وفي الفعالية التي حضرها مساعد وزير الدفاع للموارد البشرية اللواء الركن علي محمد الكحلاني، ونائب رئيس هيئة الإسناد اللوجستي اللواء الركن عبدالملك الدرة ورئيس لجنة شؤون الأسرى العميد عبدالقادر المرتضى، اعتبر مدير الدائرة المالية العميد علي أحسن المطري، ميلاد النبي صلى الله عليه وآله وسلم مولداً للنور، ومقدمه رحمة من الله للعالمين وخلاصاً للبشرية من ظلمات الجاهلية.

وأوضح أن الاحتفال بهذه المناسبة الدينية الجليلة له دلالاته المهمة والتي منها الاعتراف بالمنة والنعمة والفضل من الله تعالى الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ..

وقال "نحتفل بهذه الذكرى تعظيماً وتقديساً له صلى الله عليه وآله وسلم ورفعاً لشأنه، ولكي نحظى بمعية الله ونصره وفرّجه والتيسير في أمورنا كلها".

وأضاف "علاقتنا نحن اليمانون برسول الله صلى الله عليه آله وسلم، علاقة متأصلة ومتجذرة معمّدة بالتضحيات وليس غريباً أن نحيي ميلاده بشكل لا مثيل له على وجه الأرض، وأن يتفرد شعبنا في هذه المرحلة كما تفرّد الأجداد بالولاء والنصرة لرسول الله دون الأعراب".

وأشار العميد المطري، إلى أن الشعب اليمني، يحتفل بذكرى ميلاد خاتم الأنبياء والمرسلين مع تحركه لنصرته والدفاع عنه ونصرة المستضعفين من أتباعه مع المواجهة المباشرة لأعدائه والمسيئين إليه في زمن يُسارع فيه حكام وصهاينة العرب إلى بيع دينهم ومقدساتهم وعروبتهم وأرضهم وثرواتهم وسيادتهم، وإعلانهم الولاء الكامل للأعداء وتخاذلهم في مناصرة المستضعفين والتطبيع الكامل مع أعداء الإسلام والمسلمين.

وأكد أن الشعب اليمني وهو يخوض معركة "الفتح الموعود والجهاد المقدس"، مساندة لعملية "طوفان الأقصى"، حريص على الاستفادة من هذه المناسبة العظيمة، بالتفاعل بوعي وجدية وتعزيز وترسيخ الروح الجهادية وتشجيع الشباب على الالتحاق بالدورات العسكرية المفتوحة والاستعداد لمواجهة قوى الهيمنة والاستكبار بقيادة أمريكا وإسرائيل وبريطانيا.

وفي الفعالية التي حضرها مساعد رئيس هيئة العمليات الحربية العميد الركن إبراهيم المتوكل ومديرا دائرتي المساحة العسكرية العميد الركن أحمد الخيواني والشؤون القانونية العميد حقوقي محمد العظيمة، أشار مدير دائرة الثقافة الجهادية حسين الجبين في كلمة المناسبة، إلى أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي لاستلهام الدروس والعبر من السيرة العطرة للنبي الكريم صلى الله عليه وآله وأخلاقه ونهجه.

واعتبر الاحتفال بهذه المناسبة دلالة على الارتباط الوثيق لأحفاد الأنصار بالله والنبي الكريم، حاثاً الجميع على الحضور والمشاركة الفاعلة في الاحتفال المركزي بهذه المناسبة الدينية في 12 من ربيع الأول لإيصال رسالة للعالم بتمسك اليمنيين بخاتم الرسل والرد على كل من يسيئون إليه صلى الله عليه وآله وسلم.

تخللت الفعالية فقرات إنشادية لفرقتي الرسول الأعظم، والشهيد القائد، وقصيدة شعرية ومسرحية هادفة جسدتا عظمة هذه المناسبة الدينية الجليلة

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: صلى الله علیه وآله

إقرأ أيضاً:

مفهوم النداء لصلاتي الكسوف والخسوف.. الإفتاء توضح

قالت دار الإفتاء المصرية إن النداء للصلاة هو إعلام بوقت الصلاة المحدد، والأذان هو لغة الإعلام بدخول هذا الوقت؛ إذ قال الله تعالى: ﴿وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالحَجِّ﴾ [الحج: 27]، أي أعلمهم به.

