تعتزم هيئة الصحة بالمملكة المتحدة وصف لقاحات إنقاص الوزن لـ الأطفال من سن السادسة بعد أن أظهرت التجارب إيجابية تلك اللقاحات في خفض السمنة ومشاكل صحية أخرى.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، انخفض مؤشر كتلة الجسم لدى الأشخاص الذين تناولوا لقاح ليراجلوتيد لمدة تزيد قليلاً عن عام بنسبة تزيد عن 7%، كما انخفض ضغط الدم ومستويات السكر في الدم.

وقال الخبراء إن هذا الاكتشاف قد يساعد يوما ما في تحويل مسار أزمة السمنة بين الأطفال في البلاد، ومساعدتهم في الحصول عل حياة أكثر صحة وإنتاجية.

ويعاني أكثر من طفل واحد من بين كل خمسة أطفال في إنجلترا من زيادة الوزن عند بدء الدراسة، وترتفع النسبة إلى واحد من كل ثلاثة بحلول وقت مغادرتهم المدرسة للالتحاق بالمدرسة الثانوية.

ويمكن أن تؤدي تلك الأرقام إلى زيادة فرص إصابتهم بعدد من الأمراض المزمنة في مرحلة الطفولة وما بعدها، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري  وبعض أنواع السرطان.

وارتبطت لقاحات مثل "أوزيمبيك" و"مونجارو" و"ويغوفي" بقائمة متزايدة من الفوائد الصحية للبالغين، إذ أظهرت دراسة أجريت في وقت سابق من هذا العام أن هذه الحقن تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب بنسبة الخمس.

 

وفي العام الماضي، وجدت دراسة أجريت على المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عاماً أن إعطاء اللقاحات لمدة 16 شهراً أدى إلى خفض معدلات السمنة إلى النصف، عندما تم إعطاؤها إلى جانب المشورة بشأن نمط الحياة.

وفي أصغر تجربة أجريت حتى الآن على المرضى، أعطى الخبراء الدواء أو دواء وهمي لـ82 طفلاً تتراوح أعمارهم بين ستة إلى 12 عاماً، بمتوسط ​​مؤشر كتلة الجسم 31، مما يضعهم في نطاق السمنة.

 

ومنح الباحثون حوالي 56 طفلاً حقنة يومية بجرعة 3 ملغ أو أقصى جرعة يتحملونها لمدة 56 أسبوعًا و26 طفلاً دواءً وهميًا، مع تشجيعهم على تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة.

وبحلول نهاية التجربة، انخفض متوسط ​​مؤشر كتلة الجسم بنسبة 5.8% لدى أولئك الذين تناولوا ليراجلوتيد، وزاد بنسبة 1.6% لدى أولئك الذين تناولوا دواءً وهمياً ــ وهو فارق قدره 7.4%.

على الرغم من أن زيادة الوزن أمر طبيعي مع نمو الأطفال، إلا أن متوسط ​​زيادة الوزن كان زيادة بنسبة 1.6% عند إعطاء ليراجلوتيد مقارنة بزيادة بنسبة 10% عند إعطاء اللقاح الوهمي.

كان مؤشر كتلة الجسم لدى ما يقرب من نصف الأطفال (46 في المائة) الذين يتناولون الدواء المعروف بالعلامة التجارية "ساكسيندا" أقل بنسبة 5 في المائة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاطفال تجارب إيجابية ممارسة الرياضة زيادة الوزن مؤشر کتلة الجسم

إقرأ أيضاً:

مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع

الرياض

أنهى مؤشر السوق السعودي جلسة اليوم الإثنين على تراجع بنسبة 0.3 % ليغلق عند 11867 نقطة (- 33 نقطة)، وبتداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 5.4 مليار ريال.

وتراجع سهم مصرف الراجحي، بأقل من 1 % عند 88.70 ريال.

وأنهت أسهم مصرف الإنماء، ومجموعة صافولا، وسليمان الحبيب، وجبل عمر، والأبحاث والإعلام، تداولاتها اليوم على تراجع بنسب تراوح بين 1 و3%.

وأغلقت أسهم أديس، وسمو، وأسمنت الشرقية، على تراجع بنسبة 2 %، عقب نهاية أحقية توزيعات نقدية.

وهبط سهم الأسماك، بنسبة 5 % عند 24.20 ريال، وسط تداولات بلغت نحو 8.3 مليون سهم، وبقيمة تجاوزت 200 مليون ريال.

في المقابل، ارتفع سهم سدافكو، بنسبة 1 % عند 379.80 ريال، عقب الإعلان عن توزيعات نقدية على المساهمين.

وصعد سهم الباحة، بنسبة 6 % عند 0.18 ريال، وسط تداولات بلغت نحو 320 مليون سهم.

مقالات مشابهة

  • لقاح للإيدز يقلل من خطر الإصابة بالعدوى بنسبة 96%
  • اكتشاف جين يساعد على التخلص من السمنة دون رجيم أو أدوية
  • دراسة: ضوء النهار يساهم في الإصابة بالسمنة لدى الأطفال
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • مشروبات طبيعية لتعزيز الحرق بعد تناول حلاوة المولد وتفادي زيادة الوزن
  • مخاطر عمليات السمنة ومتى تكون الحل الأخير؟.. نصائح مهمة قبل دخول غرفة العمليات
  • تأثير المشروبات الغازية على جسم الأطفال
  • استشاري يكشف خطورة أدوية علاج السمنة لإنقاص الوزن
  • ما العوامل التي تجعل المريض يخسر وزنا أكبر عند استخدام أوزمبيك أو ساكسيندا؟
  • «اللوزية ضعف الملبن».. احذر زيادة الوزن بسبب السعرات الحرارية لـ حلوى المولد