بوابة الوفد:
2024-09-18@00:36:46 GMT

طبيب يوضح طرقًا أكثر فعالية للكشف عن السرطان

تاريخ النشر: 12th, September 2024 GMT

أوضح طبيب الأورام أندريه كابرين لماذا لا تعتبر اختبارات علامات السرطان طريقة موثوقة للكشف عن الأورام الخبيثة.

 

وذكر الدكتور كابرين أن الأشخاص الأصحاء لا يحتاجون إلى اعتبار اختبارات علامات الورم وسيلة للكشف المبكر عن السرطان، وأشار الطبيب إلى أن نتائج مثل هذه الاختبارات يمكن أن تكون إما إيجابية كاذبة أو سلبية كاذبة، وفي كل الأحوال سيؤدي ذلك إلى مزيد من التصرفات غير المرغوب فيها وسيكون لها تأثير نفسي غير صحيح.

 

إن تحليل علامات الورم له قيمة إضافية، وأوضح أندريه كابرين في قناته على Telegram أنه لا فائدة من تسليمهم بهذه الطريقة إلى شخص سليم.

 

وأضاف طبيب الأورام أنه قد تتم الإشارة إلى اختبارات علامات الورم للمرضى المعرضين لخطر الإصابة بالسرطان على سبيل المثال، إذا كان هناك تاريخ عائلي للمرض أو إذا تعرض الجسم لمواد مسرطنة معروفة بالإضافة إلى ذلك، يتم إجراء مثل هذه الاختبارات عند إجراء علاج السرطان للتحقق من فعالية طريقة العلاج المختارة.

 

وقام كابرين بتسمية طرق أكثر فعالية للكشف عن السرطان بالنسبة لمعظم الناس - وهي فحوصات الفحص الموصى بها لعمر وجنس محددين وإليكم قائمة بهذه الفحوصات:

التصوير الشعاعي للثدي.

الفحص الخلوي لطخة من عنق الرحم.

تحديد مستضد البروستاتا النوعي في الدم (PSA).

تنظير المريء والمعدة والاثني عشر.

الأشعة السينية للرئتين أو التصوير المقطعي للرئتين.

اختبار الدم الخفي في البراز.

فحص الجلد تحت التكبير (تنظير الجلد).

 

أنواع السرطان التي يمكن اكتشافها في الوقت المناسب من خلال هذه الدراسات هي سرطان الثدي، وسرطان عنق الرحم، وسرطان البروستاتا، وسرطان المريء، وسرطان المعدة والاثني عشر، وسرطان الرئة، وسرطان القولون والمستقيم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السرطان علامات السرطان الأورام الخبيثة الأورام علاج السرطان المريء والمعدة أنواع السرطان

إقرأ أيضاً:

الصحةتكشف تفاصيل استحداث خدمة بهيئة التأمين الصحي للكشف المنزلي بمقابل مادي

أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن الخدمات التي تقدمها الهيئة العامة للتأمين الصحي هو الكشف عن المرض في المستشفيات التي تديرها والتابعة لها وتقديم الأدوية لهم، وهناك خدمة أخرى يقدمها التأمين الصحي للكشف على الموظفين لإصدار تقرير طبي لطلب أجازة.

1500 جنيه سعر الكشف المنزلي لمنتفعي التأمين الصحي رئيس الرقابة المالية يوجه مجمعة التأمين بصرف التعويضات لضحايا ومصابي قطار الزقازيق

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"،: «لو المواطن تعبان ومش قادر يروح هيئة التأمين يتوجه الأطباء له للكشف عليه في المنزل بمقابل مادي»

وتابع المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة: «استحدثنا خدمة بهيئة التأمين الصحي للكشف المنزلي على الشخص المؤمن عليه وغير المؤمن عليه وهي خدمة مستحدثة وخدمة اختيارية وهي بمقابل مادي»، مشددًا على أن اللجان الطبية التي تذهب للمنزل مستمرة لإصدار التقارير الطبيبة ولا علاقة له بالخدمة المستحدثة، والتأمين الصحي لا يشمل الكشف المنزلي ولكن ما سيتم تقديمه من كشف منزلي هي خدمة جديدة.

 سعر  خدمة الكشف الطبي المنزلي عند الطلب

.حددت هيئة التأمين الصحي سعر مقابل خدمة الكشف الطبي المنزلي عند الطلب، للمنتفعين أو غير المنتفعين من التأمين الصحي بـ 1500 جنيه وهي التكلفة الاجمالية المباشرة وغير مباشرة للزيارة المنزلية، وتشمل توفير طبيب استشارى ومساعد وسيارة بالأجهزة الخاصة بالكشف للمريض لمناظرته.

وخصصت هيئة التأمين الصحية بحسب وزارة الصحة والسكان  نسبة 30% مقابل إيراد حكمي من إجمالي الزيارة بقيمة مالية 346 جنيها، فضلا عن تخصيص الباقي مقابلا لأعباء مباشرين وصافي إيراد قابل للتوزيع.

وحددت هيئة التأمين الصحي أيضا مقابل أعباء المباشرين من الأطباء التمريض والسائق، وحددت الهيئة أجور العاملين حسب درجة التخصص ووفقا للدرجة الوظيفية، فإجمالي أجر الممارس العام 650 جنيها، والأخصائي 775 جنيها، والاستشاري 925 جنيها.

وأشارت هيئة التأمين الصحي إلى أن احتساب قيمة ما يتقاضاه المباشرين من أجر بنسبة 70% من قيمة الأجر المحدد لكل مباشر، على أن تضاف نسبة الـ 30% المتبقية إلى الصافي القابل للتوزيع.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة القاهرة يتفقد اليوم الأول للكشف الطبي على الطلاب الجدد
  • وكيل محافظة مأرب الدكتور مفتاح يناقش إنشاء مركز متخصص لعلاج الأورام السرطانية في المحافظة
  • احذر أعراض الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي.. يسبب السرطان
  • هل تؤدي الهواتف المحمولة إلى الإصابة بالسرطان؟.. طبيب يوضح
  • وسط إجراءات احترازية.. جامعة حلوان تستقبل 2000 طالب وطالبة للكشف الطبي للعام الدراسي الجديد
  • السعودية: الضربات الأمريكية والبريطانية على الحوثيين يجب أن تكون أكثر فعالية
  • نجاح أول تجارب لقاح بتقنية المرسال ضد السرطانات الصلبة
  • الصحةتكشف تفاصيل استحداث خدمة بهيئة التأمين الصحي للكشف المنزلي بمقابل مادي
  • العلاج المناعي يثبت مزاياه بمواجهة عدد متزايد من السرطانات
  • آخر موعد للكشف الطبي والاختبارات في جامعة المنوفية الأهلية