المولد النبوي وطوفان الأقصى
تاريخ النشر: 12th, September 2024 GMT
تأتي ذكرى المولد النبوي على صاحبها أفضل الصلاة والسلام هذا العام والأمة الإسلامية والعالم بأجمعه يمر بتحولات كبيرة، على الصعيد السياسي والفكري والديني، وهذه التحولات مؤذنة ببشارات لانبعاث جديد في هذه الأمة، فكما أن مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم أخرج الناس من الظلمات إلى النور، فإن انتشار الإسلام في أصقاع الأرض بعد معركة طوفان الأقصى ووصول نور الإسلام إلى كل أرجاء المعمورة، والتعرف عليه من خلال الواقع المشرف الذي سطره أبناء غزة وفلسطين، من نماذج غاية في الجمال من حيث الصبر والتعلق بالله عز وجل والرضا بما قدر لهم، ومعاني الشرف والعزة والكرامة التي تستقبل الموت بصدور رحبة وإقدام مشرف، وأن هذه الحياة فانية وهي مجرد معبر إلى الحياة الخالدة يوم القيامة وغيرها من المعاني التي صدمت العالم الغربي في فرادتها، فأخذوا يبحثون عن القرآن الكريم للتعرف على هذه العقيدة الراسخة والمعاني الخلاقة.
بل دفع بعضهم إلى البحث عن الدراسات المقارنة للأديان لمعرفة ما هو موجود في كتبهم المقدسة على الرغم ما فيها من تحريف وتبديل إلا أنهم وجدوا بشارات على بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك بعد أن أثبتها العلماء المسلمون في بحوثهم ودراساتهم وكتبهم، فقد كانت البشارات سابقة على الديانتين اليهودية والنصرانية، وهذا ما أثبته القرآن الكريم ففي دعوة إبراهيم عليه السلام وهو يرفع قواعد الكعبة مع ابنه إسماعيل دعا ربه أن يبعث في أهل مكة رسولا منهم يتلوا عليهم آياته ويعلمهم الكتاب والحكمة، فقال ربنا تبارك وتعالى في سورة البقرة: "وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128) رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ" ولذلك عندما سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن نفسه قال: "أنا دعوة أبي إبراهيم وبشارة عيسى". وقد اختاره الله أن يكون من ذرية إسماعيل عليه السلام.
ولو تتبعانا القصص التي أوردتها كتب السير لوجدنا أنها تثبت أن الأحبار والرهبان كانوا يعلمون بمقدم النبي صلى الله عليه وسلم وزمانه ومكان بعثته، فكما يذكر كتاب الرحيق المختوم هذه الرواية أنه: "لما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم اثنتي عشرة ارتحل به أبو طالب تاجرًا إلى الشام، حتى وصل إلى بُصْرَى وهي معدودة من الشام، وقَصَبَة لحُورَان، وكانت في ذلك الوقت قصبة للبلاد العربية التي كانت تحت حكم الرومان وكان في هذا البلد راهب عرف بَبحِيرَى، واسمه فيما يقال: جرجيس، فلما نزل الركب خرج إليهم، وكان لا يخرج إليهم قبل ذلك، فجعل يتخلّلهم حتى جاء فأخذ بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: هذا سيد العالمين، هذا رسول رب العالمين، هذا يبعثه الله رحمة للعالمين. فقال له أبو طالب وأشياخ قريش: و ما علمك بذلك؟ فقال: إنكم حين أشرفتم من العقبة لم يبق حجر ولا شجر إلا خرَّ ساجدًا، ولا يسجدان إلا لنبي، وإني أعرفه بخاتم النبوة أسفل من غضروف كتفه مثل: التفاحة، وإنا نجده في كتبنا، ثم أكرمهم بالضيافة، وسأل أبا طالب أن يرده، ولا يقدم به إلى الشام، خوفًا عليه من الروم واليهود، فبعثه عمه مع بعض غلمانه إلى مكة".
وولنا في قصة سلمان الفارسي وتنقله بين بلدان الشام والعراق حتى وصوله إلى المدينة المنورة باحثا عن الحقيقة ووحدانية الله حتى أخبره الرهبان أن هذا الزمان هو زمان نبي يبعث في مكة وأعطوه علامات استدل بها على صدق نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم.
ومن الروايات الواردة في كتب السير قصة عبدالمطلب مع الملك سيف بن ذي يزن الحميري الذي تغلب على الأحباش واستقر له ملكه في اليمن، وأتته وفود العرب مهنئة على هذه النصر، ومن ضمن الوفود كان وفد قريش بزعامة عبدالمطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم، وكان سيف بن ذي يزن يدين بالديانة اليهودية، وبعد أن أعجب ببيان ومنطق عبدالمطلب أخبره كما ذكر ذلك كتاب سيرة ابن هشام حيث دار هذا الحوار بين عبدالمطلب وسيف ابن ذي يزن، حيث قال الملك الحميري: "إني أجد في الكتاب المكنون، والعلم المخزون، الذي اخترناه لأنفسنا، واحتجناه دون غيرنا، خبرا عظيما، وخطرا جسيما، فيه شرف الحياة، وفضيلة الوفاة للناس عامة، ولرهطك كافة، ولك خاصة.
فقال عبد المطلب: أيها الملك مثلك سر وبر، فما هو فداؤك أهل الوبر زمرا بعد زمر؟ قال: إذا ولد بتهامة غلام به علامة، بين كتفيه شامة، كانت له الإمامة، ولكم به الزعامة إلى يوم القيامة. قال عبد المطلب أبيت اللعن: لقد أبت بخير ما آب به وافد، ولولا هيبة الملك وإجلاله وإعظامه، لسألته من بشارته إياي، ما ازداد به سرورا.
