الاقتصاد نيوز - بغداد

فصل مستشار رئيس الوزراء لشؤون الصناعة والتنمية والقطاع الخاص حمودي اللامي، الخميس، بالأرقام تفاصيل مشاريع العقود الصناعية الثلاثة الموقعة برعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وقال اللامي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إنه "تم توقيع عقد شراكة بين الشركة العامة للأسمدة الجنوبية/ وزارة الصناعة والمعادن مع شركة استثمارية لإنشاء مصنع لإنتاج سماد اليوريا بطاقة (1) مليون طن/ سنويا في منطقة أبي الخصيب في محافظة البصرة، وبكلفة (1،470) مليار دولار"، مبينا، أن "المشروع سيوفر (2000) فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر، وسيتم إنشاء المشروع خلال (36) شهرا، وسيوفر سماد اليوريا للمزارعين لتنفيذ خططهم الزراعية".



وأضاف، أنه "تم توقيع عقد بين الشركة العامة لصناعة الأسمدة الشمالية مع إحدى الشركات الاستثمارية لتطوير وإنشاء مصنع لإنتاج سماد اليوريا في بيجي بطاقة (672) ألف طن سنوياً وبكلفة حوالي (1) مليار دولار، بمدة (4) سنوات، إذ سيوفر (1500) فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر".

وأشار إلى، أنه "تم توقيع عقد شراكة بين شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية لإنشاء معمل لإنتاج الصودا الكاوية بطاقة (27) ألف طن سنوياً منها (14) ألف طن صودا كاوية قشرية ولأول مرة في البلد، وكذلك إنتاج غاز الكلور بطاقة (24) ألف طن سنويا، إضافة لحامض الهدروكلوريك بطاقة (25) ألف طن سنوياً، إضافة لإنتاج الخلايا الغشائية بكلفة تصل إلى (45) مليار دينار، حيث سيوفر أكثر من (500) فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر"، لافتا إلى، أن "المشروع سيتم إنجازه خلال (42) شهرا".

وتابع، أن "المواد الكيمياوية تستخدم لتعقيم المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي، وكذلك توفير محلول الهايبو للتعقيم ولها استخدامات عديدة في مجال الصناعات النفطية والبتروكيمياوية، إذ تأتي أهمية ذلك ضمن توجهات الحكومة لتنفيذ ما ورد في برنامجها الحكومي لجذب الاستثمارات وتطوير القطاع الصناعي بالشراكة مع القطاع الخاص حيث تعتبر مشاريع الأسمدة من المشاريع الاستراتيجية".

وفي وقت سابق، رعى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، مراسم توقيع 3 عقود لمشاريع صناعية تضمنت إنشاء مصنع لليوريا ومصنع الصودا والكلور، وتأهيل وتشغيل مصنع أسمدة بيجي.

وجدد رئيس الوزراء- خلال مراسم التوقيع- "التأكيد على توجه الحكومة نحو القطاع الصناعي لتغطية احتياجات السوق المحلية، وتصدير الفائض"، مشيراً إلى، "المشاريع الثلاثة التي ستلبي كامل احتياج العراق من الأسمدة، وخاصة مشروع أسمدة بيجي الذي أعيد إعماره بعد تخريبه على يد الإرهاب". 

وبين رئيس الوزراء، "حرص الحكومة على تأمين غاز التشغيل بأسعار مدعومة لهذه المشاريع، من أجل توفير المنتجات الكيميائية الضرورية للصناعة النفطية، والتي كانت تستلزم العملة الصعبة باستيرادها من الخارج".

وحث رئيس الوزراء، "الشركات المنفذة على اختصار المدة العقدية للإنجاز، وتوجيه القائمين على العمل، بعرض المشاكل والمعوقات التي تعترض المشاريع للإسراع في حلها، كما وجّه إدارات الشركات العامة بدعم المُستثمرين المنفذين لهذه المشاريع".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار رئیس الوزراء ألف طن سنویا

إقرأ أيضاً:

مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء مع عدد من المستثمرين السعوديين (بث مباشر)

يعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الآن مؤتمر صحفيا مع عدد من المستثمرين السعوديين..

وصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، أمس الأحد، مطار الملك خالد الدولي، بالعاصمة السعودية، الرياض، حيث استقبله بالقاعة الملكية الرئيسية، الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز، نائب أمير الرياض، والسفير أحمد فاروق، سفير مصر لدى الرياض.

كان رئيس الوزراء المصري، غادر القاهرة أمس السبت، في زيارة إلى السعودية، يرافقه خلالها أحمد كجوك، وزير المالية المصري، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المصري.

وتأتي الزيارة في إطار حرص الجانبين المصري والسعودي على تعزيز التعاون المشترك، وبحث القضايا الإقليمية، وفي ضوء متانة العلاقات القوية والاستراتيجية التي تربط القاهرة بالرياض.

وتستهدف الزيارة بحث سُبل التعاون المشترك مع كِبار المسئولين السعوديين، وكذا العمل على بحث فرص الاستثمار المشترك.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات حفل المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» (بث مباشر)
  • رئيس الوزراء يشهد احتفالية إطلاق مبادرة "بداية" بالعاصمة الإدارية.. بث مباشر
  • فرصة ذهبية.. 15 كلية تربية نوعية في تنسيق الجامعات للدبلومات الفنية الصناعية
  • إعلام إسرائيلي: إقالة جالانت المحتملة قد تؤثر بشكل مباشر على رئيس الأركان
  • رئيس «العاصمة الإدارية»: بدء التخطيط للمنطقة الصناعية على مساحة 500 فدان
  • مصر تقترب من توقيع اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات السعودية
  • بث مباشر.. مدبولي يعقد اجتماعا مع عدد من المستثمرين السعوديين
  • بث مباشر| فعاليات اجتماع رئيس الوزراء مع عدد من المستثمرين السعوديين
  • مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء مع عدد من المستثمرين السعوديين (بث مباشر)
  • رئيس هيئة الطرق يتفقّد عدداً من مشاريع الطرق بمنطقة المدينة المنورة