بغداد اليوم - البصرة

رصد رئيس المركز العراقي لحقوق الانسان، علي العبادي، اليوم الخميس، (12 أيلول 2024)، تسجيل 25 ألف إصابة بالامراض السرطانية خلال 4 سنوات في محافظة البصرة.

وقال العبادي لـ"بغداد اليوم"، ان "المركز وضع رؤية منهجية تأخذ بنظر الاعتبار التحديات التي تواجه البصرة بشكل عام في ملف البيئة وخاصة تفاقم الامراض السرطانية بنسب مثيرة للقلق"، لافتا الى، ان "أحد النواب السابقين أكد وجود إحصائية تتحدث عن تسجيل 25 ألف اصابة من 2022 - ولغاية 2025 فيما اشارت مؤسسة حكومية الى تسجيل 9 آلاف اصابة سنويا بالأمراض السرطانية".

واضاف، ان "المركز سيقدم نهاية 2025 دراسته معتمدة بالأرقام بالتنسيق مع جامعات عراقية احصائيات وحلول موضوعية حول ملف التلوث الذي تسببت به الحروب وعمليات الاستخراج النفطي"، مؤكداً بان "ملف البيئة مهمل رغم اقامة عدم فعاليات بهذا الشعار الى ان كل المقررات لا يجري ترجمتها على الواقع والمواطنين هم من يدفعون الثمن".

وأشار الى، ان "التقرير الأممي الأخير حول الأجواء الملوثة وتصدر العراق للقائمة خاصة في البصرة تستدعي وقفة جدية من أجل مواجهة ملف خطير تزداد كل سنة فاتورته من الامراض المستعصية"، لافتا الى، ان "التوصيات التي تخرج بها المؤتمرات الخاصة بالمناخ تبقى دون اي اهتمام رغم انها تقدم حلول من قبل خبراء".

وكان مسؤولون محليون في محافظة البصرة، كشفوا في الأول من حزيران 2023، عن تسجيل 9 آلاف إصابة سنوياً بالسرطان نتيجة التلوث البيئي المتفاقم في المحافظة، منتقدين ضعف الإجراءات الحكومية للحد من حجم التلوث، والصحية بمعالجة المصابين.

وحذر مركز الأورام السرطانية في البصرة نهاية 2022، من تصاعد حالات تسجيل السرطان بين المواطنين في البصرة،" مشيراً أن إلى "تسجيل إصابات تصاعدية بنسبة تصل إلى 10% سنوياً".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی البصرة

إقرأ أيضاً:

اليوم غلق باب تسجيل الرغبات للالتحاق بجامعة الأزهر

أعلنت جامعة الأزهر، اليوم، إغلاق باب تسجيل رغبات طلاب الثانوية الأزهرية للالتحاق بجامعة الأزهر، ممن أدوا امتحانات الدور الثاني.

إغلاق باب التقديم لجامعة الأزهر

وأوضح الدكتور محمد فرج، مستشار فضيلة رئيس الجامعة للتنسيق الإلكتروني، أنّ عدد الطلاب الذين تقدموا للتنسيق وسجّلوا رغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني ببوابة مصر الرقمية ما يقرب من 77 ألف طالبٍ وطالبةٍ حتى الآن.

وأهاب الدكتور فرج بالطلاب التدقيق في تسجيل الرغبات والانتهاء منها قبل مساء اليوم، وأن يبادر من لم يسجل رغباته بالانتهاء منها قبل غلق باب التسجيل.

خطوات الحصول على نتيجة تنسيق الثانوية الأزهرية 2024

يستطيع الطلاب وأولياء الأمور الحصول على نتيجة تنسيق الثانوية الأزهرية 2024 لطلاب الدورين الأول والثاني، من خلال موقع التنسيق الإلكتروني.

- الدخول على موقع التنسيق الالكتروني.

- اختيار خدمات تنسيق الثانوية الأزهرية.

- كتابة رقم الجلوس والرقم السري الخاص بالطالب.

- الضغط على عرض النتيجة.

- تظهر نتيجة تنسيق الأزهر 2024.

مقالات مشابهة

  • أرقام مخيفة ومرعبة لأمراض التلوث البيئي في البصرة
  • وزير الاستثمار: دور هام للرقابة على الصادرات والواردات للوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار سنويا
  • مصدر في الخارجية الإيرانية يكشف لـ بغداد اليوم تفاصيل إصابة السفير في بيروت- عاجل
  • البصرة.. حيث يقتل الهواء سكان المدينة
  • باكستان.. تسجيل 40 إصابة جديدة بحمى الضنك
  • تظاهرات بوقت واحد في البصرة وذي قار وبغداد.. هل التزامن مقصود؟
  • تظاهرات بوقت واحد في البصرة وذي قار وبغداد.. هل التزامن مقصود؟ - عاجل
  • اليوم غلق باب تسجيل الرغبات للالتحاق بجامعة الأزهر
  • دعوة لفتح ملف منسي.. 10 سنوات دون أمل وهل سيبقى الى ما لا نهاية؟
  • الحبس سنة ونصف بحق مدان بالتجاوز على قائد شرطة في البصرة