تعد وجبة الإفطار لا غنى عنها في يومنا؛ لكن قبل تناولها قد يشرب البعض أي شيء مثل الكافيين أو بعض العصائر، وتناول بعض الأطعمة التي تهيج المعدة وتؤذي الجهاز الهضمي دون أن يعلموا.

وداخل نظام حياة مليء بالأنشطة اليومية والالتزامات، عادة ما ينصح الأطباء بتناول وجبة الإفطار قبل النزول من المنزل، وعلى الرغم من ذلك يحذروا من بعض الأطعمة التي تشكل خطرًا على الصحة عند تناولها على الريق.

10 أطعمة ومشروبات احذرها على الريق

لذا خلال السطور التالية تستعرض «الوطن» 10 أطعمة ومشروبات احذر تناولها على الريق حتى لا تدمر جدار معدتك بنفسك، وفقًا للدكتور محمد المنيسي استشاري الجهاز الهضمي.

اختيار أطعمة غير مناسبة على معدة فارغة، قد يسبب مشكلة يومية بالنسبة للبعض منها ما يتحول لسموم في الجسم أو يرفع السكر بالدم مثل «الوجبات السريعة والمشروبات المحلاة بالسكر»، وفي كثير من الأوقات يعتقد البعض أن سبب الألم هو الأكل في الصباح وليس نوعية الطعام، وفقًا لاستشاري الجهاز الهضمي.

الخبز الأبيض والزنجبيل

كما أن بعض الأطعمة التي يجب تجنبها عند تناول الطعام لأول مرة في اليوم؛ وهي:

الحليب المجفف. الكافيين. الخبز الأبيض والمعجنات. مخبوزات الدقيق البني. الأطعمة المقلية. السكريات. جميع أنواع الحمضيات. الأطعمة الحارة. المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة. الزنجبيل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المعدة جدار المعدة الحمضيات على الریق

إقرأ أيضاً:

استشاري تغذية توضح «روشتة» التعامل مع «حلوى المولد»: تناولوها دون إفراط

قالت الدكتور ياسمين الصيرفي، استشاري التغذية العلاجية، إنّ حلوى المولد النبوي الشريف بها نسبة عالية من السكريات وبعض الألوان المصنعة، إلى جانب السمن أو الزبد بكميات كبيرة، وبالتالي يجب الاعتدال في تناولها، كون الإكثار من تناولها يتسبب في أضرار وخيمة.

الكمية المناسبة لحلوى المولد

وأضافت «الصيرفي» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ المعدل الطبيعي لحلوى المولد النبوي الشريف هو تناول 2 أو 3 قطعة في اليوم من الأنواع المفضلة لدى الشخص سواء «سمسمية» أو «فولية» أو «ملبن».

نصائح بعد تناول الحلويات

وواصلت استشاري التغذية العلاجية أنّ تناول المياه بكميات كبيرة بعد حلوى المولد يساهم في تفادي الأضرار الناتجة عنها، كما يجب المشي كثيرا بعد تناولها، فضلا عن ضرورة تناول أطعمة غنية بالألياف لتقليل امتصاص الدهون، مشيرة إلى أنّ تناول «القرفة» يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم.

تناول الأعشاب يقلل الأضرار

وتابعت أنّه يمكن تقليل الآثار الناتجة عن تناول حلوى «المولد» من خلال تناول أعشاب معينة مثل «الينسون» و«الكراوية» و«القرنفل»، كونها تساعد في راحة المعدة.

مقالات مشابهة

  • النساء تعاني من مشاكل الجهاز الهضمي مقارنة بالرجال.. باحثون يكشفون السر
  • أطعمة ومشروبات تحارب اكتئاب الخريف.. تعزز هرمون السعادة وتهدئ الأعصاب
  • أطعمة ومشروبات تساعد على النوم وأخرى لا تساعد
  • أطعمة تسبب السرطان عند تسخينها| مخاطر يجب الانتباه إليها
  • مقرر أممي: تلوث المياه في غزة قنبلة تأثيرها أكبر من التي تدمر المباني
  • 5 أطعمة لا توضع في باب الثلاجة.. مفاجآت غير متوقعة
  • احذر وضع 5 أطعمة في الإير فراير.. تنذر بنشوب حريق
  • “الزوي” يبحث بالتحديات التي تواجه الحرس البلدي في بنغازي
  • فوائد السمسمية بمناسبة مولد النبوي الشريف
  • استشاري تغذية توضح «روشتة» التعامل مع «حلوى المولد»: تناولوها دون إفراط