كانت الطرق الصوفية ومريدوها حجر الأساس في الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، فبين أزقة القاهرة التاريخية أقام الفاطميون أول احتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، وتحديدا في عهد الخليفة عبيد الله المهدى بالله عام 973، ولا زال المصريون يحرصون على تلك الاحتفالات حتى اليوم، وفيما يلي تفصيل لمظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024.  

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024

وحول مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024، اعتادت الطرق الصوفية ترديد الأناشيد والتواشيح الدينية ومدح النبي صلى الله عليه وسلم، ووفق رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، فإنّ أساس الاحتفالات هو الخروج بموكب يضم آلاف المريدين والمحبين للنبي، يطوفون به شوارع القاهرة القديمة، وصولا إلى جامع الحسين.

وحول الحرص على موكب المولد النبوي، قال الدكتور عبدالهادي القصبي في تصريح سابق: «هذا المظهر من الاحتفال نقوم به نسبة لما فعلوه أهل المدينة على دقات الدفوف عند هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مدينتهم، فمن بعد ذلك بدأ الصوفية عمل موكب سنوي للاحتفال بالمولد النبوي الشريف بترديد الأناشيد الدينية بحضور القيادات الدينية وأعضاء المجلس والمشايخ الصوفية».

وأوضح المجلس الأعلى للطرق الصوفية، أنّه يتم تنظيم 3 مواكب سنوية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، والاحتفال برؤية هلال شهر رمضان، والاحتفال برأس السنه الهجرية.

احتفالات المولد النبوي 2024

وتبدأ احتفالات ذكرى المولد النبوي الشريف 2024 بعد غروب شمس الأحد 15 سبتمبر الجاري، وحتى غد الاثنين 16 سبتمبر، حيث يقيم المسلمون الاحتفالات بذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم وإحياء سنته لتعليم الأجيال الجديدة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم العطرة، من خلال التأكيد على سنته وهديه، وترديد التواشيح والأناشيد الدينية في مدحه.

 المولد النبوي الشريف 2024

وتتنوع احتفالات المولد النبوي الشريف في مختلف البلاد الإسلامية وتتعدد العادات والتقاليد لاستبشارهم وفرحتهم بذكرى ميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبعض المسلمون يصومون في هذا اليوم نسبة لما كان يفعله النبي ويقول «هذا يوم ولدت فيه» فتختلف مظاهر الاحتفال بميلاده صلى الله عليه وسلم ويتفق المسلمون على إحياء ذكرى أفضل يوم تبدلت فيه ظلمات الجهل بنور العلم.

مقالات مشابهة

  • حضور مشهود للمرأة اليمنية في ساحات الاحتفاء بذكرى المولد النبوي
  • أمسية احتفالية في مديرية الحوك بالحديدة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • حشود نسائية غير مسبوقة في صنعاء احتفاء بذكرى المولد النبوي
  • حضور نسائي كبير بفعالية المولد النبوي بصنعاء
  • ونعم البدعة.. داعية إسلامية ترد على منتقدي الاحتفال بالمولد النبوي (فيديو)
  • رئيس هيئة الابتكار يهنئ قائد الثورة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • اليمن مع الدول الإسلامية تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف
  • اليمن تحتفي مع الدول الإسلامية بالمولد النبوي
  • أهمية الصدقة في يوم المولد النبوي الشريف 2024
  • مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024.. «تاريخ من المواكب والتواشيح»