كشف الممارس العام أليكسي خوخريف، أن إهمال العلاج المناسب لارتفاع ضغط الدم يدمر الكلى في سن الشيخوخة.

 

وقال الطبيب خوخريف لموسكو 24 إنه يساعد في إنقاذ الكلى لكبار السن وأحد الشروط المهمة هو الاستخدام المنضبط للأدوية الخافضة للضغط الموصوفة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. 

 

وأكد الطبيب أن تناول الأدوية لارتفاع ضغط الدم أمر في غاية الأهمية، لأن ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط يؤدي إلى موت النيفرون الكلوي.

 

كما ذكر خوخريف العوامل الأخرى التي تضر بحالة الكلى في الشيخوخة، وهي إساءة استخدام الملح، وعادة شرب القليل من الماء، ورفض علاج ارتفاع ضغط الدم.

 

وفي حديثه عن مخاطر الإفراط في تناول الملح، قال الطبيب إنه من المهم التحكم في كمية الصوديوم في النظام الغذائي، لأنه يساهم في ارتفاع ضغط الدم، وهو أمر خطير للغاية على الكلى.

 

وفيما يتعلق بكمية الماء، أشار الطبيب: كبار السن في كثير من الأحيان لا يشربون ما يكفي، وبسبب نقص السوائل، يصبح البول أكثر تركيزا، مما قد يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى".

 

ووفقا للطبيب المعالج، يجب على كبار السن شرب ما يصل إلى 1.5 لتر من الماء النظيف يوميا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم الكلى سن الشيخوخة الكلوى علاج ارتفاع ضغط الدم الماء حصوات الكلى البول نقص السوائل ارتفاع ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

احذر أعراض الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي.. يسبب السرطان

فيروس شائع يمكن أن يصيب العديد من الأشخاص بالسرطان، وخاصة السيدات، إذ يؤثر عليهن وإصابتهن بسرطان الرحم، يُطلق عليه فيروس الورم الحليمي البشري «HPV»، عند الإصابة به تظهر العديد من الأعراض، التي لابد أن لا يتم تجاهلها، تجنبًا لتفاقم الحالة الصحية للشخص المصاب.

عدوى فيروس الورم الحليمي

عدوى فيروس الورم الحليمي، تنتقل من شخص لآخر عن طريق ملامسة الجلد المصاب، إذ تظهر الإصابة به على شكل زوائد جلدية أو أغشية مخاطية، وفق ما رواه الدكتور عمر فهيم، استشاري أمراض النساء والتوليد، خلال حديثه لـ«الوطن»، موضحًا أنه هذا الفيروس يسبب أمراضا سرطانية للرجال والسيدات، وإذا تم الكشف مبكرًا عن الإصابة به يمكن علاجه.

الفيروس «HPV»، يعد السبب الرئيسي في الإصابة بسرطان عنق الرحم، ويظهر ذلك في وجود الزوائد الجلدية التي تشبه الحبوب، سواء على اليد أو الفم، منطقة عنق الرحم، وأن تلك الزوائد تسبب ألمًا شديدًا، لذلك لا بد من استشارة الطبيب بشكل فوري، في حال ظهورها، لمعرفة سبب ظهور تلك النتوءات أو البثور.

عوامل الإصابة بسرطان عنق الرحم الرئيسية

بعض عوامل الخطر الرئيسية التي قد تزيد من فرص الإصابة بسرطان عنق الرحم هي:

- عدوى فيروس الورم الحليمي البشري «HPV».

- تعدد الشركاء الجنسيين.

- التدخين.

يبدأ علاج سرطان عنق الرحم بالاكتشاف المبكر، عندما يجري الكشف عن سرطان عنق الرحم في المراحل المبكرة قبل أن يتطور كثيرًا، يمكن علاج سرطان عنق الرحم من خلال الجراحة بمزيج من العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي اعتمادًا على مرحلة السرطان، وفق ما نشره موقع «مايوكلينك».

مقالات مشابهة

  • عصير شهير احذر تناوله فور استيقاظك.. يسبب قرحة في المعدة
  • مراكز السيطرة على الأمراض تحذر الأمريكان من فيروس منتشر بالمياه: يسبب الشلل
  • كاسبرسكي: 30% ارتفاعًا بالهجمات السيبرانية على صغار السن عبر الألعاب الإلكترونية
  • احذر أعراض الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي.. يسبب السرطان
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول ماء الأرز؟.. لن تصدق النتائج
  • هل يسبب الإمساك المزمن نوبات قلبية؟
  • مستشار قانوني : محامي فتوح طلب استدعاء الطبيب الشرعي .. ودور النيابة انتهى في القضية
  • بالأرقام.. ارتفاع نسبة كبار السن في اليابان إلى مستوى قياسي
  • فوائد شرب ماء جوز الهند صباحا.. يذيب حصوات الكلى ويوفر الطاقة
  • مشاكل ضرس العقل: بين الحشو والخلع