قررت غرفة الجنايات الابتدائية، لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، اليوم الخميس، تأجيل النظر في قضية الاتجار الدولي في المخدرات المعروفة بملف « إسكوبار الصحراء » إلى جلسة 27 من شهر شتنبر.

شهدت الجلسة ارتباكا واضحا نتيجة إضراب التقنيين، الذين توقفوا عن العمل منذ الثلاثاء في سياق إضراب موظفي العدل، خاصة بعد تعطيل مكبر الصوت الذي حال دون سماع المتهمين الذي كانوا متواجدين في الغرفة الزجاجية بعيدا عن أنظار الحضور، تفاصيل محاكمتهم.

لذلك، التمس دفاع جميع المتهمين تأجيل الجلسة.

علاوة على ذلك، وبسبب الإضراب نفسه، لم يتمكن المحامون من دفع الرسوم اللازمة لصندوق المحكمة لتقديم طلباتهم.

وسجل القاضي غياب المتهمة فدوى، التي كانت في حالة سراح، رغم تطبيق إجراءات غياب المسطرة الغيابية. في المقابل، حضر متهم آخر في حالة سراح وقدّم شهادة طبية تثبت سبب غيابه، فضلا عن حضور ممثل إدارة الجمارك الذي انتصب طرفا مدنيا.

وتثير هذه المحاكمة اهتماما كبيرا من طرف الرأي العام لما تتضمنه من تفاصيل مثيرة حول شبكة واسعة لتجارة المخدرات في المغرب، فضحها تاجر المخدرات المالي المعروف باسكوبار الصحراء

تُتابع في هذا الملف أبرز الأسماء السياسية، منها سعيد الناصري وعبد النبي بعيوي، القياديان السابقان في حزب الأصالة والمعاصرة، بتهم تتعلق بالتزوير والمشاركة في مباشرة أعمال تحكمية تمس بالحرية الشخصية والفردية بقصد إرضاء أهواء شخصية، إلى جانب تهم الإرشاد وتسهيل خروج ودخول أشخاص مغاربة من وإلى التراب المغربي بصفة اعتيادية وفي إطار عصابة واتفاق، وتجارة المخدرات.

كلمات دلالية اسكوبار الصحراء الدار البيضاء محكمة الاستئناف

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اسكوبار الصحراء الدار البيضاء محكمة الاستئناف

إقرأ أيضاً:

محاكمة بلاتر وبلاتيني بتهمة الاحتيال في مارس القادم

قال دومينيك نيلين، المحامي الخاص بميشيل بلاتيني، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم السابق، لوكالة الأنباء الألمانية اليوم الثلاثاء إن محاكمة الاستئناف الخاصة بمسؤولي كرة القدم السابقين جوزيف بلاتر وميشيل بلاتيني، بتهمة الاحتيال المزعومة، ستجرى في مارس 2025.

ووفقا لتصريحاته، فإن جلسة الاستماع في محكمة الاستئناف الاستثنائية من المقرر أن تعقد في الفترة من 3 إلى 25 مارس المقبل في موتينز بالقرب من مدينة بازل.

وكان قد تم تبرئة بلاتر الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم وبلاتيني من تهم الاحتيال في 2022. واتهمت النيابة العامة بلاتر بمنح بلاتيني مليوني فرنك سويسري (3ر2 مليون دولار) بشكل غير قانوني.

وبحسب ما ذكره المتهمان فإن المبلغ يتعلق بمدفوعات مستحقة بموجب اتفاق شفوي خاص بعمل بلاتيني الاستشاري.

ورأى مكتب النائب العام في سويسرا أنه لا يوجد أي أساس قانوني لهذا المبلغ، ولكن المحكمة الجنائية الفيدرالية السويسرية قضت "بالشك في الحقيقة" وبالتالي لم تقم بإدانة المتهمين لأن الشكوك حول ذنبهما ليست قائمة.

وبعدها قرر مكتب النائب العام الاستئناف ضد هذا القرار.

مقالات مشابهة

  • تحديد موعد محاكمة الاستئناف لـ بلاتر و بلاتيني
  • تأجيل جلسة محاكمة المتهمين بقتل صديقهما
  • إضراب جديد يكبل وهبي ويشل محاكم المملكة
  • تحديد موعد محاكمة بلاتر وبلاتيني
  • محاكمة بلاتر وبلاتيني بتهمة الاحتيال في مارس القادم
  • محاكمة بلاتر وبلاتيني في مارس 2025
  • تأجيل محاكمة المتهمين فى قضية فساد وزارة الرى لجلسة 20 نوفمبر
  • لـ 20 نوفمبر.. تأجيل محاكمة 12 متهمًا في قضية «رشوة وزارة الري»
  • تأجيل محاكمة المتهمين في قضية «رشوة الجمارك»
  • محكمة الاستئناف تصدر أحكامها في حق أفراد شبكة تستغل قاصرين جنسيا بمحلات SPA بتيفلت