قال محسن أبو رمضان، المحلل السياسي، إن حجم الدمار في قطاع غزة هائل جداً، حيث أن آلة الحرب الإسرائيلية على القطاع وحشية وكانت تهدف من البداية إلى تدمير البنى التحتية والمرافق الإنتاجية، وكل مقومات الحياة لجعل القطاع غير صالح للعيش؛ لدفع الفلسطينيين للنزوح وصولا إلى تهجيرهم.

إبادة جماعية بعد سنوات من الحصار والاستنزاف

وأضاف «أبو رمضان» خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية» أن العدوان الإسرائيلي الذي وصفته محكمة العدل الدولية بأنه شكل من أشكال الإبادة الجماعية، يأتي وقطاع غزة مستنزف فيما يتعلق بالبنية الاقتصادية، ويعاني من ارتفاع غير مسبوق في معدلات الفقر والبطالة بعد أن دمُرت المقومات اللازمة لأعمال التنمية جراء الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة منذ 2007، وتقييد الاحتلال منذ تلك الفترة عمليات التجارة، وتحكمه في البضائع والمواد اللازمة لعملية إعادة إعمار القطاع الفلسطيني، إلى جانب شن أربع عمليات عسكرية واسعة خلال الـ 17 عام الماضية.

 وأوضح المحلل السياسي أن التقديرات الأممية التي تشير إلى أن إعادة إعمار قطاع غزة سيستغرق 15 عاماً، تعكس حجم الكارثة الكبيرة التي يعيشها المجتمع الفلسطيني جراء عام من الحرب الإسرائيلية، وتعكس آلة البطش الدموية التي مارستها إسرائيل لجعل قطاع غزة غير مهيأ لمقومات الحياة المعيشية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قطاع غزة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة حجم الدمار بغزة

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: الدولة أطلقت عدة مبادرات للاستثمار في بناء الإنسان

أكد أحمد رفعت، محلل سياسي، أن مشروع الاستثمار في بناء الإنسان، بدأ مع بداية مبادرات كثيرة سابقة، قائلًا: «إحنا بدأنا بالفعل، يجب تنشيط الذاكرة لتذكر المشهد الذي هو عبارة عن تفاصيل صغيرة يجب تركيبها لرؤيتها بشكل مجمل، فمع تراكم الأحداث والمبادرات الكثيرة قد ننسى».

وأضاف «رفعت»، خلال مداخلة مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «الساعة 6»، المذاع على قناة «الحياة»، قائلًا: «لا بد أن يكون المواطنين مؤهلين ذهنيا لبناء الوطن، وهذا لن يتم إلا بتأهيلهم بدنيا، وبالتالي فإن الدولة أطلقت مبادرة خاصة بالسمنة والتقزم وهو مشروع خاص بالأطفال، كما أطلقت كذلك مبادرة نور حياة لـ7 ملايين مواطن».

وتابع: «الدولة أطلقت العديد من المبادرات، إذ نتحدث عن مبادرة 100 مليون صحة التي قدمت للمصريين 60 مليون خدمة، بالإضافة إلى 12.7 مليون خدمة تطعيم أطفال».

وواصل: «الدولة في مجال الثقافة دعمت المنشآت الثقافية بـ8.1 مليار جنيه، وبالانتقال إلى مجال التعليم العالي، نجد أنه في 10 سنوات زاد عدد الجامعات من 49 جامعة إلى 109 جامعة».

وأضاف: «الدولة أطلقت أيضا مبادرة السمع والكلام والتي استهدفت 937 ألف طفل تم فحصهم، كذلك مبادرة الأمراض الوراثية استهدفت 433 ألف طفل مجانا، ومبادرة الأم والجنين استهدفت 2 مليون 445 ألف طفل، ومبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان هي مبادرة تستهدف كل الفئات من يوم إلى 65 يومًا».

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: الدولة أطلقت عدة مبادرات للاستثمار في بناء الإنسان
  • محلل سياسي يوضح كيف استطاعت إسرائيل تفجير أجهزة اتصالات حزب الله
  • شهداء وجرحى بغارات استهدفت عدة مناطق في قطاع غزة
  • انقلابات عسكرية وشيكة وفرض واقع جديد في عدن ومارب وحضرموت وتعز!.. محلل سياسي يدق ناقوس الخطر
  • محلل سياسي: نتنياهو يراهن بكل أوراقه على انتخاب ترامب رئيسا لأمريكا
  • محلل سياسي: نتنياهو يماطل في قبول صفقة التبادل حتى الانتخابات الأمريكية
  • خلال الساعات الأخيرة.. 3 فضائح استخباراتية تلاحق جيش الاحتلال الإسرائيلي
  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع.. استشهاد وإصابة 136543 فلسطينيًا في “غزة”
  • ارتفاع حصيلة الشهداء بقطاع غزة لـ41206 شهيدًا
  • بطريقة وحشية.. مشاهد جديدة تظهر قتل الاحتلال شابين أعزلين في رفح (فيديو)