أعلنت السلطات التونسية، الخميس، انتشال 6 جثث لمهاجرات إفريقيات غير نظاميات قبالة سواحل مدينة المنستير شرق البلاد، بينهن رضيعة.

وأفاد متحدث محاكم المنستير والمهدية، فريد بن جحا بـ"انتشال 6 جثث كلها لإناث مساء الأربعاء قبالة سواحل المنستير".

وأضاف للأناضول أن "المعاينة الأولية بيّنت أن المهاجرات من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء".

وتابع بن جحا أنه "تم فتح بحث تحقيقي (قضائي) لمعرفة ملابسات الحادثة".

ووفق حصيلة نشرها الحرس الوطني التونسي في يونيو/ حزيران الماضي، انتشلت 462 جثة لمهاجرين غير نظاميين منذ بداية 2024 حتى مايو/ أيار الفائت، مقابل 714 خلال الفترة ذاتها من 2023.

كما أفاد في البيان ذاته بإنقاذ 30 ألفا و281 مهاجرا غير نظامي، مقابل 21 ألفا و652 مهاجرا غير نظامي خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وبوتيرة أسبوعية، تعلن السلطات التونسية إحباط محاولات هجرة غير نظامية إلى سواحل أوروبا، وضبط مئات المهاجرين من تونس و/ أو دول إفريقية أخرى، والذين يقدمون على ذلك جراء تداعيات الأزمات الاقتصادية والسياسية في بلادهم.

وتتعرض تونس لضغوط أوروبية متصاعدة لممارسة مزيد من الرقابة على شواطئها ومنع قوارب الهجرة من مغادرة سواحلها.

وفي سبتمبر/ أيلول 2023، أعلنت المفوضية الأوروبية تخصيص 127 مليون يورو مساعدات لتونس، ضمن مذكرة تفاهم بشأن قضايا، بينها الحد من توافد المهاجرين غير النظاميين.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

جامعة بني سويف تعلن مواعيد الكشف الطبي على الطلاب المستجدين

أعلن الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف، اليوم عن مواعيد توقيع الكشف الطبي للطلاب المستجدين للعام الدراسي 2024- 2025، حيث يبدأ الكشف الطبي في 15 سبتمبر، وفق جدول زمني يشمل جميع كليات الجامعة. 

 

وأكد رئيس جامعة بني سويف، في بيان له، اليوم الاثنين، على ضرورة توفير كافة سبل الراحة للطلاب الجدد وتقديم التسهيلات اللازمة لهم خلال هذه الفترة.

 

وكشفت الإدارة الطبية بجامعة بني سويف، عن الجدول الزمني للكشف الطبي، والذي يبدأ في الفترة من 15 إلى 19 سبتمبر لكليات الطب البشري، الصيدلة، الطب البيطري، طب الأسنان، العلاج الطبيعي، وهندسة الحاسبات والمعلومات. 

 

وحّددت الإدارة الطبية بجامعة بني سويف، الفترة من 22 إلى 26 سبتمبر، فسيتم الكشف الطبي لطلاب كليات العلوم، علوم الأرض، الإعلام، السياسة والاقتصاد، الألسن، وعلوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء.

 

ويستمر الكشف الطبي في الفترة من 29 سبتمبر إلى 3 أكتوبر لطلاب كليات الخدمة الاجتماعية، السياحة والفنادق، التجارة، علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، الفنون التطبيقية، والتمريض، بالإضافة إلى المعهد الفني للتمريض، وكليات الآداب، رياض الأطفال، وتكنولوجيا العلوم الصحية في الفترة من 6 إلى 10 أكتوبر.

 

كما حّددت الإدارة الطبية بجامعة بني سويف، توقيع الكشف الطبي على طلاب كليات: الحقوق، التربية، التعليم الصناعي، والزراعة، في الفترة من 13 إلى 17 أكتوبر، فيما خصصت الفترة من 20 إلى 24 أكتوبر للطلاب المتغيبين عن مواعيد الكشف السابقة.

 

ويُشترط على الطلاب المتقدمين للكشف الطبي إبراز بطاقة الرقم القومي، بالإضافة إلى إستمارة الكشف الطبي المرفقة بصورة شخصية ومختومة من شؤون الطلاب قبل دخول القاعة المخصصة للكشف.

 

مقالات مشابهة

  • منظمة العفو الدولية تتهم سلطات تونس باعتقال العشرات وتصعيد حملة القمع قبيل انتخابات الرئاسة المقبلة
  • العفو الدولية تنتقد تصعيد السلطات التونسية لحملة القمع قبيل الانتخابات
  • تحقيق رسمي بعد تعرض رضيعة للتعنيف في حضانة
  • أمريكا تعلن سحب كامل قواتها من النيجر
  • جامعة بني سويف تعلن مواعيد الكشف الطبي على الطلاب المستجدين
  • احياء ذكرى المولد النبوي في القيروان التونسية
  • إنتشارٌ واسع للعناصر الأمنية بباب سبتة يمنع تدفق ألاف المهاجرين في “اليوم الموعود”
  • فرنسا: مصرع عدد من المهاجرين أثناء عبور المانش
  • ‏السلطات الفرنسية تعلن مصرع عدد من المهاجرين أثناء محاولتهم عبور المانش
  • تونس تعلن حالة الطوارئ المائية مع انخفاض مخزون السدود.. شاهد التفاصيل