قال ابن ذي يزن: هذا حينه الذي يولد فيه، أو قد ولد، واسمه محمد، يموت أبوه وأمه، ويكفله جده وعمه، ولدناه مرارا، والله باعثه جهارا، وجاعل له منا أنصارا، يعزبهم أولياؤه، ويذل بهم أعداؤه، ويضرب بهم الناس عن عرض، ويستبيح بهم كرائم أهل الأرض، يكسر الأوثان، ويخمد النيران، يعبد الرحمن، ويدحر الشيطان، قوله فصل، وحكمه عدل، يأمر بالمعروف ويفعله، وينهى عن المنكر ويبطله.
فقال عبد المطلب: أيها الملك عز جدك، وعلا كعبك، ودام ملكك، وطال عمرك - فهذا نجارى، فهل الملك سار لي بإفصاح، فقد أوضح لي بعض الإيضاح. فقال ابن ذي يزن: والبيت ذي الحجب، والعلامات على النقب، إنك يا عبد المطلب لجده غير كذب، فخر عبد المطلب ساجدا فقال: ارفع رأسك، ثلج صدرك، وعلا أمرك، فهل أحسست شيئا مما ذكرت لك؟
فقال: أيها الملك كان لي ابن، وكنت به معجبا، وعليه رفيقا، فزوجته كريمة من كرائم قومه آمنة بنت وهب، فجاءت بغلام سميته محمدا، فمات أبوه وأمه، وكفلته أنا وعمه.
قال ابن ذي يزن: إن الذي قلت لك كما قلت، فاحتفظ بابنك، واحذر عليه اليهود، فإنهم له أعداء، ولن يجعل الله لهم عليه سبيلا، واطو ما ذكرت لك دون هؤلاء الرهط الذين معك، فإني لست آمن أن تدخل لهم النفاسة، من أن تكون لكم الرياسة، فيطلبون له الغوائل، وينصبون له الحبائل، فهم فاعلون أو أبناؤهم، ولولا أني أعلم أن الموت مجتاحي قبل مبعثه، لسرت بخيلي ورجلي حتى أصير بيثرب دار مملكته.
فإني أجد في الكتاب الناطق، والعلم السابق، أن بيثرب استحكام أمره، وأهل نصرته، وموضع قبره، ولولا أني أقيه الآفات، وأحذر عليه العاهات، لأعلنت على حداثة سنه أمره، ولأوطأت أسنان العرب عقبه، ولكني صارف ذلك إليك، عن غير تقصير بمن معك".
ونحن نستذكر هذا الحدث العظيم ونعلم علم اليقين أن اليهود هم أعداء الله ورسوله منذ ولادة هذا النبي العظيم فهم يحيكون الدسائس والغوائل لإطفاء نور الله على هذه البسيطة، ولذلك هم يطغون في القتل والتنكيل بأبناء فلسطين الصامدين، ولكن كما أرسل الله النبوؤات والبشارات التي أنبأت بمقدم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فإننا نستبشر بنصر الله الذي هو آت لا محالة ببشارة القرآن الكريم.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: صلى الله علیه وسلم عبد المطلب
إقرأ أيضاً:
بيان فضل إماطة الأذى عن الطريق
إماطة الأذى.. أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد لها من أحد المتابعين عبر صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي جاء مضمونه كالتالي: ما هو الثواب الذي أعده الله لمَن يعمل على إماطة الأذى عن طريق الناس ويقوم بذلك؟.
فضل إماطة الأذى عن الطريقوقالت دار الإفتاء في إجابتها عن السؤال من الأمور المستحبة شرعًا إزالة كلّ ما يؤذِي طرقات الناس من حَجَرٍ أو ماء مطر أو طين أو شوك أو غيره من الأشياء المؤذية؛ فإماطة الأذى عن طريق الناس من شُعب الإيمان.
وورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «الْإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ شُعْبَةً، فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الْإِيمَانِ» متفق عليه.
ولقد ورد في السنة النبوية المطهرة عدة أحاديث تُبَيّن فضل إماطة الأذى عن الطريق، من ذلك ما رواه مسلم في "صحيحه" عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَقَدْ رَأَيْتُ رَجُلًا يَتَقَلَّبُ فِي الْجَنَّةِ فِي شَجَرَةٍ قَطَعَهَا مِنْ ظَهْرِ الطَّرِيقِ، كَانَتْ تُؤْذِي النَّاسَ»، وفي رواية أخري للإمام البخاري في "صحيحه" قال صلى الله عليه وآله وسلم: «بَيْنَمَا رَجُلٌ يَمْشِي بِطَرِيقٍ وَجَدَ غُصْنَ شَوْكٍ عَلَى الطَّرِيقِ فَأَخَّرَهُ، فَشَكَرَ اللهُ لَهُ فَغَفَرَ لَهُ». وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «وَتُمِيطُ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ» رواه الإمام مسلم في "صحيحه".
بيان فضل إماطة الأذى عن الطريق في الشريعة الإسلامية والسنة النبوية
وأضافت دار الإفتاء أن هذه الأحاديث المذكورة في الباب ظاهرة في فضل إزالة الأذى عن الطريق؛ سواء كان الأذى شجرة تؤذي، أو غصن شوك، أو حَجَرًا يعثر به، أو قَذَرًا، أو ماء أمطار أو طين وغير ذلك؛ قال الإمام ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري" (5/ 114، ط. دار المعرفة): [ومعنى كون الإماطة صدقة: أنه تسبب إلى سلامة مَن يمرّ به من الأذى، فكأنه تصدَّق عليه بذلك، فحصل له أجر الصدقة» اهـ.