تستضيف العاصمة الإسبانية غدا الجمعة اجتماعا أوروبيا إسلاميا لبحث كيفية ترجمة حل الدولتين للصراع الفلسطيني ـ الإسرائيلي إلى أمر واقع.

ويحضر الاجتماع بالإضافة لوزير خارجية البلد المضيف خوسيه مانويل ألباريس نظراؤه الأوروبيون ومسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط وأعضاء مجموعة الاتصال العربية الإسلامية بشأن قطاع غزة، وممثلون عن نيجيريا وأيرلندا.



وسيناقش اللقاء قضايا إنهاء الهجمات الإسرائيلية على غزة والضفة الغربية مع وقف فوري ودائم لإطلاق النار، ومواصلة الجهود للاعتراف بدولة فلسطين، وتنشيط عملية حل الدولتين.

وفي نطاق الاجتماع، من المتوقع أن يستقبل رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز وزراء الخارجية وممثلين آخرين لمجموعة الاتصال.

وفي أنقرة أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أنه سيتوجه غدا الجمعة، وأنه من المنتظر أن يطرح موضوع ضغط المجتمع الدولي على إسرائيل، وانخراط المزيد من الدول في قضية الإبادة الجماعية بغزة المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية.

ومن المتوقع أن يناقش دعم عملية المصالحة الوطنية بين الفلسطينيين، والمساعدات الإنسانية واستمرار دعم الأونروا.

يذكر أن إسبانيا والنرويج وأيرلندا اعترفت رسميا في 28 مايو أيار بدولة فلسطينية تضم قطاع غزة والضفة الغربية وتحكمها السلطة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية. وإلى جانب الدول الثلاث، تعترف الآن 146 من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية.

وفي القمة الاستثنائية المشتركة لمنظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني في الرياض، شُكلت مجموعة الاتصال من وزراء خارجية 8 دول هي تركيا وفلسطين والأردن وقطر والسعودية ومصر وإندونيسيا ونيجيريا والأمينَين العامَّين لمنظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية.

وكلَّف المشاركون في القمة مجموعة الاتصال باتخاذ مبادرات دولية نيابة عن جميع الدول الأعضاء في المنظمتَين لوقف الحرب على غزة والبدء في عملية سياسية جادة وحقيقية لتحقيق السلام الدائم والشامل.

وتلفت مجموعة الاتصال بشكل واضح انتباه محاوريها وقادة الرأي إلى الوضع في غزة، وتمارس الضغط على الدول التي تدعم إسرائيل بشكل غير مشروط لتغيير مواقفها.

وتجدد حديث المجتمع الدولي عن حل إقامة دولتين المقترح في مؤتمر مدريد 1991 واتفاقيات أوسلو بين عامي 1993 و1995 باعتبار أنه الطريقة المثلى لتسوية صراع مستمر منذ عقود، بسبب الحرب المستمرة ضد قطاع غزة التي تقارب من إنهاء عامها الأول، وهي الجولة الأكثر دموية حتى الآن في الصراع الأشمل، بالإضافة إلى احتدام العنف في الضفة الغربية المحتلة.

واستضاف ألباريس اجتماعا دبلوماسيا مع مجموعة الاتصال بشأن غزة في 29 مايو أيار بحث المشاركون فيه الخطوات المقبلة صوب التنفيذ الفعال لحل الدولتين.

وأمس الأربعاء أعربت حركة حماس، عن استعدادها لتنفيذ فوري لاتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة المستند لإعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مايو/ أيار الماضي، مجددة رفضها لأي شروط "مستجدة عليه".

جاء ذلك خلال لقاء جمع وفد حماس المفاوض برئاسة القيادي خليل الحية، مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن، ورئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل، في العاصمة الدوحة، بحسب بيان صدر عن الحركة.

ورحبت "باستمرار دور وجهود الوسطاء من أجل الوصول لوقف إطلاق النار وانسحاب الجيش (الإسرائيلي) من كامل أراضي القطاع والإغاثة وتبادل الأسرى وإعادة الإعمار".

وشدد الوفد المفاوض، بحسب البيان، على رفض حماس لـ"أي مشروعات تتعلق بمرحلة ما بعد وقف العدوان على قطاع غزة".

وأكد أن "إدارة القطاع شأن فلسطيني داخلي يتم التوافق عليه برؤية فلسطينية متفق عليها".

وبدعم أمريكي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 136 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

إقرأ أيضا: إسبانيا وإيرلندا والنرويج تعترف رسميا بدولة فلسطين

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الفلسطيني الاجتماع دولة اسبانيا فلسطين اجتماع دولة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مجموعة الاتصال قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الأول في مدريد..إسبانيا تتسلم أوراق اعتماد سفير فلسطين

تسلم ملك إسبانيا فيليبي السادس الإثنين، أوراق اعتماد حسني عبد الواحد، أول سفير لدولة فلسطين في إسبانيا، بعد اعتراف مدريد بها في مايو (أيار) الماضي.

واستقبل العاهل الإسباني السفير في القصر الملكي في مدريد، حيث نظمت مراسم تسليم أوراق الاعتماد، حسب مشاهد بثها الديوان الملكي على منصة إكس.
ويترأس عبد الواحد البعثة الدبلوماسية لفلسطين في إسبانيا منذ 2022 وكان يتمتع بصفة سفير. لكن صفته أصبحت رسمية بعد اعتراف مدريد بدولة فلسطين في 28 مايو (أيار)، على غرار أيرلندا، والنرويج.
 وفي بداية سبتمبر (أيلول)، أعلن رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز أن "أول قمة ثنائية بين إسبانيا وفلسطين" ستعقد "بحلول نهاية العام". وتبنت مدريد موقفاً متشدداً ضد إسرائيل منذ اندلاع النزاع بينها وحماس في قطاع غزة.

بعد الاعتراف بفلسطين.. #إسبانيا: يجب ربط #الضفة_الغربية وغزة بـ #القدس عاصمة الدولة https://t.co/rKv1Gi8PGE

— 24.ae (@20fourMedia) May 28, 2024 .

مقالات مشابهة

  • الأردن يستضيف اجتماع اللجنة الوزارية العربية الإسلامية بشأن غزة غدا
  • وزير الخارجية التركي يتوجه إلى الأردن
  • اللجنة العربية الإسلامية بشأن وقف الحرب على غزة تجتمع في عمّان غدا
  • الأردن يستضيف اجتماعاً عربياً إسلامياً لبحث وقف الحرب على غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: أبو مازن يتجه إلى مدريد على خلفية اعترافها بدولة فلسطين
  • بعد اعتمادها أول سفير لفلسطين..محمود عباس يزور إسبانيا
  • الأول في مدريد..إسبانيا تتسلم أوراق اعتماد سفير فلسطين
  • إسبانيا تعتمد أوراق أول سفير فلسطيني لديها.. قمة ثنائية قريبا (شاهد)
  • «الدولية لدعم فلسطين» عن بيان مدريد: جاء بناءً على تحرك وزراء الخارجية العرب
  • رئيس بعثة الجامعة العربية: مشروع الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن فلسطين يستند إلى محكمة العدل الدولية