وأوضحت الإفتاء أن الكسوف هو لغة كما جاء في "المجموع شرح المهذب" (5/ 37، ط. مطبعة المنيرية)-: [يقال: كَسَفت الشمس وكَسَف القمر -بفتح الكاف والسين وكُسِفا- بضم الكاف وكسر السين، وانكسفا وخَسَفا، وخُسِفَا وانخسفا، فهذه ست لغات في الشمس والقمر، ويقال: كَسَفت الشمس وخَسَف القمر، وقيل: الكسوف أوله والخسوف آخره فيهما، فهذه ثمان لغات، وقد جاءت اللغات الست في الصحيحين والأصح المشهور في كتب اللغة: أنهما مستعملان فيهما، والأشهر في ألسنة الفقهاء تخصيص الكسوف بالشمس والخسوف بالقمر، وادَّعى الجوهري في الصحاح أنه أفصح] اهـ.

بيان حكم الجماعة في صلاة الخسوف والكسوف والدليل عليها

وأضافت الإفتاء أنه يسن صلاة الخسوف والمستف جماعة، لما ورد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال في الحديث المتفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها: «إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا»، فأمر بالصلاة لهما أمرًا واحدًا.

وعن ابن عباس، أنه صلى بأهل البصرة في خسوف القمر ركعتين، وقال: "إنما صليت لأني رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصلي"، ولأنه أحد الكسوفين، فأشبه كسوف الشمس، ويسن فعلها جماعة وفرادى. ينظر: "المغني" لابن قدامة (2/ 142، ط. دار إحياء التراث العربي).

وقالت الإفتاء إن الأذان مشروع للصلوات المفروضة فقط بغير خلاف للإعلام بوقتها؛ لأنها مخصصة بوقت، قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث الذي يرويه البخاري ومسلم عن مالك بن الحويرث رضي الله عنه: «إِذَا حَضَرَتِ الصَّلاَةُ فَلْيُؤَذِّنْ لَكُمْ أَحَدُكُمْ وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ»، فخصَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم الأذان بحضور الصلاة المكتوبة.

وبحسب الإفتاء فإنه لا يؤذن لصلاة الجنازة ولا للنوافل، ومما ورد في ذلك ما في مسلم عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: "صليت مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم العيد غير مرة، ولا مرتين بغير أذان ولا إقامة".

أما صلاة الكسوف والخسوف فإنه ينادى لها بـ"الصلاة جامعة"؛ لما جاء في "الصحيحين" من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: "لما كَسَفَتِ الشمس على عهد رسولِ الله صلى الله عليه وآله وسلم، نُودِيَ: إِن الصلاةَ جامعة"، قال الإمام الشافعي في "الأم" (1/ 269، ط. دار المعرفة): [وأحب أن يأمر الإمام المؤذن أن يقول في الأعياد، وما جمع الناس من الصلاة: الصلاة جامعة] اهـ.

مقالات مشابهة

  • 7 نساء محرمة على الرجل للزواج منه
  • حكم وجود طريق فاصل بين مصلى الرجال والنساء
  • حكم قضاء سنة الفجر بعد طلوع الشمس لمَن فاتته
  • عدد ركعات سنة الجمعة وكيفية أدائها
  • هل يجوز صلة الرحم بالرسائل على الفيسبوك؟.. الإفتاء ترد
  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء تجيب
  • حكم قراءة سورة الفاتحة وأول سورة البقرة بعد ختم القرآن
  • مفهوم النداء لصلاتي الكسوف والخسوف.. الإفتاء توضح
  • حكم تنبيه المرأة للإمام إذا أخطأ في الصلاة
  • هل الدعاء بعد إقامة الصلاة بدعة؟.. الإفتاء تجيب